الأخبار العاجلةفلسطين 67

المالكي: حل قضية فلسطين كفيل بالقضاء على التطرف

وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي يقول “ان القضية الفلسطينية محورية وحلها كفيل في القضاء على التطرف”.

342742C

قال وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي “ان القضية الفلسطينية محورية وحلها كفيل في القضاء على التطرف”.

جاء هذا خلال كلمته في مؤتمر باريس المخصّص لضحايا العنف بسبب العرق والدين في الشرق الأوسط، الذي عقد امس الثلاثاء في العاصمة الفرنسية باريس، بحضور الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند في المؤتمر الذي ترأسه وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس، مع نظيره الأردني ناصر جودة.

وأضاف المالكي، على المجتمع الدولي ان يتحمل مسؤولياته وبذل جهود اكبر لحل القضية الفلسطينية الكفيلة في القضاء على التطرف .

وأوضح ان الإحباط نتيجة الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية يولد التطرف والإرهاب، لافتا الى ان نسبة التعليم في الشرق الأوسط عالية.

وأشار الى المعاناة اليومية التي يعيشها الفلسطينيين جراء الانتهاكات الإسرائيلية واعتداءات المستوطنين بحق المواطنين العزل، محذرا من خطورة الاقتحامات المتكررة من المتطرفين الإسرائيليين للمسجد الأقصى.

ويهدف المؤتمر الذي يشارك به ستون وفدا وممثلون عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية المنعقد بعد اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 27 آذار الماضي، لبحث التدابير العملية لمعالجة جميع الجوانب الخاصة بوضع ضحايا العنف المستند إلى العرق والدين في الشرق الأوسط،.

وبحث المشاركون سبل تلبية احتياجات السكان المعرّضين للخطر؛ وتحضير العودة الطوعية والدائمة للنازحين وتيسيرها وتعزيز الحلول السياسية التي تحترم حقوق الإنسان وتصون التنوع الثقافي والديني في الشرق الأوسط.

وطالبوا بضرورة إنهاء إفلات مرتكبي الجرائم ضد السكان بسبب انتمائهم العرقي أو معتقداتهم الدينية من العقاب، على اعتبار بعض هذه الجرائم جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية.

 وفي ختام اعمال المؤتمر قرر المشاركون اعتماد “خطة عمل” وفقا لما أعلن عنه في نيويورك في 27 آذار/مارس الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *