أخبار عالميةالأخبار العاجلة

الانتخابات الأمريكية: مناظرة خامسة للمرشحين الجمهوريين تتمحور حول مكافحة الإرهاب

المرشحون الجمهوريون لخوض سباق الانتخابات الرئاسية في لاس فيغاس، يلتقون في خامس مناظرة لهم تتميز ببحث مكافحة الإرهاب والتصدي لتنظيم “الدولة الإسلامية”. وتتجه الأنظار إلى السناتور تيد كروز، الذي يحظى بدعم كبير في ولاية آيوا، بصفته المرشح الوحيد القادر على وقف تقدم المرشح دونالد ترامب.e2ed55a270c7c0b033c6d6984e77e650077e0709
يلتقي المرشحون الجمهوريون في السباق نحو البيت الأبيض امس الثلاثاء في لاس فيغاس في خامس مناظرة لهم تتميز بالتركيز على وقف تقدم المرشح دونالد ترامب، الذي لا يزال يتصدر استطلاعات الرأي. كما تتميز المناظرة أيضا بالتطرق إلى سبل مكافحة الإرهاب والتصدي لتنظيم “الدولة الإسلامية”.

ويتنافس كل من المرشحين التسعة لكسب ترشيح الحزب الجمهوري استعدادا للانتخابات الرئاسية العام المقبل.

وستدور المناظرة في فندق في لاس فيغاس في الغرب الأمريكي في الساعة 17،30 بالتوقيت المحلي (1،30 ت غ الأربعاء)، على أن تقوم شبكتا “سي أن أن” و”سي أن أن إنترناشونال” ببثها مجانا داخل الولايات المتحدة. وقبل موعد هذه المناظرة بساعتين ونصف، يلتقي أربعة مرشحين جمهوريين آخرين في مناظرة أخرى في المكان نفسه.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، هدد الطبيب المتقاعد بن كارسون تقدم ترامب، لكن آخر استطلاعات الرأي أظهرت تراجعه بشكل كبير. وفي أيلول/سبتمبر، لم تدم حماسة مؤيدي كارلي فيورينا، المرأة الوحيدة المرشحة، طويلا. وتألق السناتور ماركو روبيو (فلوريدا) خلال آخر مناظرتين، لكن استطلاعات الرأي كشفت أنه لم يحصل على أكثر من 15% من نوايا الأصوات. ويحتل جيب بوش المرتبة الخامسة منذ أشهر.

أما تيد كروز، سناتور تكساس (44 عاما)، فهو يحظى من جهته بدعم المحافظين وحزب الشاي منذ انتخابه في مجلس الشيوخ في 2012. ويظل بعيدا جدا عن ترامب في استطلاعات الرأي الوطنية، إذ يتمتع الأخير بدعم 41% من أصوات الجمهوريين وفق استطلاع نشرت “سي أن أن” نتائجه الإثنين.

وحسب استطلاع لواشنطن بوست/أي بي سي، فإن 59% من الجمهوريين يؤيدون أيضا فكرة ترامب بمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

لكن كروز يهدد بشدة تقدم ترامب في معقل المسيحيين المحافظين الإنجيليين في ولاية آيوا، التي ستطلق دورة الانتخابات التمهيدية في الأول من شباط/فبراير، ويتقدم عليه في ثلاثة استطلاعات نشرت منذ أسبوع. لكن الاستطلاعات في ولاية ريفية صغيرة مثل آيوا لا يمكن أبدا أن تعطي فكرة دقيقة عن الفائز في الانتخابات التمهيدية، لكنها تسلط الضوء على استراتيجية المرشحين.

وقال سيث ماكي، الأستاذ في العلوم السياسية في جامعة تكساس تيك، إن “القاسم المشترك بينهما هو أن ناخبي المرشحين غاضبين”. وأضاف أن “كروز يعارض حزبه. وموقفه ثابت بشأن المبادىء ويجذب هذه الفئة من الناخبين الغاضبين الذين ينتقدون الجمهوريين لأنهم انتخبوا ولم يفوا بالوعود التي قطعوها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *