أخبار عالميةالأخبار العاجلة

تركيا تسلّم جثة الطيار الروسي وأوروبا تدعو إلى التهدئة

رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو يعلن أن جثة الطيار الروسي أوليغ بيشكوف الذي قتل بعدما أسقطت تركيا قاذفة روسية نقلت إلى تركيا في وقت متقدم مساء السبت وستسلّم إلى موسكو.p01-02-25843-640_595536_largeأعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أن جثة الطيار الروسي أوليغ بيشكوف الذي قتل بعدما أسقطت تركيا قاذفة روسية نقلت إلى تركيا في وقت متقدم مساء السبت وستسلّم إلى موسكو.

وكان مصور لـ”رويترز” قال إنه شاهد تابوتا يحمل جثمان الطيار بيشكوف وهو يصل بسيارة إسعاف إلى مطار هاتاي بجنوب تركيا قرب الحدود مع سوريا.

وتسببت واقعة إسقاط تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي قاذفة “سوخوي-24″، وهي الحادثة الأولى من نوعها منذ الحرب الباردة، بالإضرار بالمساعي لتشكيل جبهة موحدة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) في الأسابيع التي أعقبت إعلان التنظيم مسؤوليته عن هجمات باريس وإسقاط طائرة ركاب روسية فوق شبه جزيرة سيناء المصرية.

وردت موسكو بغضب على أنقرة واصفة هذه الواقعة بأنها استفزاز متعمد. ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت مرسوماً يفرض عقوبات اقتصادية على تركيا. وستعلن تفاصيل البضائع التركية التي ستحظر وإجراءات أخرى بموجب بمرسوم خلال الأيام المقبلة.

ولم تخفف روسيا حملة غاراتها الجوية منذ أسقطت طائرة بيشكوف الثلاثاء. وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” الذي يتخذ لندن مقراً له إن غارات يعتقد أن طائرات روسية شنتها أمس تسببت بمقتل ما لا يقل عن 18 شخصاً وإصابة العشرات في بلدة أريحا بمحافظة إدلب في شمال غرب سوريا.

وأوردت صحيفة “صباح” التركية المؤيدة للحكومة أن تركيا عززت الإجراءات الأمنية على طول حدودها مع سوريا السبت، فنشرت دبابات إضافية وناقلات جند مدرعة وغيرها من الأسلحة. وقال مسؤول تركي إنه ليس في إمكانه تأكيد هذه المعلومات.

ولا يزال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يأمل في عقد لقاء مباشر مع بوتين على هامش قمة المناخ التي تبدأ اليوم في باريس . وصرحت الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الامنية فيديريكا موغيريني بأن الاتحاد سيتحدث مع تركيا وروسيا هذا الأسبوع من أجل انهاء التوتر بينهما. وأضافت ان الاتحاد يعمل “على ضمان ألا يؤثر التوتر بين روسيا وتركيا على وجهات النظر السياسية التي توصلنا اليها أخيراً (في شأن سوريا)…سيكون خطأ جسيما اذا ألغينا أو خفضنا مستوى التعامل الديبلوماسي والسياسي بسبب التوترات على الأرض التي يمكن ان تكون شديدة ومن الصعب للغاية التعامل معها”.

ومع التوتر الذي يخيم على العلاقات الروسية – التركية منذ اسقاط “السوخوي-24″، اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي موشي يعالون ان طائرة للجيش الروسي آتية من سوريا دخلت اخيراً “من طريق الخطأ” المجال الجوي الاسرائيلي، وما لبثت ان عادت ادراجها. وقال: “دخلت طائرة روسية كانت آتية من سوريا مجالنا الجوي بشكل طفيف على عمق ميل واحد (1,6 كيلومتر)، لكن كل شيء سوي فوراً وعادت الطائرة في اتجاه سوريا”.

واتهم الرئيس السوري بشار الاسد الذي استقبل مستشار مرشد الجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي، علي أكبر ولايتي في دمشق، بعض الدول بتقديم مزيد من السلاح والدعم الى المجموعات المعارضة للنظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *