أخبار عالميةالأخبار العاجلة

صحيفة بريطانية: نفط اسرائيل ياتي من العراق!

صحيفة “فايننشال تايمز” الاقتصادية البريطانية تكشف عن أن أكثر من 75% من نفط اسرائيل ياتي من العراق مقابل دعم الاكراد في الحرب ضد داعش. 

423

كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” الاقتصادية البريطانية عن أن أكثر من 75% من نفط اسرائيل ياتي من العراق مقابل دعم الاكراد في الحرب ضد داعش.

وحسب الصحيفة البريطانية فإن الأموال التي يحصل عليها الأكراد من صفقات النفط تعتبر مصدراً مهماً للدخل في حربهم ضد تنظيم داعش.

ويفيد التقرير أنه خلال الفترة من أول مايو وحتى 11 أغسطس الجاري اشترت إسرائيل نحو 19 مليون برميل نفط من الأكراد.

واستند مراسلو الصحيفة البريطانية في تقديرهم إلى بيانات الشحنات والمصادر التجارية ومتابعات الأقمار الصناعية لناقلات النفط وزعموا أنه استناداً إلى أسعار السوق في تلك الفترات فإن حجم الصفقات بين معامل تكرير النفط وشركات الطاقة الإسرائيلية من جهة وبين الأكراد من جهة أخرى تقدر تقريباً بنحو مليار دولار.

وإسرائيل ليست هي الدولة الوحيدة التي تربطها بالأكراد تجارة نفطية، وأن إيطاليا وفرنسا واليونان أيضاً يستوردون النفط الكردي، الذي يأتي بشكل رئيسي من آبار النفط في أربيل، عاصمة إقليم كردستان.

وحسب التقرير البريطاني فإن تجارة النفط تتم من خلال الصفقات السرية وبوساطة بعض شركات النفط الكبرى في العالم، مثل (Vitol) و(Trafigura).

واختتم التقرير بأن حجم التبادل التجاري بين الشركات الإسرائيلية والأكراد يصل إلى حوالي 77% من متوسط الطلب الاسرائيلي على النفط، الذي يقدر بنحو 240 ألف برميل يومياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *