أخبار محليةالأخبار العاجلة

الأمانة العامّة متّجهة نحو إنهاء الإضراب بعد توقيع الأساقفة غدًا لانتظام الدّراسة الجمعة

انتهى الليلة الاجتماع الذي عقد في وزارة التربية والتعليم بين مدراء المدارس الأهليّة بمشاركة النّائبين أيمن عودة ود. يوسف جبارين وبين وزير التّعليم نفتالي بينيت، والذي أسفر عمّا يلي: اقتراح بينيت لميزانيّة 67 مليون ونصف مليون شاقل للمدارس الأهليّة، على أن يقسّم هذا المبلغ على النّحو التّالي:

IMG-20150915-WA0028

أوّلًا: 7.5 مليون شاقل لتطوير البنى التّحتيّة في المدارس الأهليّة.

ثانيًا: 10 مليون شاقل لاستكمال المعلمين والمعلمات.

ثالثًا: 50 مليون شاقل ميزانيّة عاديّة.

واقترح بينيت تشكيل لجنة للمساواة بين المدارس. ويقول مراسلنا إنّ ممثلي الأمانة العامّة حصلوا على اقتراح بينيت وسيقومون بعرضه على رؤساء الكنائس ومديري المدارس لاتّخاذ القرار النّهائي.

ووصفت مصادر رفيعة المستوى “الأجواء التي سادت الاجتماع بأنّها إيجابيّة للغاية وأنّ الإتّجاه مبدئيًّا هو نحو فكّ الإضراب”. وقالت مصادر رفيعة لموقع العرب وصحيفة كلّ العرب إنّ “الوزارة خصّصت 50 مليون شاقل للمدارس الأهليّة على أن تقام لجنة مشتركة خلال ثلاثة أشهر لتقديم توصياتها لوزارة التعليم لبحث احتياجات المدارس”.

ولفتت المصادر إلى أنّ “المدارس الأهليّة ستلجأ إلى فكّ الإضراب ولكن بما أنّ المدارس الأهليّة بانتظار توقيع الأساقفة على قرار فكّ الإضراب فإنّ ذلك سيستغرق حتّى صبيحة يوم غدٍ الخميس، ما يعني عدم انتظام الدّراسة غدًا على أن يعود الطلاب إلى مقاعد الدّراسة يوم الجمعة القادم”.

وقالت مصادر رفيعة إنّ “وزارة الماليّة، طرحت على الأمانة العامّة هبة ماليّة بقيمة 50 مليون شاقل، تدفع لمرّة واحدة، مقابل إنهاء الإضراب المفتوح والمستمر منذ بداية شهر أيلول الجاري”. وبحسب المعلومات فإنّه وبعد وقف الإضراب، سيتم تشكيل لجنة خاصّة لمتابعة ملف المدارس الأهليّة. ووفقًا للمعلومات، من المرتقب أن يجتمع ممثّلو المدارس الأهليّة المسيحيّة لاتّخاذ قرار بهذا الشّأن، مع الإشارة إلى أنّ التّوجّهات إيجابيّة.

ويذكر أنّ المدارس الأهليّة تخوض إضرابًا مفتوحًا منذ بداية العام الدّراسي الجديد، والتي يتعلّم فيها نحو 33 ألف طالب عربي ما زالوا في بيوتهم منذ 15-9-1.

وقد شارك في الاجتماع كل من: وزير التربية والتّعليم نفتالي بينت، ورئيس منظّمة المعلمين ران إيريز، وممثّلو المدارس الأهليّة المسيحيّة التي طلبت التّشاور مع ممثّلي المؤسّسات التّعليميّة المختلفة، من أجل اتّخاذ قرار، في الوقت الذي تعهّد فيه ران إيريز رئيس منظّمة المعلمين تعليق كافّة الخطوات الاحتجاجيّة حتّى نهاية الأسبوع، بالتّوافق مع ما ستتّخذه المدارس الأهليّة من قرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *