أخبار عالميةالأخبار العاجلة

محكمة مصرية تحيل 12 شخصاً إلى المفتي بتهمة الانضمام لـ “داعش”

محكمة للجنايات في مصر تحيل 12 شخصا يشتبه في أنهم متشددون إلى المفتي لاستطلاع رأيه في الحكم بإعدامهم بتهمة الانضمام لتنظيم “داعش” المتشدد الذي استولى على مساحات واسعة في العراق وسوريا.

main_01440705101

قالت مصادر قضائية في مصر إن محكمة للجنايات قررت امس الخميس إحالة 12 شخصا يشتبه في أنهم متشددون إلى المفتي لاستطلاع رأيه في الحكم بإعدامهم بتهمة الانضمام لتنظيم”داعش” المتشدد الذي استولى على مساحات واسعة في العراق وسوريا.

وأضافت المصادر أن محكمة جنايات الزقازيق إحدى مدن دلتا النيل حددت جلسة 12 سبتمبر/ أيلول المقبل للنطق بالحكم على المتهمين ومن بينهم ستة يحاكمون حضوريا ومثلهم غيابيا.

وينص قانون الإجراءات الجنائية على وجوب أخذ رأي المفتي إذا ما قررت المحكمة معاقبة أي متهم بالإعدام لكن رأيه استشاري وغير ملزم للمحكمة.

وذكرت المصادر أن أبرز المتهمين شخص يدعى خالد المغاوري وهو من بين المحبوسين.

كانت النيابة العام أحالت القضية إلى محكمة الجنايات في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي ووجهت للمتهمين عدة اتهامات من بينها الالتحاق بجماعة إرهابية مقرها خارج البلاد – في إشارة إلى تنظيم داعش – وتلقي تدريبات عسكرية والمشاركة في عملياتها الموجهة ضد مصر.

ويواجه المتهم الرئيسي خالد المغاوري تهمة تأسيس عصابة مسلحة لاستقطاب الشباب ونشر الفكر التكفيري.

وتكافح مصر للقضاء على متشددين قتلوا المئات من قوات الجيش والشرطة وزادت هجماتهم منذ إعلان الجيش عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين عام 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

وأعنف الجماعات المتشددة في مصر هي جماعة ولاية سيناء التي أعلنت الولاء لتنظيم الدولة الإسلامية. وتنشط الجماعة في شمال شبه جزيرة سيناء.

وكان آخر هجوم كبير أعلنت الجماعة مسؤوليتها عنه تفجير سيارة ملغومة خارج مبنى تابع لجهاز الأمن الوطني بالقاهرة في وقت سابق هذا الشهر. وأسفر الهجوم عن إصابة 29 شخصا على الأقل بينهم رجال شرطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *