أخبار عالميةالأخبار العاجلة

مجلة تكشف تجسس الاستخبارات الألمانية على دول “صديقة” بينها أمريكا

مجلة “دير شبيغل” الألمانية تكشف أن أجهزة استخبارات بلادها “تجسست بشكل منهجي” على دول صديقة بينها الولايات المتحدة. وأضافت أن منظمات غير حكومية في جنيف كانت عرضة للتجسس من قبلها أيضا. وكانت أجهزة الاستخبارات الألمانية اتهمت بالتجسس على مسؤولين فرنسيين لصالح وكالة الأمن القومي الأمريكي.

obam-M-m_0_1
ذكرت مجلة “دير شبيغل” الألمانية، امس السبت، أن أجهزة استخبارات بلادها “تجسست بشكل منهجي” على الدول الحليفة ومنظمات في العالم أجمع.

وقالت المجلة إن “أجهزة الاستخبارات الألمانية الخارجية تجسست بشكل منهجي على “أصدقاء” في العالم أجمع منها وزارات الداخلية الأمريكية والبولندية والنمسوية والدنماركية والكرواتية” دون أن تكشف عن مصادرها.

وأضافت أن وسائل إعلام ألمانية أخرى كشفت في الأشهر الماضية أن أجهزة الاستخبارات الألمانية الخارجية تجسست على الوفد الأمريكي لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل ولدى الأمم المتحدة في نيويورك أو وزارة المال الأمريكية وعدة سفارات أجنبية في ألمانيا منها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والسويد والبرتغال واليونان وإسبانيا وإيطاليا والنمسا وسويسرا والفاتيكان.

واستخدمت أجهزة الاستخبارات بيانات شخصية (أسماء أو أرقام هواتف أو فاكس) من هذه الوفود بحسب المجلة، التي أفادت أن البعثات الدبلوماسية غير معنية بالمادة 10 من القانون الأساسي الألماني الذي يحمي المواطنين من التجسس.

وأضافت أن منظمات غير حكومية مثل أوكسفام أو اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف تعرضت لتجسس هذه الأجهزة.

وكانت هذه الأجهزة اتهمت بالتنصت لحساب وكالة الأمن القومي الأمريكية على مسؤولين في الخارجية الفرنسية والرئاسة الفرنسية والمفوضية الأوروبية.

وفي خريف 2013 كانت معلومات عن التنصت على هاتف ميركل النقال أثارت توترا كبيرا بين برلين وواشنطن. وقالت ميركل “التجسس على أصدقاء أمر غير لائق”.

وميركل مكلفة مراقبة أنشطة أجهزة الاستخبارات ما يضعها اليوم في موقع حرج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *