أخبار عالميةالأخبار العاجلة

السعودية تتحدث عن إحراز “تقدم” في المشاورات الدولية حول الأزمة السورية

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يعلن في مؤتمر صحفي إلى جانب نظيره المصري سامح شكري، أن المشاورات الدولية حول الأزمة السورية أحرزت “تقدما”، مشددا على موقف الرياض الرافض لبقاء الأسد في سوريا المستقبل.

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أمس الأحد، أن “تقدما” حدث في المشاورات الدولية الجارية حول سوريا، غير أنه شدد مجددا على أن لا مكان للرئيس بشار الأسد في “مستقبل” هذا البلد.

وقال الجبير، في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره المصري سامح شكري عقب جلسة محادثات مطولة، “هناك مشاورات دولية مستمرة حول كيفية تطبيق مبادئ (وثيقة) جنيف1 عن طريق تأسيس هيئة انتقالية للحكم تحضر وتضع دستورا جديدا وتدير المؤسسات الحكومية والعسكرية وتحضر لانتخابات، ولا يكون لبشار الأسد أي دور في مستقبل” سوريا.

وأضاف “هذا هو موقف المملكة وهذا هو موقف معظم الدول في العالم”.

وأكد الجبير أن “هناك بعض التقدم” في هذه المشاورات “وبعض التقارب في المواقف التي تهدف إلى إنجاز حل للأزمة السورية ولكن لم نصل إلى اتفاق بعد”.

“تطابق” الموقفين المصري والسعودي بشأن الأزمة السورية

من جهته نفى وزير الخارجية المصري وجود “تباينات” في المواقف بين القاهرة والرياض، فيما شدد الجبير على أن “الموقف المصري يتطابق مع الموقف السعودي”.

وتابع “كلنا نريد أن نحافظ على المؤسسات المدنية والعسكرية” في سوريا.

وتأتي زيارة الجبير، الذي تدعم بلاده المعارضه المناهضة للأسد، للقاهرة غداة محادثات أجراها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في الرياض مع العاهل السعودي الملك سلمان شددا خلالها على ضرورة تعبئة المجتمع الدولي لإيجاد حل سياسي في سوريا.

كما تأتي زيارة الجبير بعد 48 ساعة من اجتماع رباعي في جنيف حول سوريا ضم وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والسعودية وتركيا.

وربما يعقد اجتماع آخر يضم نحو عشر دول الجمعة المقبل.

وبعد أن أصرت السعودية على المطالبة برحيل الأسد من السلطة، قال وزير خارجيتها الاثنين إنه يمكن للأسد البقاء في السلطة إلى حين تشكيل حكومة انتقالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *