أخبار الطيبةالأخبار العاجلةمنبر المتصفح

نقل اسم الدرويش على شارع البنوك شرقا، وابقاء اسم “عمال” العبري على حاله!… ومصادر في البلدية تؤكد اسم عبد الناصر على الـ 24

استبدال اسم “محمود درويش” باسم”عبد الناصر” على شارع الـ 24 الشمالي، واطلاق اسم الدرويش على شارع البنوك شرقا، رغم معارضة الاهالي،  بالمقابل ابقاء الاسم العبري “عمال” رغم مطالبة السكان بتغييره.

tn20150826_130240

افاد مراسل موقع “الطيبة نت” ان بلدية الطيبة واللجنة المخولة لتسمية اسماء شوارع الطيبة، اطلقت اسم الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، على شارع منطقة “البنوك” المؤدي حيث مقبرة “باب الرحمة”، عوضا شارع الـ 24 الشمالي الذي كان اطلق عليه اسم الراحل دوريش سابقا.

ومن الجدير ذكره ان بعض ائمة المساجد في مدينة الطيبة- بمساندة الحركة الاسلامية-، قد وجهوا رسالة حملت توقيعهم الى رئيس اللجنة المعينة اريك برامي، يطالبونه بها “تغيير اسم محمود درويش عن شارع 24، لأحد الاسماء: مكة، القدس، الاقصى، الخلفاء او المحبة”، الامر الذي استنكرته الاحزاب السياسية ولجنة تسمية الشوارع.

اسم”جمال عبد “الناصر” على شارع الـ 24 الشمالي

هذا واكدت مصادر مطلعة في بلدية الطيبة بان اللجنة المخولة بتسمية الشوراع، ستطلق اسم”جمال عبد “الناصر” على شارع الـ 24 الشمالي.

tn20150826_130306

استنكار وغضب

واثار استبدال الشارع واطلاق اسم درويش على شارع اخر، جدلا واسعا في مدينة الطيبة،  اذ اعرب الكثير عن استهجانهم من هذه الخطوة وعبرين عن استنكارهم وغضبهم، كونه شارع رئيسي للطيبة. اذ وصلت رسائل عديدة من جهات مختلفة، اكدت رفض السكان لهذه الخطوة، مشيرين الى ان لجنة الشوراع تضرب عرض الحائط بتوجه السكان، وتلتفت الى مطلب الائمة بتغيير اسم الشارع، كذلك اكدوا في رسائلهم رفضهم لعدة تسميات كتسمية حي “حوش السرب”، وغيره.

الجبهة: ضد تغيير اسم شارع محمود درويش

واصدرت حينها جبهة الطيبة بيانًا انتقدت في بشدّة مطلب أئمة المساجد، حيث جاء في البيان: “إننا في الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة نرفض وبشدة طلب أئمة المساجد تغيير إسم شارع “محمود درويش” ونرى فيه توجهًا يتنافى مع المفاهيم الحضارية للشعوب، التي تكرم وتحترم رجال ونساء الأدب والشعر والفن، ونرى فيه ضرباً للنسيج الإجتماعي الوفاقي الطيب لأبناء البلد الواحد. هذا العمل لا يفيد أحدًا وانما يعكر الجو الطيباوي، الذي ساده التفاهم والمودة في الفترة الأخيرة وبالأخص بعد وحدة شعبنا الوطنيّة”.

عبد الستار شاهين
عبد الستار شاهين

شاهين: لماذا لم تطالبوا بتقديم اعتراضات على الخارطة الهيكية؟

من جانبه قال عبد الستار شاهين حاج يحيى: “استغرب من بيان أئمة المساجد عندما كتبوا في رسالتهم “البلدية الموقرة” عن أيّة بلدية تتحدثون في ظل وجود اللجنة المعينة؟ هل نسيتم كل مشاكل الطيبة وركزتم على تغيير اسم الشارع الذي أطلق عليه محمود درويش؟ لماذا لم تطالبوا بتقديم اعتراضات على الخارطة الهيكية؟ انصح أئمة المساجد بمواجهة اللجة المعينة بقضايا تهم الطيبة واهلها بدلا من تضييع الوقت على أمور غير هامة”.

بلدية الطيبة: اختيار الأسماء يعكس قيم إسلاميّة وعربيّة وإنسانيّة

وكانت بلدية الطيبة في وقت سابق اصدرت بيانا، جاء فيه: مشروع تسمية الشوارع في الطيبة، هو مشروع حيويّ إلى أبعد الحدود ويهم بلديّة الطيبة إنجازه بالصورة المثلى لخدمة سكان المدينة، ولتطوير الطيبة أسوةً بجميع المدن المتقدّمة والمتحضّرة. لجنة تسمية الشوارع المخوّلة بإيجاد أسماء مناسبة لشوارع الطيبة، تأخذ بعين الإعتبار جميع التوجهات في المدينة ولا تحصر نفسها في زاوية واحدة أو اتجاه واحد، لذا فإنّ اختيار الأسماء يعكس قيم إسلاميّة وعربيّة وإنسانيّة، ويغطي مجالات عديدة ومتنوّعة كالأدب والحضارة والدّين وغيرها التي تشكّل معاً النسيج الثقافي للمدينة”.

جميل ابو راس
جميل ابو راس

ضد التلاعب بسمعة الطيبة ومواقفها الوطنية

كما واشغلت هذه القضية حيزا واسعا في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” اذ كتب النقابي جميل ابو راس على صفحته ما يلي:” نقل شارع “محمود درويش” من مكانه لمكان آخر قبيل الانتخابات التي ستجري بعد شهرين امر في غاية الخطورة نطالب لجنة التسميات واللجنة المعينة التراجع عن هذه الخطوة الغريبة في هذه الظروف الدقيقة التي تمر على طيبتنا وندعو أحباء واصدقاء “درويش” وجميع الوطنين الشرفاء برفع صوتهم ضد التلاعب بسمعة الطيبة ومواقفها الوطنية وعدم السماح بالمس بها لا من قريب ولا من بعيد عاشت الطيبه شامخة وطنيه باهلها”.

د. نهاية حبيب
د. نهاية حبيب

د. حبيب: يريدوننا ان ننسى اسماء خالدة بقلوبنا

كما وهاجمت الدكتورة نهاية حبيب، بلدية الطيبة ولجنة التسمية، اطلاق اسم درويش على شارع اخر، اذ كتبت:” كان اسم مدرسه في غزو “غسان كنفاني”، وكان شارع في الطيبة اسمه”محمود درويش”… وغيرمتوه، ولم تحركوا ساكنا على ان شارع بيتنا باسم عبري (عمال – المحرر).. ولا اخذتم باعتراضنا لهذا الاسم… لم اطلب ان يسمى هذا الشارع باسم شخص خدم البلد.. ولكن ليس بيدي او ورائي شيئا ارهبكم به حتى تغيروا هذا الاسم… هنيئا من بيده اداة للارهاب……هذا العالم الذي نستحقه… مبروك… للطيبة وغزة… قال للمراضاة سموا شارع “الجسر” باسم مجمود درويش.. يريدوننا ان ننسى اسماء خالدة بقلوبنا…جمال عبد الناصر..محمود درويش..غسان كنفاني والقائمه تطول”.

واضافت ساخرة:” واستطعنا بحمد الله.. ان ننتصر على ابو رامي ..الانتصار الاعظم اننا استطعنا وبحمد الله ..ان نغير اسم شارع محمود درويش الفاسق الكافر الزنديق…وسنقوم ايضا باستكمال الحرب حتى نزيل اسم شارع محمود درويش الجديد ..ان محمود درويش لا يشرف اهل الطيبة.. هلموا معنا بالحرب الجديدة..الله اكبر..هلموااااااا.. حتى سنطالب بتغيير اسم محمود درويش نفسه …لانه فاسق وكافر فلا يليق ان يحمل اسم محمود….”.

تسمية شارع “عمال”

نفذت لجنة تسمية الشوارع مشروع تغير اسم الدرويش على شارع حيوي يعد شريان الحياة في الطيبة، في المقابل لم تلب توجه  عدد من سكان مدينة الطيبة،” الذين  اعربوا عن غضبهم ورفضهم الشديدين، من تسمية شارع “عمال”، الاسم الذي حتى لا صلة له باللغة العربية، مشيرين الى ان اللجنة ولو انها اعتمدت خطة معينة في تسمية الشوارع في المدينة، التي تتضمن ان المنطقة المحيطة بمدرسة يطلق على حيها اسم المدرسة، الا انه ما كان على اللجنة اعتماد اسم “”عمال” العبري.

المربي اسامة مصاروة
المربي اسامة مصاروة

مصاروة: انتهت الاسماء من تاريخنا حتى نسمي الشارع بكلمة عبرية!

ومن جانبه المربي اسامة مصاروة، من سكان الشارع، قال:” منذ عشرات السنين، واهالي الطيبة يطالبون بتسمية شوارع البلدة، وكان هذا مطلبا ملحا لكل مواطن طيباوي، حتى وكنا نشرع بالخجل عندما نعطي عنوانا لمؤسسة من المؤسسات ونتوقف لا نستطيع ذكر الشارع او رقم البيت، ليكون العنوان واضحا وكاملا، واخيرا تحقق هذا المطلب، لكنه خرج مشوها بعض الشيء الامر الذي استاء منه الكثيرون وبحق، على سبيل المثال الشارع الذي اسكن فيه سمي شارع كلية عمال” هل كلمة عمال هي كلمة عربية، وهل عز عليهم الاسماء العربية، وتاريخنا حافل بالاسماء والشخصيات، على مر العصور فهل انتهت الاسماء من تاريخنا حتى نسمي الشارع بكلمة عبرية”.

المربي صدقي ادريس
المربي صدقي ادريس

ادريس: مبدئيا لا مناع باعتماد الاسم الذي اختاره سكان الحي

وفي تعقيب سابق عضو لجنة تسمية الشوارع، المربي صدقي ادريس، قائلا:” مبدئيا لا مناع باعتماد الاسم الذي اختاره سكان الحي، سنطرح هذا الموضوع على جميع اعضاء اللجنة، في اجتماع، وستنداول الموضوع لحله بشكل يرضي السكان، وسنوافيكم بالتعقيب “، الا انه حتى اليوم لم يصل التعقيب، ولم يغيير اسم الشارع العبري!.

tnDSCF4001

تعقيب بلدية الطيبة

هذا وتوجه موقع “الطيبة نت” الى بلدية الطيبة صباح اليوم للحصول على تعقيب البلدية حول توجه السكان الا اننا حتى ساعة نشر التقرير، لم يصلنا الرد، وفي حال وصلنا سننشره بالسرعة الممكنة.

ملاحظة: يتعهد موقع “الطيبة نت” بنشر اي تعقيب يصل من اي جهة لها علاقة بالامر

روابط ذات صلة:

ائمة مساجد الطيبة: نطالب البلدية بتغيير اسم شارع “محمود درويش” باسماء تحمل معاني اسلامية وسياسية

جهات تهاجم الائمة في الطيبة لمطالبتهم بتغيير اسم شارع محمود درويش.. الطلب يتنافى مع المفاهيم الحضارية

شيخ يوسف: لن نغفل تسمية الشوارع بشخصيات طيباوية

مشروع تسمية الشوارع، المسؤولون، أصحاب الرأي والمشورة، اللاهثون للرئاسة والناس، بقلم: هاني حاج يحيى

الطيبة – حسن عازم: آمل ان يتم تنفيذ تسمية الشوارع قريبا

عالماشي: لهذه الاسباب لا يصح تسمية الشوارع هكذا !

لجنة تسمية الشوارع في الطيبة تلتئم للمرة الثانية اليوم

بلديّة الطيّبة: إختيار أسماء الشوارع يعكس قيم إسلاميّة وعربيّة وإنسانيّة

مصادر مطلعة: الغاء حفل تسمية شوارع الطيبة سببه خلاف على اختيار الاسماء… البلدية: نفضل ان تكون الاسماء تاريخية وتراثية

أسماء الشوارع، مواقع الذاكرة، ترسيخ الهوية، الأمل والخذلان بقلم: سهام ادريس

أسماء الشوارع في الطيبة باللون الأزرق،لماذا؟، بقلم: الشيخ رأفت عويضة، إمام مسجد بلال بن رباح

تسمية شوارع الطيبة مشروع قديم حديث يدخل حيز التنفيذ

مواطنون من الطيبة: اطلاق الاسم العبري “عمال” على شارع امر مخجل، نطالب اللجنة بتغييره

tn20150826_130242

tn20150826_130303

tntnIMG-20150301-WA0026

‫22 تعليقات

  1. أنتم تعترضون على اسم محمود وغيره ” هنالك اسماء استفاد منها العالم مثل ابن حيان ابن سينا او شخصيات لها معنى خوله بنت الازور ام حيان نوعوا تاريخي واسلامي ولكن احذروا ان تسموا على اسم شخصيات محليه لانه هناك المؤيد والمعارض وابناء الطيبه جميعا اخلصوا للطيبه فلماذا يخصص اناس منهم بالذات كلنا سواسيه وبخدمه بلدنا دون مقابل ،، وائمه المساجد رجاءا لاتفسروا كل شيئ للمفهوم السلبي ولا تحرموا ما لم يحرم ولا تنظروا لكل امر بالمنظار الاسود والله ديننا دين يسر وليس دين عسر الله يوفقكم جميعا احسن شيئ

  2. بالنسبه للبطل جمال عبد الناصر فهو يبقى رمز العروبه ورمز لكل عربي شريف عاش عصر العزه والكرامة ، ان من يتطاول على عبد الناصر انما هو شخص جاهل لا يعرف ان يقرأ التاريخ ولا ان يحلل أحداثه وكل ما يصلكم اليوم عن عبد الناصر جاء على لسان الاخوان والإسلاميين الذين عادوه بشده وحاولوا مرارا تشويه سمعته ولكن عبد الناصر سيبقى للعروبة رمزا خالدا .

  3. الله يعينك على الله ابتلاك فيهً..
    بنظرك الاخوان المسلمين اصبحوا مفسدين وضالين .. وتتمنين ان يقسم الله ظهورهم ويقطع قرونهم ..
    والله انك انت المفسدة وكلامك يغود عليك ..
    تعانين من مرض اسموا الحركة الاسلامية ..

  4. معارض جدا
    اسم محمود درويش لشارع ال24 يشرف الطيبه
    اما اسم جمال عبد الناصر فلا لزوم له لسببين:
    1- اثارة غضب الاسلاميين ونحن جزء منهم شئنا ام ابينا
    2- اثارة غضب الاسرائليين ونحن جزء من الدوله التي تمول المشروع ولا نريد ان نبصق في الصحن

  5. أخجل من بعض الأسماء لبعض شوارع الطيبة التي تدل على تخلف واضحة وأسماء أكل الزمن عليها وشرب كان جمال لغتنا اندثر مع مرور الوقت.
    كيف يمكن الاعتراض على تسمية الشوارع

  6. لن اقبل ان يكون شارع رئيسي (شارع ال 24) على اسم عبد الناصر.. تعلمون لماذا؟ لانه اسم مختلف عليه: هناك من يؤيده ويعتبره رمزا للعروبة وهناك من يعارضه لانه فشل واعدم قيادات اسلامية (كما يحصل الان بمصر)…
    للأسف اللجنة المختصة لا تقرأ وتتفحص وتجس نبض الشارع ولا نبض العقل والموازنة.. لو أعطوا اسم مختلف عليه على شارع جانبي كان بها اما اعطاء اسم على شارع رئيسي قد يضايق الكثير من الناس فهذا ممنوع.. على الاقل اعطوا اسم حيادي مثل عابر الطيبة.. ما المشكلة!!
    وأنا شخصاً ويسمحوا لي الاخرين ويتسامحون معي لا أرغب هذه الشخصية لانها تذكرني اليوم بالسيسي وكل واحد ورأيه..

  7. من **** لزوحليقه ما بدناش جمال عبد الناصر ولا محمود درويش في شخصيات طيباويه اجدر من هاي الشخصيات
    2) الاخ شهين لما تسمع لكل الائمه واشوفك بكل الجوامع بتسمع شو كل ايمام بخطب بحقلك تحكي اذا في حدا اكثر من الشيخ جواد احكى لمصلحة البلد بس ببقا يحكي مع حيطان صم بكم عمي
    3) الجبهه قدسو قد ما بدكم شخصيات بس قبلها فدسو الشخصيات الطيباويه الي هي اجدر بكثير من هيك اشكال زي محمود درويش وجمال عبد الناصر في ملان شخصيات ماتت بحروب او بمجازر او ظي وهيب جباره او يوسف الشهين هظول اولى من الكل
    4) شاطرين تنتقدو الائمه واغلبكم لو تنحرق البلد ودارو لع بعنيهوش اهم اشي نفسو
    5) بوضع اسم جمال عبد الناصر راح تفتحو باب فتنه لانو كان يكره الاسلام والمسلمين مع انو مسلم

    1. محمود درويش وعبد الناصر “مش هيك اشكال”.
      محمود درويش شخصية عربية فلسطينية ادبية يحتاج الباقون الى مئات السنين حتى يبلغوا خاصرته من حيث الوعي الفكري.
      عبد الناصر كان ولا يزال الزعيم العربي الوحيد الذي ضخ في نفوس كل العرب الشعور بالكبرياء القومي العربي بعد ان كان الجميع اذلاء منذ مئات السنين. اخطاء الاسلاميين انهم ينظرون الى عبد النصر من منظور تعامله مع الشيخ قطب او لمجرد رد فعله على محاولة اغتياله في الاسكندرية. افهم هذا لأن الوطن والقومية والعروبة كلها مصطلحات غير موجودة في قاموس مفردات الاخوان واتباعهم اينما كانوا.
      الافق الضيف لا يمكن ان يكون غربالا في مثل هذه الحالات.

      1. مجرد اشخاص اشتهرو بالكلام دون الفعل فتغنو الناس بهم انهم وطنيين
        في احق منهم ملان لما انخلص كل الاسماء بنفكر بهيك شخصيات

    1. لا تلعنوا فلعن المسلم كقتله وان لم يكن الملعون اهلا للعنه ارتدت على اللاعن وهذا امر عظيه.
      فالاخوان مع بدعهم وضلالهم وانحرافهم لا زالوا في دائرة الاسلام.
      ولا تنجر خلفهم يا اخي اتركهم في طغيانهم يعمهون.

  8. بدناش عبد الناصر بدناش محمود عبد الناصر سلم غزه وسينا لليهود وفصل السودان عن مصر وبايع اليهود على فلسطين الا ان لعنة الله عليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *