صحة

9 نصائح للحفاظ على صحة أسنان طفلكِ اللبنية

إذا كانت أسنان طفلك غير سليمة فستمنعه من تناول الطعام نتيجة الآلام بها،كما أن شكلها سيؤثر على مظهره الجمالي و قد تتعرض للتسوس نتيجة إهمال الأم بالاهتمام بها و كذلك حدوث بعض الإلتهابات فيها.

967687

نقدم لكِ في هذا المقال 9 نصائح للحفاظ على صحة أسنان طفلكِ اللبنية.
1. نظفي اسنان طفلك منذ الشهر الثامن

– ابدئي تنظيف أسنان طفلك و العناية بها بعد أن تظهر أسنانه الأولى منذ الشهر الثامن في عمره في أغلب الأطفال و لذلك فبعد رضاعته و تناوله للطعام إن كان بدأ في ذلك لفي سبابتك بقطعة من الشاش المبللة بالماء و ادعكي أسنانه برفق.
2. شجعيه على غسل اسنانه

– غالبية الأطفال يكرهون تنظيف أسنانهم و لذلك لا تيأسي و استمري في المحاولة مع طفلك كأن تقومي بتنظيف أسنانه بعد أن تشاركيه في لعبه و لا تسمحي للأمر أن يتحول إلى معركة بينك و بينه.
3. لا تتركي اللهاية في فمه طويلاً

– لا تقومي بترك اللهاية أو الرضاعة في فمه لمدة طويلة أو تركها في فمه أثناء نومه.
4. لا تضعي السكر او العسل بزجاجة الرضاعة ليلاً

– قبل خلوده إلى النوم أعطيه زجاجة الرضاعة محتوية على الماء فقط و لا تضعي السكر أو عسل النحل على اللهاية.
5. الفلورايد

– بعد أن تظهر أسنانه اللبنية ابدأي في تنظيفها باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على تركيبة الفلورايد لأنه يحميه من التعرض لتسوس أسنانه و هي تبدأ في الظهور في غالبية الأطفال عندما يتمون الشهر السادس من أعمارهم.
6. الكالسيوم

– احرصي على أن يتناول طفلك الكالسيوم بكميات كبيرة و هو يتواجد في الحليب و الجبن و الزبادي و غيرها من منتجات الألبان و احرصي على أن يغسل فمه جيداً و أن يستعمل فرشاة خاصة لأسنانه خاصة بعد أن يتناول الطعام و الحلويات التي يجب أن يقلل منها قبل أن ينام قدر الإمكان.
7. نظفي اللثة

– بعد أن يرضع طفلك قومي بتنظيف لثته بقطعة من القماش أو الشاش الرطب.
8. تجنبي العصائر

– لا تجعلي طفلك يتناول كميات كبيرة من العصائر المعلبة داخل زجاجة الرضاعة لأنها تضر بصحة أسنانه و الأفضل أن تقدميها له بداخل كوب أو فنجان مغطى حتى لا يبقى العصير في فمه لمدة طويلة بدون أن يبتلعه.
9. غذي طفلك بالخضراوات الطازجة

– من الخطأ أن يتناول الطفل الأغذية الطرية طيلة الوقت و ألا يتناول الخضروات الطازجة مثل الخيار و الجزر لأن هذا يتسبب في صغر حجم فكه لأن عضلاته لا يتم منحها الفرصة لكي تنمو و هذا يؤدي إلى ظهور مشكلات ترتيب الأسنان أو ظهورها متراكبة و هذه المشكلة توجد خاصة لدى الأطفال الذين يعيشون في المدن نظراً لعدم اعتمادهم على تناول الأطعمة الصلبة مثل الخضروات و تناولهم للأطعمة الطرية مثل المعجنات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *