أخبار عالميةالأخبار العاجلة

أردوغان: أيادي العالم ملطخة بدماء السوريين ومن يشعل النار سيجد نفسه داخلها

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يحمل مسؤولية معاناة السوريين كل الدول القادرة على انهاء الأزمة ولا تعمل على ذلك.

 الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

حمّل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مسؤولية معاناة السوريين كل الدول القادرة على انهاء الأزمة ولا تعمل على ذلك، وجاءت تصريحاته هذه ضمن اجتماع لمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التابع لوزارة الاقتصاد التركية، بالعاصمة أنقرة الأربعاء 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.

وقال الرئيس التركي إنّ:”كافة الدول والمؤسسات التي تمتلك القدرة على إنهاء معاناة السوريين، ولم تقم بذلك لسبب أو لآخر، أياديها ملطخة بدماء كل بريء قُتل في سوريا “، على حد تعبيره.

وقال أردوغان أيضًا إنّه:”من غير الممكن تبرئة كيان لم يتحرك عندما قتل 370 ألف إنسان بكل دناءة ووحشية في سوريا، أمام الضمير الإنساني”، في إشارة إلى مجلس الأمن الدولي. وأشار أردوغان إلى أن تركيا تعرب دائماً عن انتقاداتها لغياب العدالة في المحافل الدولية، لافتاً إلى أن العديد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تشاركه الرأي بعبارته “العالم أكبر من خمسة دول” التي ينتقد فيها هيكلية مجلس الأمن الدولي الذي تهيمن عليه 5 دول.

وجاء في كلمة أردوغان أيضًا أنه:”لا يمكن قبول بقاء 200 دولة في العالم محكومة بخمس دول أو إحداها، إذ من المستحيل انتظار التطور والعدالة في حال عدم قيام العالم على أساس العدل”. كما انتقد أردوغان ازدواجية المعايير لبعض الدول تجاه التنظيمات الإرهابية، مشدداً على أنه “في حال عدم اتخاذ موقف مبدئي ضد تلك التنظيمات فإن نارها ستنتشر في نهاية المطاف في العالم بأسره”، بحسب أردوغان.

وقال الرئيس التركي إن “من يظنون أنهم حققوا مكاسب من خلال ألاعيبهم في سوريا بحجة الإرهاب، سيرون قريباً أنهم ماضون في طريق خاطئ ، وتابع “إن كل من يضيف الحطب على النار في سوريا سيجد نفسه داخلها ولن ينجو، فهذا تحذير ودي ومخلص”، على حد قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *