أخبار عالميةالأخبار العاجلة

اليابان تؤكد ان ظاهرة “الـ نينيو” على أشدها

هيئة الأرصاد الجوية في اليابان تقول إن ظاهرة “الـ نينيو” المناخية بلغت ذروتها الآن وان ثمة احتمالات قوية ان تمتد حتى فصل الربيع القادم لكن الأحوال الجوية ستعود إلى سابق عهدها بحلول الصيف.

aa567af9854a4dc58083582c547c422d

قالت هيئة الأرصاد الجوية في اليابان اليوم (الخميس)، إن ظاهرة “الـ نينيو” المناخية بلغت ذروتها الآن وان ثمة احتمالات قوية ان تمتد حتى فصل الربيع القادم لكن الأحوال الجوية ستعود إلى سابق عهدها بحلول الصيف.

وحذر بعض خبراء الأرصاد الجوية من ان ظاهرة “الـ نينيو” الحالية قد تصبح الأشد في تاريخها. وكانت هيئة الأرصاد اليابانية قالت في وقت سابق من الاسبوع الحالي إن “الـ نينيو” تقترب من ذروتها وقد تمتد حتى العام المقبل لكن بعض المؤشرات توضح ان شدتها قد تخف.

وسبق ان أعلن خبراء من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن من المتوقع ان تشهد ظاهرة “الـ نينيو” ذروتها بين تشرين الاول (اكتوبر) الماضي وكانون الثاني (يناير) من العام المقبل وقد تصبح الأشد في تاريخ هذه الظاهرة. و”الـ نينيو” ظاهرة مناخية تتسم بدفء سطح المياه في المحيط الهادي وتحدث كل ما يتراوح بين أربعة و12 عاما.

ويتسبب “الـ نينيو” في ارتفاع درجة حرارة سطح المياه في المحيط الهادي مما قد يتمخض عن موجات جفاف في بعض بقاع العالم وفيضانات في البعض الآخر.

ويمكن ان تسبب ظاهرة “الـ نينيو” موجة جفاف وحر لافح في جنوب شرق آسيا وشرق افريقيا واستراليا وفيضانات وهطول امطار غزيرة في أميركا الجنوبية وان تلحق أضرارا بإنتاج الأغذية الرئيسة مثل الارز والقمح والذرة والسكر وزيت النخيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *