أخبار عالميةالأخبار العاجلة

“سي آي إيه”: “داعش” يحضر على الأرجح لشن هجمات أخرى

وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) ترجح بأن يكون تنظيم “داعش” بصدد التحضير لشن هجمات جديدة، مشابهة لاعتداءات باريس الدامية الجمعة، والتي أوقعت 129 قتيلا وجرح نحو 352. وقال مدير (سي آي إيه) إن هذه ليست العملية الوحيدة المخطط له.

 مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) جون برينان
مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) جون برينان

أعلن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) جون برينان، امس الاثنين، أن تنظيم “داعش” يحضر على الأرجح لشن هجمات أخرى، شبيهة باعتداءات باريس الأخيرة التي أوقعت 129 قتيلا.

وقال في كلمة ألقاها في مركز أبحاث في واشنطن “أعتقد أنها ليست العملية الوحيدة التي خطط لها تنظيم داعش”، مضيفا أن “الأجهزة الأمنية والاستخبارات تعمل لكشف” عمليات أخرى قد تكون قيد التحضير.

وأعلن برينان أن التنظيم المتطرف “لا يكتفي بأن تقتصر أنشطته الدامية على العراق وسوريا، وبتأسيس فروع محلية في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وأفريقيا، بل وضع برنامج عمليات خارجية يطبقه الآن ويؤدي إلى مفاعيل مدمرة”.

وقال إن “أجهزة الأمن والاستخبارات حتى في هذه اللحظة تعمل بكد ونشاط للتدقيق في الأعمال الإضافية التي يمكن أن يقوموا بها”.

وأكد رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الاثنين أن على فرنسا وأوروبا الاستعداد لاعتداءات جديدة، موضحا أن أكثر من 150 عملية دهم شملت الأوساط الإسلامية على الأراضي الفرنسية منذ اعتداءات باريس. ورأى رئيس الوزراء البريطاني دايفيد كاميرون الاثنين أن اعتداءات باريس “كان يمكن أن تحصل” في بريطانيا، وأن سبعة اعتداءات في “الأشهر الستة الأخيرة” قد أحبطت في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *