الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

المصادقة على ميزانية اسرائيل بالقراءة الاولى: تكريس للفقر

الهئية العامة للكنيست تصادق بالقراءة الاولى  على مشروع  قانون موازنة الدولة للعامين 2015/2016.

thumbgen.php

التأمت يوم امس الاربعاء الهئية العامة للكنيستأ للتصويت بالقراءة الاولى على مشروع ميزانية الدولة للعامين الحالي والمقبل ومشروع قانون التسويات في المرافق الاقتصادية، كذلك للتصويت ايضا على خطة الاصلاحات في قطاعي الصحة والاغذية وسلطة الكهرباء بالقراءة الاولى. كذلك قانون البث العام المعدل على الكنيست للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة.

وصادقت الكنيست بالقراءة الاولى على مشروع قانون ميزانية الدولة للعاميْن الماليين الحالي والقادم وعلى قانون التسويات في المرافق الاقتصادية.

وأيد مشروع قانون الموازنة العامة 57 نائبا فيما عارضه 53 نائباً. كما وتغيب الوزير أرييه درعي عن التصويت، وأعلن أنه في حال عدم الاتفاق على ضريبة القيمة الإضافية بنسبة صفر بالمئة للطبقات الفقيرة فإن وزراء شاس لن يؤيدوا مشروع قانون الموازنة لدى التصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة.

هذا وسيحول مشروع قانون ميزانية الدولة عقب القراءة الاولى الى لجنة المالية ومن ثم سيطرح امام الهئية العامة للكنيست، للتصويت عليه بالقراءة الثانية والثالثة.

كما ومن المتوقع ان تطرأ تغييرات على مشروع ميزانية الدولة، بعد انتقادات من قبل عدد من النواب في الكنيست.

القائمة المشتركة:  استمرار لسياسة رأسمالية متوحشة وتكريس للفقر

قالت القائمة المشتركة في أعقاب مصادقة الكنيست الاسرائيلية على مشروع الميزانية العامة لعامي 2015-2016 بالقراءة الأولى أن “الميرانية هي استمرار لسياسة رأسمالية متوحشة بلا حدود، تعتمد بصلبها على الخصخصة والعسكرة والتمييز وتضرب أولا الجماهير العربية وتعمق الفجوات بين طبقات المجتمع المختلفة ثانيا”.

وجاء في بيان صادر لوسائل الإعلام: “هذه ميزانية دون أمل وتكريس لسياسة التمييز والإفقار وترجمة بالأرقام لسياسة الحكومة السياسية والاقتصادية الرامية الى إضعاف جهاز الرفاه الاجتماعي وتقليص ميزانيات الإسكان والتطوير عموما”.

وأوضحت القائمة أن “التصويت على الميزانية هو تصويت على مجمل سياسة الحكومة، المعبر عن كافة مجالاتها ببنود تمويلية. فالموازنة العامة تحتوي على الميزانيات العسكرية الضخمة، من تسلح وتمويل لجيش الاحتلال والأذرع الامنية القمعية، وتحتوي كذلك على تمويل الاستيطان في الضفة الغربية وتهويد النقب والجليل والقدس. التصويت على الميزانية هو تصويت على الحكومة نفسها لا بل وبالتفصيل العيني لسياساتها في كافة المجالات. وإذ نصوت ضد الميزانية فإننا نصوت لنزع الثقة عن الحكومة”.

وتؤكد القائمة المشتركة أنها ستتصدى لمجمل هذه الميزانية ولبنودها المختلفة، ولكنها بالوقت ذاته ستعمل جاهدة لتحقيق المزيد من الإنجازات وستناضل لتحصيل الحقوق الطبيعية والشرعية للمواطنين العرب.

كاحلون: تقليص الفجوات الاجتماعية وتوزيع الموارد الوطنية بصورة أعدل

وصرح وزير المالية موشي كاحلون بأن مشروع الميزانية يحمل في طياته رسالة حقيقية للمواطنين كونه يتضمن زيادة للإنفاق الحكومي عليهم مع اعتماد سلم أولويات جديد يؤدي إلى تقليص الفجوات الاجتماعية وتوزيع الموارد الوطنية بصورة أعدل والتعامل مع أزمة السكن وخفض غلاء المعيشة.

كما أشار كاحلون إلى الإصلاحات التي يشتمل عليها قانون التسويات خاصة في مجاليْ البنوك واستيراد الأغذية.

المعارضة البرلمانية تنتقد مشروع الميزانية

وانتقدت المعارضة البرلمانية كتلة (المعسكر الصهيوني) بشدة مشروع الميزانية قائلة إن رئيس الوزراء ووزير المالية رضخا لمطالب كتل الائتلاف الابتزازية.

كما انتقد رئيس حزب (إسرائيل بيتنا) اليميني أفيغدور ليبرمان الميزانية لخلوها من ميزانية الدفاع.

واتهم ليبرمان رئيس الوزراء بالعجز عن صنع القرارات وتطبيقها قائلاً إنه حري به الاستقالة من منصبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *