أخبار عالميةالأخبار العاجلة

دول الكومنولث تسعى لإقرار حل “طموح” يضمنه اتفاق “ملزم” في قمة المناخ

دول الكومنولث تعلن  في بيان مشترك، أنها تتعهد بالسعي للتوصل إلى اتفاق “طموح” بشأن التغير المناخي، يضمنه اتفاق “ملزم” قانونيا، ويطبقه جميع الأعضاء الذين سيشاركون في قمة المناخ التي ستحتضنها باريس.

43.
قالت دول الكومنولث اول امس السبت، في بيان مشترك، إنها ستسعى لإقرار اتفاق “طموح” و”ملزم” خلال “مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ” الذي سيفتتح قرب باريس الاثنين، معبرين عن “قلقهم” من المخاطر المناخية التي تتهدد بعض الدول.

وقال قادة الدول ال53 الأعضاء في رابطة الكومنولث في البيان المشترك خلال قمتهم المنعقدة في مالطا إنهم “قلقون للغاية” من المخاطر المناخية التي تتهدد بعض الدول خاصة وأن العديد من أعضائها هم دول صغيرة من الجزر المهددة بسبب التغيرات المناخية.

وأضاف القادة “نتعهد العمل من أجل أن يفضي مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ إلى حل دائم وطموح وعادل وكامل ومتوازن ومرتكز إلى قواعد ويتضمن اتفاقا ملزما من الناحية القانونية”.

وأكد قادة الدول في بيانهم أن “مثل هكذا حل، يلتزم به ويطبقه جميع الأعضاء من شأنه أن يضع المجتمع الدولي على السكة الصحيحة لبناء مجتمعات واقتصادات أقل تلويثا وأكثر مناعة للتغير المناخي”.

وسيشارك نحو 150 من قادة العالم من بينهم الرؤساء الأمريكي باراك أوباما والصيني شي جينبينغ والروسي فلاديمير بوتين، ورئيس وزراء الهند نارندرا مودي، في افتتاح مؤتمر باريس الذي من المقرر أن يتم خلاله التوصل إلى أول معاهدة عالمية حقيقية بشأن المناخ.

وتهدف المعاهدة المرجوة إلى الحد من ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية بمعدل درجتين مئويتين أو أقل بالمقارنة مع ما كانت عليه قبل الثورة الصناعية وذلك عن طريق الحد من انبعاثات الكربون التي تلقى عليها مسؤولية التغير المناخي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *