أخبار الطيبةأخبار ثقافيةالأخبار العاجلة

مؤسسة الفضاء العربية: تيار بارد جدا ضرب المنطقة فواجهه تيار حار ما ادى الى نشوء قاعدة واسعة ﻷعصار لم تشهده المنطقة من قبل!

تعرضت البلاد خلال الصيف والايام السابقة لموجات حر جعلت من التيارات الهوائية حارة في كل المنطقة. وما حصل باﻷمس هو أن تيارا باردا جدا ضرب المنطقة فواجهه تيار حار مما ادى الى نشوء قاعدة واسعة ﻷعصار لم تشهده المنطقة من قبل.

10297631_1708543479376648_5028271201557279262_n

اصدرت اليوم الاثنين، مؤسسة الفضاء العربية، بادارة د. عبد الله خطبا، بيانا حول ظاهرة تكثفت الغيوم التي  حجبت ضوء الشمس، والتي شهدتها البلاد يوم امس.

وجاء في البيان ما يلي:” فوجئت المراصد المحلية واﻷقليمية بظاهرة ارعبت قسما كبيرا من الجمهور. اذ ساد شبه ليل في ساعات الصباح في مركز البلاد وتكثفت غيوم حجبت ضوء الشمس ودبت الرعب في قلب الجمهور. نحن كمؤسسة علوم الفضاء العربية كنا مراقبين للحدث وحاولنا ان نتواصل مع الجمهور لشرح الظاهرة والتخفيف من حدة الخوف لكن تعرضت جميع وسائل اﻷتصال والكهرباء الى تعطل شبه تام منعنا من جميع وسائل التواصل لما يقارب ال 32 ساعة. وهنا نقدم اعتذارنا لجميع من حاول التواصل دون جدوى”.

واضاف البيان:” ان ما حصل وبأختصار: تعرضت البلاد خلال الصيف والايام السابقة لموجات حر جعلت من التيارات الهوائية حارة في كل المنطقة. وما حصل باﻷمس هو أن تيارا باردا جدا ضرب المنطقة فواجهه تيار حار مما ادى الى نشوء قاعدة واسعة ﻷعصار لم تشهده المنطقة من قبل. حيث ان مثل هذه اﻷعاصير تتكون في المناطق التي تحد المحيطات مثل ولايات في الولايات المتحدة اﻷمريكية. وقد بدأ هذا اﻷعصار بتجميع السحب حتى وصل أرتفاع السحب فوقنا الى 15 كم وهو أمر غير مسبوق. وهذا ما ادى الى امطار وكرات جليد عنيفة أدت الى اﻷضرار التي شهدناها”.

ثم تابع:” هذه امور عادية تحدث في مناطق عدة في العالم لكن كان وقعها غريبا ﻷننا لم نشهدها في البلاد من قبل. ولا داعي للهلع أو التخوف. فهذه ليست نهاية العالم. اما بالنسبة للايام المقبلة تبقى بعض التخوفات من تشكل عواصف حتى يوم الخميس وبعدها ستخف في نهاية اﻷسبوع هذه الاحتمالات”.

واكمل البيان:” بالنسبة للرسائل التي تصلنا حول اشعاعات كونية “اتيه من المريخ” فهذا كلام لا يمت للعلم بصلة ومن كتبه هو جاهل يريد فقط اخافة الجمهور فالمريخ ليس نجما أصلا كي يطلع أشعة”.

وختم البيان:” كما عودناكم سنستمر بتوفير كافة المعلومات للجمهور ونرجو المعذرة حين يتعذر ذلك في ظروف طارئة”.

نتمنى السلامة للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *