أخبار عالميةالأخبار العاجلة

إسرائيل تطلب مساعدات عسكرية سنوية تصل 5 مليار دولار

إسرائيل تقدم طلبا مبدئيا لزيادة المساعدات العسكرية السنوية التي تحصل عليها من الولايات المتحدة إلى نحو خمسة مليارات دولار حين ينقضي أمد حزمة المساعدات الحالية المقدرة بثلاثة مليارات دولار كل عام.

images

قالت مصادر بالكونجرس الأمريكي امس الأربعاء إن إسرائيل قدمت طلبا مبدئيا لزيادة المساعدات العسكرية السنوية التي تحصل عليها من الولايات المتحدة إلى نحو خمسة مليارات دولار حين ينقضي أمد حزمة المساعدات الحالية المقدرة بثلاثة مليارات دولار كل عام.

وقالت المصادر إن إسرائيل تريد خمسة مليارات دولار كل عام دعما عسكريا على مدى عشر سنوات بإجمالي 50 مليارا. وبعثت إسرائيل بإشارات على رغبتها في الحصول على مزيد من المال لمواجهة تهديدات تقول إنها ستزيد بسبب الاتفاق الذي وقعته قوى دولية بشأن برنامج إيران النووي وهو اتفاق عارضته الحكومة الإسرائيلية بشدة.

وقال مسؤولون بالكونجرس ومسؤولون أمريكيون آخرون إن المفاوضات بخصوص اتفاق المساعدات الجديد لا تزال في مراحلها الأولى وإن المقترح لم يصل بعد لمرحلة يقدم فيها إلى الكونجرس الذي يجب أن يوافق على المبلغ.

وقال أحد المصادر بالكونجرس عن إسرائيل “يجب عليهم في البداية التفاوض مع البيت الأبيض.”

ومن المقرر أن يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واشنطن ليجري محادثات مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأسبوع المقبل حيث ستناقش على الأرجح حزمة المساعدات وقد يتم الاتفاق على الخطوط العريضة بشأنها.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إن إدارة الرئيس أوباما لا يرجح أن توافق بالكامل على الطلب الإسرائيلي وتوقع أن يتوصل الجانبان لاتفاق على مبلغ سنوي بين أربعة وخمسة مليارات دولار.

وحصلت إسرائيل على مئات الملايين من الدولارات في صورة دعم أمريكي إضافي لنظامها الصاروخي خلال السنوات الماضية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *