صحة

هل السعال ينقذك من النوبة القلبية كما يشاع؟

تكثر الأمثلة الشعبية المتوارثة أبا عن جد حول الصحة وكيفية العلاج من الأمراض المزمنة والوقاية من مخاطر الإصابة بها. منها ما قد يصب في الخانة الطبية الصحيحة والدقيقة في حين أن بعضها الآخر قد لا يمت بالصحة ومضمونها بصلة.

iStock_000046370198_Large

ومن أشهر الأقوال المأثورة المتداولة بين الناس “لا تأكل السمك وتشرب اللبن معه”، “تغدّى وتمدّى، وتعشّى وتمشّى”، “الدفا عفا ولو بعزّ الصيف”، “نام بكير وفيق بكير وشوف الصحة كيف بتصير”.

 وقد انقسم الناس مؤخرا حول مدى دقة القول المتدوال على مواقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك” و”تويتر”، عن أن الكحة المستمرة والمتكررة تنقذ المريض المصاب بنوبة قلبية من الموت.

فنصح أحد النشطاء الذي توارث النصيحة من أهله المرضى قائلا: “عند الإصابة بنوبة قلبية أسعل بكل قوة إستمر وكرر السعال الشديد حتى يخرج البلغم من صدرك. إستمر في ترديد ذلك كل ثانيتين، ولا تتوقف عن أخذ نفس عميق وسعال قوي عميق، حتى تشعر أن ضربات قلبك أصبحت طبيعية، ثم أطلب الإسعاف للوصول لأقرب مستشفي، وبذلك تكون قد أنقذت نفسك من أزمة قلبية كادت أن توقف قلبك وتموت”.

ويضيف شارحا: “السعال يؤدي إلى إدخال الأوكسجين والهواء إلى الرئتين ويحركها ويضغط على القلب ليعيد نبضه إلى طبيعته ويحرّك الدورة الدموية في الجسم”.

السعال المتكرر

بالمقابل، اعتبرت جمعية القلب الامريكية أن هذه الرسائل غير علمية وسبق وأن انتشرت في أميركا وأوروبا وأوضحت خطأ هذه النصيحة وخطورة نشرها بين العامة. أما المجلس الاستشاري البريطاني للإنعاش القلبي فقال: “لا دليل طبي ملموس على أن الكحة المستمرة تفيد مريض الجلطة الحادة أثناء وقوعها.

السعال مفيد لمرضى القلب في الثواني الأولى من الإصابة

من جهته، اعتبر دكتور القلب مريس خوري في حديث لـ”mbc.net” أن ” كثير من الناس اعتادوا السعال عند شعورهم بأوجاع في القلب والصدر وهي عادة متوارثة منذ أكثر من عشر سنوات”. وأضاف: ” طبيا تعتبر الكحة للمصاب بجلطة قلبية مفيدة في الثواني الأولى فقط من تعرضه لها لكنها لا تنقذ من الموت كما هو شائع بين الناس والحل الامثل هو تقديم المساعدة بالإنعاش القلبي ونقل المريض إلى أقرب مستشفى لمعالجته”.

والنوبة القلبيّة هي مرض مزمن وحاد يصيب القلب، ويحدث بسبب انسداد أحد الشرايين التاجية، ويعمل هذا الانسداد على احتباس الدم مما يسبب الضرر أو الموت الكامن لجزء من العضلة القلبية، ويعد مرض النوبة أو الجلطة الدماغية مهدد لحياة المريض المصاب به ويكون طارئا طبيا يستدعي العناية الطبية والفورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *