2أخبار عالميةالأخبار العاجلةفلسطين 67

بتأييد 119 دولة – علم فلسطين يرفرف في سماء الامم المتحدة

الجمعية العامة للامم المتحدة تصوت لصالح مشروع قرار رفع علم فلسطين فوق مقراتها بتأييد 119 دولة. فيما رحب وزير خارجية دولة فلسطين د. رياض المالكي باعتماد اغلبية الدول الأعضاء للأمم المتحدة.346983C

صوتت الجمعية العامة للامم المتحدة فجر اليوم الجمعة لصالح مشروع قرار رفع علم فلسطين فوق مقراتها بتأييد 119 دولة.

وصوت لصالح القرار 119 دولة، وعارضته 8 دول، في حين امتنعت 45 دولة عن التصويت.

ورحب وزير خارجية دولة فلسطين د. رياض المالكي باعتماد اغلبية الدول الأعضاء للأمم المتحدة، قرار رفع علم فلسطين على مقرات الأمم المتحدة، بصفتها دولة مراقبة، واصفاً إياها باللحظة التاريخية.

وشكر المالكي الدول الشقيقة والصديقة التي صوتت لصالح القرار، مؤكدا على انها دولٌ منسجمة مع مبادئها وهي بتصويتها الإيجابي ترسل رسالة أمل إلى الشعب الفلسطيني، وتأكيد على دعم فلسطين وللحل القائم على الدولتين، والحفاظ على هذا الحل، في وقت تعمل فيه إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، وحلفائها على تقويض حل الدولتين. وفي نفس الوقت دعا الدول التي امتنعت عن التصويت لمراجعة مواقفها، وان تقف عند مبادئها وتتوقف عن الكيل بمكيالين، وشدد على ان من يريد الحفاظ على السلام يجب ان يتحلى بالشجاعة للوقوف مع الحق.

وقال المالكي ان العلم الفلسطيني رمز لنضال وتضحيات شعبنا خلال مسيرته الطويلة، وقد قُدمت تحت رايته التضحيات حتى يظل رمزا وطنيا شامخا.

وأضاف اننا نستذكر شهدائنا الابرار ومسيرة اسرانا، وجرحنا، وعائلاتهم الذي ضحوا ليحيا الوطن، وليبقى علم فلسطين خفاقاً كشعار للحرية.

ودعا وزير الخارجية الى ضرورة ان تأخذ دول المجتمع الدولي مواقف واضحة لرفض السياسات والممارسات غير القانونية لدولة الاحتلال.

ووعد وزير الخارجية باستكمال الجهود الدبلوماسية في العمل على مساءلة دولة الاحتلال، واستخدام جميع أدوات القانون الدولي من اجل تجسيد دولة فلسطين، والوصول للاستقلال، وانهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، وان المعركة الدبلوماسية والقانونية والسياسية مستمرة مع الاحتلال حتى احقاق حقوق شعبنا غير القابلة للتصرف، في تجسيد الدولة وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين الى ديارهم التي شردوا منها بناء على القرار 194.

وينص مشروع القرار على قيام الجمعية العامة للامم المتحدة برفع علم فلسطين في جميع مقار الامم المتحدة وان تقيم بعثة لها في المقر على ان ينفذ خلال 20 يوما من اعتماده.

وقال المندوب الالماني في كلمته قبل التصويت ان بلاده ستمتنع عن التصويت على مشروع قرار رفع علم فلسطين في الأمم المتحدة، فيما اكدت السفيرة الامركيية إنها ستصوت ضد المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى