أخبار عالميةالأخبار العاجلة

موسكو تُسلّم الاردن ملف تنسيق قائمة “المنظمات الارهابية” بسوريا

وزير الخارجية الروسي سيرجي يقول إن المشاركين في اجتماع فيينا بشأن سوريا اتفقوا على أن يقوم الأردن بتنسيق جهود وضع قائمة بالجماعات الارهابية في سوريا.

4

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الأحد، إن المشاركين في اجتماع فيينا بشأن سوريا اتفقوا على أن يقوم الأردن بتنسيق جهود وضع قائمة بالجماعات الارهابية في سوريا.

وقال لافروف للصحفيين على هامش قمة العشرين في اقليم انطاليا التركي كما نشرت رويترز “سيتم تنسيق العمل على استكمال قائمة (الجماعات) الارهابية وسيتولى الأردن مهمة التنسيق”، مشيرا إلى أن موسكو راضية على قيام الأردن بمهمة تنسيق الاتفاق على قائمة بالمجموعات الإرهابية في سوريا، منوها بتأييد قادة بريكس لهذه العملية.

وقد اكد الملك عبدالله الثاني اليوم في خطابه الذي افتتح به الدورة العادية الثالثة لمجلس الأمة السابع عشر أن الأردن “أثبت أنه الأقدر على تحويل التحديات إلى فرص، من خلال اعتماد خارطة طريق للإصلاح والتنمية والتطوير، كخيار وطني يحظى بالتوافق، لتحقيق المستقبل الذي يستحقه شعبنا ووطننا العزيز”.

 من جانب آخر، تناول الملك في الخطاب عددا من القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها محاربة الإرهاب، حيث شدد على أن “الإرهاب هو الخطر الأكبر على منطقتنا، وقد باتت العصابات الإرهابية، خصوصا الخوارج منها، تهدد العديد من دول المنطقة والعالم، ما جعل مواجهة هذا التطرف مسؤولية إقليمية ودولية مشتركة، ولكنها بالأساس معركتنا نحن المسلمين ضد من يسعون لاختطاف مجتمعاتنا وأجيالنا نحو التعصب والتكفير”.

 ونقلت قناة روسيا-24 التلفزيونية عن لافروف قوله إن جيشي روسيا والأردن اتفقا على تنسيق العمليات في سوريا من خلال آلية عمل في عمان، مشيرا إلى أن دولا أخرى ربما تنضم لهذه الآلية.

وصرح في مؤتمر صحافي مع نظيره الاردني ناصر جودة بأن “موقفنا المشترك هو اننا نحتاج الى دعم الجهود لعملية سياسية في التسوية السورية”.

واوضح أن “ذلك يتطلب بدء محادثات واسعة بين ممثلين عن الحكومة السورية وجميع اطياف المعارضة السورية الداخلية والخارجية، بدعم من لاعبين خارجيين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *