3أخبار الطيبةالأخبار العاجلةطيبيون وطيبيات

تدابير واحتياطات امنية وقائية للتعامل مع مواقع التواصل يقدمها المحامي علاء تلاوي

الثرثرة الإلكترونية، والنشر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعية، هي أخطر مشكلة يقع فيها مستخدمو الشبكات من خلال نشر امور مخالفة للقانون، او المشاركة بما يعد خط احمر، دون وعي أمني، في ظل الاوضاع السياسية الراهنة وتصاعد الهجمة العنصرية ضد العرب في الداخل الفلسطيني، مما يشكل تهديداً بالاعتقال او المثول للتحقيقات.

الانتشار الواسع لشبكات التواصل الاجتماعي “الفيسبوك وتويتر والواتس آب ويوتيوب .. وغيرها”، وإقبال شرائح عديدة من المجتمع للتعامل معها، متجاهلين مخاطرها الأمنية، أدى ذلك إلى وقوع الكثيرين في مشاكل امنية، تعرض خلالها اشخاص كثر الى الاعتقال والتحقيق. وفي هذا الحوار المصور يقدم المحامي علاء تلاوي، من مدينة الطيبة، نصائح حول الاحتياطات والتدابير الأمنية اللازمة في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي، محذرا من الاستهتار الذي بدأ يسود بين أوساط الشباب في التعامل مع تلك المواقع.

“الفيسبوك” اداة من خلالها تستطيع الشرطة ملاحقة اشخاص

قال المحامي علاء تلاوي:” اليوم يوجد في شرطة اسرائيل وحدة خاصة تتابع احداث الانترنت ومنشورات مواقع التواصل الاجتماعية منها “الفيسبوك”، كوحدة “السايبير- cyber”، التي تعمل في هذا المجال، “الفيسبوك” الخاص بكل شخص، معرض للكل وللشرطة وهو اداة من خلالها تستطيع الشرطة ملاحقة اشخاص، على مخالفات قانونية”.

يجب ممارسة حرية التعبير عن الرأي، دون تخطي حدود القانون

وتابع تلاوي:” الشخص الذي ينشر في الفيسبوك، يجب ان يتخذ احتياطات امنية لازمة، ممنوع نشر امور مؤذية، او مخالفة للقانون، يجب ممارسة حرية التعبير عن الرأي، دون تخطي حدود القانون، كالتحريض، على سبيل المثال، “جمعة الغضب”، من المسموح ان ننظم “جمعة غضب”، للتعبير عن غضبنا، الا انه من الممنوع ان ندعو الى مظاهرة غير قانونية، ممنوع نشر بموازاة دعوة الغضب، صورة شخص يحمل سلاحا، او التحدث عن امور مخالفة للقانون، او مثلا نقول لنحرق “الجسر”، ان هذه الامور التي بمجرد سماعها توحي بان هنالك امر غير قانوني، الذي يمكن ان يؤدي الى الاعتقال”.

المشاركة بامر مخالف للقانون ياضا ممنوع

ومضى يقول:” عندما تعلن على الفيسبوك، دعوة للمظاهرة السلمية، ومن جهة اخرى تقول سنحرق الطيبة او الجسر ، وتضع صور لنار او اطارات، هنا انت تخالف القانون، وهذا ممنوع، والمنع الموجود، لا يتوقف على النشر، اننما ايضا على المشاركة بامر مخالف للقانون، هذا الامر يمكن ان يعرضك لمخالفة قانونية حتى لو غيرك من دعى، لذلك يجب الحذر من التهور”.

حالة استدعاء شاب الى التحقيق، عليه ان يستشر محاميا

واكمل تلاوي قائلا:” في حالة استدعاء شاب الى التحقيق، عليه ان يستشر محاميا، ما يساعده على كيفية تخطي التحقيق، ممنوع اعطاء الشرطة معلومات شخصية، كذلك الموضوعية، الاجباة بصلب الموضوع، ما لا تراه لا تصدقه، اطلب ان ترى اثباتات”.

نترككم مع هذه المجموعة من المحامي علاء تلاوي حول كيفية التعامل في مواقع التواصل من ناحية امنية.

المحامي علاء تلاوي
المحامي علاء تلاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *