2الأخبار العاجلةفلسطين 67

“برزيلاي” يخدر علان بصورة غير قانونية وتواصل الفعاليات التضامنية وإدخال طبيب فلسطيني لزيارته

إدارة مستشفى “برزيلاي” في عسقلان تخدر الاسير محمد علان من أجل إدخال أملاح لجسده، بصورة غير قانونية. والحكومة الإٍسرائيلية توافق على طلب عدد من نواب القائمة العربية المشتركة في الكنيست الإسرائيلي بإدخال طبيب فلسطيني لزيارة، فيما تطالب منظمة “أطباء لحقوق الإنسان في إسرائيل، باطلاق سراحه، وتواصل الفعاليات التضامنية لليوم الرابع معه.

343584C

مشفى “برزيلاي” يخدر الاسير علان بصورة غير قانونية

أكد المحامي جميل الخطيب، محامي الأسير المضرب عن الطعام منذ نحو 60 يوما محمد علان، أن ما قامت به إدارة مستشفى برزيلاي في عسقلان من تخدير لعلان من أجل إدخال أملاح لجسده، تم بصورة غير قانونية.

وأضاف أنه يتوجّب على إدارة المستشفى الحصول على موافقة ذوي الأسير المضرب عن الطعام، وهذا ما لم تقم به الإدارة بالإضافة إلى عدم وجود الأسباب الكافية لتخديره.

ووافقت الحكومة الاسرائيلية على طلب عدد من نواب القائمة العربية المشتركة في الكنيست الإسرائيلي بإدخال طبيب فلسطيني لزيارة الأسير محمد علان، والذي دخل فجر اليوم الجمعة بحالة غيبوبة مفاجئة وبات في وضع صحي خطير للغاية .

وكان رئيس الهيئة عيسى قراقع أكد في وقت سابق، أن حالة غضب عارمة واحتقان واسع تسود الشارع الفلسطيني وبين صفوف الأسرى في مختلف السجون، لافتا إلى أن سقوط علان شهيدا في أي لحظة قد ينذر باشتعال انتفاضة جماهيرية واسعة ضد الاحتلال.

وكان محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين يوسف نصاصرة أكد دخول الأسير علان، في غيبوبة خطيرة جدا”.

وأضاف نصاصرة، أن الاسير يرقد بغرفة العناية المكثفة تحت أجهزة التنفس الاصطناعي، وأُعطي فيتامينات وأملاح وريدية، ورغم ذلك فإن حالة الخطر لا زالت قائمة.

إسرائيل توافق على إدخال طبيب فلسطيني لزيارة علان

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين عصر اليوم، أن الحكومة الإٍسرائيلية وافقت على طلب عدد من نواب القائمة العربية المشتركة في الكنيست الإسرائيلي بإدخال طبيب فلسطيني لزيارة الأسير محمد علان، والذي دخل فجر اليوم الجمعة بحالة غيبوبة مفاجئة وبات في وضع صحي خطير للغاية .

وقالت الهيئة، أن اجتماع عقد اليوم بين مدير مشفى برزلاي الإسرائيلي وعدد من نواب القائمة العربية المشتركة في الكنيست الإسرائيلي وهم (حنين الزعبي، وأحمد الطيبي وأسامة السعدي وباسل غطاس، وطلب أبو عرار وجمال زحالقة)، تم فيه الموافقة على طلب القائمة بإدخال طبيب فلسطيني لزيارة الأسير علان والإطلاع على حالته الصحية المتردية.

وأشارت الهيئة إلى أنه تم التنسيق بين وزارة الصحة الفلسطينية وهيئة الأسرى بإدخال الطبيب هاني عابدين لزيارة الأسير علان، خلال الـ 24 ساعة المقبلة.

أطباء لحقوق الإنسان: حان الوقت لإطلاق سراح علان

عقبت منظمة “أطباء لحقوق الإنسان في إسرائيل” بعد ظهر اليوم الجمعة، على خبر فقدان الأسير المضرب عن الطعام محمد علان وعيه بالقول:” في اللحظة التي يفقد فيها الأسير علان الوعي، تتطلب الأخلاقيات الطبية من الأطباء العمل وفقا لتقديرهم وفهمهم لإرادة مرضيهم واعتباراته في مثل هده الحالة”.

 وأضافت في بيان صحفي: “نحن على أمل أن أطباء مستشفى برازيلي تصرفوا وفقا واحتراما لإرادة الأسير علان. لم يكن ليصل الأمر إلى ما وصل إليه علان من خطر على حياته، خطر لا يزال يتهدده، لولا تعنت الحكومة الإسرائيلية باستمرار اعتقاله غير المبرر”.

 واختتم البيان: “حان الوقت لأن تتخذ الحكومة الإسرائيلية القرار بإطلاق سراح علان ووقف اعتقاله الإداري وتمكين الأطباء من العمل على انقاد حياته من دون تدخلات سياسية”.

مسيرة في الاقصى دعما للاسير علان

لليوم الرابع على التوالي تتواصل الفعاليات التضامنية والمناصرة للأسير الفلسطيني محمد علان، في مدينة القدس، المضرب عن الطعام منذ شهرين، بدعوة من “شباب القدس”.

نظمت”شباب القدس” وقفة ومسيرة في ساحات المسجد الأقصى، سارت في ساحة المسجد القبلي وساحة مسجد قبة الصخرة، ورفع المشاركون خلالها الأعلام الفلسطينية وصورا للأسير محمد علان، وشعارا” لا للاعتقال الإداري”، كما رددوا هتافات مناصرة للأسير والحركة الأسيرة والمسجد الأقصى، وانطلقت المسيرة باتجاه شارع الواد – بالقدس القديمة، وصولا الى مقر الصليب.

وفي مقر الصليب الأحمر توافد المقدسيون الى الاعتصام المفتوح في مقره منذ أربعة أيام، وقال مدير نادي الأسير في القدس ناصر قوس في كلمة له أن الاطباء في مستشفى “برزيلاي” بدأوا اليوم بأعطاء الأملاح للأسير علان من خلال الوريد، لافتا انه تم اجراء صورة طبقية له اليوم بعد اصابته بتشنجات، وتحدث قوس عن أوضاع الحركة الاسيرة داخل سجون الاحتلال.

من جهته شدد بشار المشني – احد الشبان المعتصمين داخل الصليب الاحمر- على ضرورة تفعيل التضامن الشعبي والرسمي مع الأسير علان الذي تتدهور حالته الصحية يوما بعد الآخر، لافتا الى وجود خطوات تصعيدية يمكن اتخاذها خلال الساعات القادمة في حال عدم الموافقة على مطالب الاسير علان وانهاء اعتقاله الاداري.

واوضح أن مطالب المعتصمين في خيمة الصليب الأحمر تتمثل بارسال مندوب دائم الى مستشفى “برزلاي”، للتواجد معه، وتوفير شروط الاعتصام لوالدة الاسير أمام المستشفى وحماية المعتصمين والمتضامنين معه، اضافة الى إدانة واضحة وصريحة لجريمة التغذية القسرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *