أخبار ثقافيةالأخبار العاجلة

صور: كثبان رمل وجبال وأودية عميقة على سطع كوكب بلوتو

بثت وكالة الفضاء الامريكية ” ناسا” اليوم ” السبت صورا هي الاولى وبجودة عالية غير مسبوقة كشفت تضاريس متنوعة ومعقدة من كوكب ” بلوتو ” وهو الكوكب التاسع ضمن المجموعة الشمسية شكلت مفاجئة بالنسبة للعلماء والباحثين .

index

وقال الباحث الرئيسي في مهمة دراسة الكوكب ” اظهر بلوتو مجموعة متنوعة من التكوينات ” الأرضية وعمليات معقدة غير مسبوقة بالنسبة للمجموعة الشمسية فلو قام فنان برسم بلوتو قبل هذه المهمة لقلت بانها لوحة مبالغ فيها لكن في الحقيقة هذا بالضبط ما نراه في الميدان “.

وتكشف الصور مساحات بلغت ضعفي المساحة التي سبق وان تم كشفها حتى الان ويمكن رؤية مناطق تشبه الكثبان الرملية يمكن ان تكون قد تجمعت بسبب الرياح وهذا ما اثار انفعال العلماء .

” اذا صح الحديث عن وجود كثبان رملية فهذا سيكون الجنون بعينه لان طبقة الاتموسفير الخاصة بكوكب بلوتو دقيقة جدا وهذا يعني بان هذا الكوكب كان يملك سابقا طبقة اتموسفير سميكة او ان هناك عملية معينة تجري في الكوكب لم نفهمها حتى الان ” اضاف” وليم مكنون ” عضو طاقم مهمة استكشاف ” بلوتو “.

وتظهر الصور ايضا سيول ” نيتروجين” متجمدة تدفقت من الجبال باتجاه السهول اضافة لوجود اودية عميقة يبدو انها نتجت عن اجسام غير معروفة ضربت الكوكب وكذلك هناك سلاسل جبلية موزعة عشوائيا .

347090C

347091C

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *