أخبار عالميةالأخبار العاجلة

تونس: عزل 110 من قوات الأمن والجيش يشتبه بارتباطهم بجماعات “إرهابية”

وليد الوقيني، المكلف بالإعلام في وزارة الداخلية التونسية، يقول أن الوزارة قامت بعزل 110 عناصر من أجهزة الأمن المختلفة للاشتباه في ارتباطهم بجماعات “إرهابية”. وكان مسؤول في الوزارة أعلن أن “خمسة أو ستة” من هؤلاء أحيلوا على القضاء بسبب “تعاملهم المباشر مع شبكات التهريب أو بعض العناصر الإرهابية”.

tunisia-police-terorism_0_0_0
عزلت تونس 110 عناصر في أجهزة أمن مختلفة للاشتباه في علاقتهم بتنظيمات “إرهابية”، حسب ما أفاد المكلف بالإعلام في وزارة الداخلية وليد الوقيني.

وقال الوقيني إن المعزولين ينتمون إلى “أجهزة مختلفة: الشرطة، الحرس الوطني (الدرك)، الجيش والديوانة (الجمارك)”.

وكان توفيق بوعون، المتفقد العام للأمن الوطني في وزارة الداخلية، أعلن الإثنين في مقابلة مع إذاعة “راديو ميد” التونسية الخاصة أنه “تم فصل 110 (..) من كل الأجهزة المسلحة: حرس وطني، شرطة، حراس سجون، وديوانة (جمارك)، وجيش” بهدف “تحصين المؤسسة (الأمنية والعسكرية) من اختراقات أو اندساسات”.

انتقادات لمنهجية تأهيل رجال الشرطة بعد الإطاحة بنظام بن علي

وقال بوعون إن “خمسة أو ستة” من هؤلاء أحيلوا على القضاء بسبب “تعاملهم المباشر مع (شبكات) التهريب أو بعض العناصر الإرهابية”.

ولفت إلى أن الانتدابات التي حصلت في قطاع الأمن بعد الإطاحة مطلع 2011 بنظام الدكتاتور زين العابدين بن علي وحتى 2013 “لم تخضع للمقاييس الأمنية” ومنها إجراء “بحث (تحقيق) أمني” حول المنتدب الذي “يلزم أن يكون خاليا من الشوائب العدلية والجنائية والسياسية”.

وأضاف أن من شملهم العزل “لم يقع تكوينهم على أسس صحيحة” بعد دخولهم إلى المؤسسة الأمنية وأن “فكرهم هزيل” وليس لهم حصانة ضد “الاستقطاب” الأيديولوجي.

وأشار إلى أن بعض المعزولين أفشوا لإرهابيين مفترضين معلومات حول أماكن تمركز دوريات أمنية مقابل “باضوعة” أي (رشوة).

ومنذ الإطاحة مطلع 2011 بنظام بن علي، انتدبت وزارة الداخلية 25 ألف عنصر أمن جديد وفق تقرير “الإصلاح والاستراتيجية الأمنية في تونس” الذي نشرته مجموعة الأزمات الدولية في يوليو/تموز الماضي.

واعتبرت المنظمة أن “هذه الزيادة السريعة في عدد العناصر غير المؤهلين بشكل جيد (…) ساهمت في خفض النزاهة والكفاءة المهنية لرجال الأمن الأساسيين وهي تضعف القدرات على التأطير وتؤدي إلى فساد”.

وزارة الداخلية تنفي وجود “أمن مواز”

ونفى توفيق بوعون وجود “أمن مواز” في وزارة الداخلية مثلما تقول نقابات أمن ووسائل إعلام وأحزاب سياسية معارضة لحركة النهضة الإسلامية التي قادت الحكومة من نهاية 2011 وحتى مطلع 2014.

وقال “ليس هناك أمن مواز اليوم، لكن بعض العناصر (…) تسمح لنفسها بعمل كل شيء (..) للوصول إلى موقع (منصب) معين” في إشارة إلى مسؤولين أمنيين يدينون بالولاء لأحزاب سياسية.

وفي أيلول/سبتمبر 2013 قال وزير الداخلية السابق لطفي بن جدو في خطاب أمام البرلمان “الأحزاب الموجودة الآن، كلها، تريد إيجاد موطئ قدم في الداخلية (..) هناك أشخاص (داخل الوزارة) يدينون بالولاء لهذا أو لذاك، ونحن كلما اكتشفنا وجود أحدهم أبعدناه”.

واتهمت أحزاب معارضة ونقابات أمنية حركة النهضة بـ”اختراق” وزارة الداخلية خلال الفترة التي تولت فيها الحركة قيادة حكومة “الترويكا” التي سيرت شؤون تونس لنحو عامين، في حين تنفي الحركة هذه الاتهامات.

ويشهد جهاز الأمن التونسي “نزاعات داخلية” و”تقوضه معارك سياسية” وفق تقرير مجموعة الأزمات الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *