2أخبار الطيبةالأخبار العاجلةانتخابات الطيبة 2015

اسمع أيها الرئيس : الخارطة الهيكلية عسر ينغص حياة الشباب

ضمن سلسلة تقارير تنبيهية، يعدها موقع “الطيبة نت” تحمل في طيها اهم المشاكل التي تعاني منها مدينة الطيبة، والتي يتوجب على ادارة البلدية المقبلة العمل عليها، جراء تهميشها من قبل اللجان المعينة التي توالت على حكم الطيبة.

1126

في هذا التقرير التنبيهي سنتناول قضية الخارطة الهيكلية في مدينة الطيبة، التي تعتبر من اهم القضايا التي تخص المواطن خاصة شريحة الشباب، اذ اقتصت المخططات والمشاريع التي تنفذها المؤسسات المختلفة، الاف الأمتار من خارطة المدينة.

وادعت السلطة ان هذه المشاريع تخدم المواطن، فيما بات المواطن الطيباوي يعاني شح في الأراضي وأسعار الباهظة الثمن،  اصبح لا مجال له في بناء بيت يأويه، حتى وان امتلك الأمتار المطلوبة في عقر بيته يحرم بحجة احد المخططات “الحيوية”، ووصل ان منعت السلطة وضع مقطورات في بعض الاراضي او زرع شجرة او أي عمل بالأرض.

مساحة مدينة الطيبة الان 18.500 دنم بعد جميع المخططات التي اقتصت عشرات الاف الدنمات، في الطيبة ما يقارب ال42.000 نسمة يسكنون على نحو  دنم 4300 (البيوت غير المرخصة ليست مسجلة) .

اليكم المخططات التي اقتصت اكثر ربع من مساحة الطيبة

خط الغاز

تقدمت شركة الغاز لشركة الغاز الإسرائيلية (נתיבי הגז הטבעי לישראל) في تاريخ 2014-02-20 بطل ترخيص لاقامة خط غاز، وبعد إتمام الإجراءات المطلوبة تم المصادقة على إقامة خط الغاز في بداية سنة 2015، وفي أواخر شهر “اّيار” تم بدأ العمل على المشروع من خلال وضع نقاط في الأراضي المقرر العمل بها. ويذكر أن مخطط خط الغاز الشرقي 37/ب/8 هو مخطط قطري يبدأ من مفرق عين توت وحتى مطار بن غوريون وسيغير الكثير من المخطط الاصلي ويفرض السيطرة على 2340 دونما من البلدات العربية : كفر قرع ، ميسر ، باقة الغربية ، جت، الطيبة، الطيرة، جلجولية، كفر برا ، كفر قاسم وزيمر.

وسوف يقتطع المخطط  من مدينة الطيبة نحو  2400 دونما اي 13% من مساحة الطيبة .

مكوروت

خط مياه “مكوروت” هو من احد المخططات التي اقتصت الاف الامتار من اراضي الطيبة، وحرمت العديد من المواطنين من البناء عليها في ظل الضيق السكني في المنطقة وفي الطيبة.

ويشار الى ان الطول الاجمالي لمسار انبوب المياه المذكور هو 3650 مترا بينما قطر المواسير التي تعتزم “مكوروت” تثبيتها على طول المسار هو 30 انش.

سكة الحديد

خط سكة الحديد وما سيلتهمه من اراض زراعية من الطيبة على طول الخط الشرقي الواصل بين الخضيرة واللد، عبر اراضي الطيبة والطيرة وجلجولية . ومن المعروف ان العمل في هذا المشروع القطري وفق ما اعلنته شركة “عابر اسرائيل” المكلفة بتنفيذه، سينتهي في عام 2018، وسيكون الطول الاجمالي لهذا الخط 65 كيلومترا وهو عبارة عن خطين متوازيين لكلا الاتجاهين بحيث يمكن للقطار السير بسرعة تصل 160 كلم/ساعة في هذا المقطع.

رغم الاعتراضات والاعتصامات والتظاهرات واللجوء الى القضاء ورفع الدعاوى الا ان احكومة الاسرائيلية اصرت بان تنفذ كل مخططاتها في الطيبة وغيرها، متناسية الوضع القائم في الطيبة من شح في الاراضي وغلاء في قسائم البناء وعدم توفير تراخيص بناء، مما شكل ازمة فوق التي كانت من بناء البيوت على الاراضي الملكية لأصحابها، حتى اصبح من يملك الدنمات لا يستطيع البناء لعدم الحصول على ترخيص، بينما  المزابل تقام وتتطور بألاف الامتار وتعطى ترخيصات.

روابط ذات صلة:

اسمع ايها الرئيس: شارع 444 شارع الموت!

‫3 تعليقات

  1. هذا الهدف الاساسي كان من وضع اللجنة المعينة في الطيبة.. فالانقلاب الذي حصل 2007 على الرئيس المنتخب (بغض النظر عن فشله في ادارة الازمة) كان مخطط له. الوزارة تحججت بأن الوضع المالي في الطيبة يستوجب اقامة لجنة بدلاً من محاكمة من أوصلها لذلك وهم من كانوا يديرون البلدية قبيل 2005. ولكنهم الصقوا التهمة بالحركة. وهناك الكثير من المغردين الذين يتبجحون ويخفون الحقيقة. وللتذكير: لم تنتفض الطيبة!! لماذا؟! لأن القلوب ليست متآلفة!! ولماذا القلوب ليست متآلفة؟ الجواب: بسبب طريقة الانتخاب الحموليتة (العائلية) التي تفرق القلوب وتشتت الجهود والتربص للآخر بالفشل!!! وللأسف ما زال البعض يتفاخر بأنه سينتخب أبن عائلته!!!!!!!! زمن الرويبضة!!!!!!!!!!!!!!!!

  2. الخارطة الهيكلية يجب ان توفر منطقة تجارية على طول خط شارع ٤٤٤ المحاذي للطيبة لتوفير فرص العمل للشباب هذا سيحل مشاكل كثيرة للشباب كما يجب العمل على تحديث المنطقة الصناعية وتوسعتها المرشح الذي ينوي فعل هذا ويسعى لتنفيذه بصدق وباسرع فرصة سيحظى بتأييد الكثير من الشباب وانا اولهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى