أخبار عالميةالأخبار العاجلة

مئات الحاخامات الأمريكيين يدعمون الاتفاق النووي مع إيران

مئات الحاخامات الأمريكيين يؤكدون في رسالة إلى أعضاء الكونغرس دعمهم للاتفاق النووي مع إيران. وحضوا في الرسالة أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب على المصادقة على هذا الاتفاق.

vienna-family_1_0
وجه 340 حاخاما يهوديا أمريكيا رسالة امس الاثنين، إلى أعضاء الكونغرس يحضونهم فيها على دعم الاتفاق النووي الدولي مع إيران، في مؤشر على انقسام الطائفة اليهودية الأمريكية حيال الاتفاق التاريخي المثير للجدل.

والحاخامات هم من مختلف التيارات، من المحافظين والإصلاحيين وكذلك من الحركات اليهودية التقدمية، بحسب متحدث.

وجاء في الرسالة التي كتبها 340 حاخاما ووزعتها منظمة “أمينو” الخيرية التقدمية اليهودية “نحض أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب على المصادقة على هذا الاتفاق”.

وأضافوا “نحن قلقون للغاية من الانطباع بأن قيادة المجتمع اليهودي الأمريكي متحدة في معارضتها لهذا الاتفاق، فنحن مع قادة آخرين من اليهود ندعم تماما هذا الاتفاق النووي التاريخي”.

ويعارض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاتفاق بشدة. ويقول إنه لن يمنع إيران من السعي للحصول على أسلحة نووية يمكن استخدامها لاستهداف الدولة العبرية.

وينقسم المجتمع اليهودي بشأن الاتفاق، حيث تؤيده مجموعة “جاي ستريت” التقدمية، بينما تعارضه اللجنة اليهودية الأمريكية وكذلك لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (آيباك) التي تتمتع بنفوذ، وتردد أنها تنفق أكثر من 20 مليون دولار على حملة لمعارضة الاتفاق.

وبين الحاخامات الموقعين على الرسالة، 49 من نيويورك التي يمثلها في مجلس الشيوخ الديمقراطي تشاك شومر الذي أعلن في وقت سابق من الشهر أنه سيعارض الاتفاق عند التصويت عليه في الكونغرس في أيلول/سبتمبر.

ويتوقع أن يصدر الكونغرس قرارا يعارض الاتفاق في أيلول/سبتمبر.

إلا أن الرئيس باراك أوباما سيعترض على القرار، رغم أن الكونغرس يمكن أن يتجاوز هذا الاعتراض ويلغي الاتفاق مع إيران إذا صوت بغالبية الثلثين في المجلسين.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *