2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

اطلاق حملة انقاذ حياة الأختين لانا وجوري في الطيبة، وسط اقبال مخيب للامال، وتمديد فترة التبرع حتى الثامنة مساء

جمعية “اصدقاء حتى النخاع” تنظم في مركز “الرازي” الطبي ومركز “مؤوحيدت”، في مدينة الطيبة، حملة تبرعات لاضافة متبرعين الى سجل المتبرعين للنخاع العظمي، ذلك لانقاذ حياة الأختين لانا وجوري، في عدد من قرى ومدن الداخل الفلسطيني.

نظمت جمعية “اصدقاء حتى النخاع” صباح اليوم السبت في مركز  “الرازي” الطبي ومركز “مؤوحيدت”، في مدينة الطيبة، حملة تبرعات لاضافة متبرعين الى سجل المتبرعين للنخاع العظمي، ذلك لانقاذ حياة الأختين لانا وجوري، في عدد من قرى ومدن الداخل الفلسطيني، وهي سخنين، عرابة، دير حنا، الطيبة، الطيرة، قلنسوة،كفر قاسم. وفي جلجولية يوم امس الجمعة.

هذا وتوافد العشرات من اهالي مدينة الطيبة، الذين يستقطبهم عمل الخير، وحب المساعدة بما يقدر لهم عزه وجل، على مركز “الرازي” لاجراء الفحص. الا ان العدد كان ضئيلا جدا.

اقبال ضئيل جدا

وفي حديث لمراسلنا مع ايمان عبد القادر، من مدينة الطيبة، المتطوعة ضمن جمعية “اصدقاء حتى النخاع” قالت:” نفذنا حملة دعاية منذ  اسبوع، توقعنا ان يكون الاقبال كبيرا، الا انه لم يحضر عدد كثير للتبرع، نحن نجمع فحوصات عينة لعاب من كل غدة في الفم، شريطة ان يكون الشخص معافى من ناحية جسدية وعمره يتراوح من 18 حتى 55 عاما”.

نخاع عظمي من متبرع من خارج العائلة

اصيبت لانا (2.5 سنوات) واختها جوري (6 أشهر)، بمرض وراثي يهدد بفقدان حاستي السمع والبصر بل ويهدد حياتهما وعلاجهما الوحيد هو زراعة نخاع عظمي من متبرع من خارج العائلة.

عينة من اللعاب وتسجيل تفاصيل المتبرع

ويشار الى ان عملية التسجيل بسيطة وهي عبارة عن اخذ عينة من اللعاب وتسجيل تفاصيل المتبرع .

هذا وافادت الجمعية أن حملات التبرع، تقام تحت رعاية سجل هداسا، وهي مخصصة لضم أكبر عدد ممكن من المنتسبين العرب لسجل المتبرعين بالنخاع العظمي، ذلك من خلال أخذ عينات لعاب، والتي سيتم فحصها لايجاد متبرعين مناسبين للأختين لانا وجوري ولغيرهما من المرضى الذين يحتاجون لزراعة نخاع ليتم شفاؤهم باذن الله.

من الجدير ذكره أن جمعية “أصدقاء حتى النخاع” تعنى برفع الوعي في المجتمع العربي بالنسبة لأهمية الانضمام لسجل المتبرعين العرب بالنخاع العظمي وذلك نظرا للحاجة الملحة لايجاد متبرعين ملائمين للمرضى العرب الذين يحتاجون لزراعة نخاع لانقاذ حياتهم.

ان احتمال وجود متبرع مناسب للمريض يكون اكبر بكثير في نفس الفئة القومية التي ينتمي اليها، وذلك لأن تقارب الجينات بين أبناء القومية الواحدة أكثر من غيره من القوميات الأخرى.

هنالك أكثر من خمسين مريضا عربيا في كل سنة يحتاجون لمتبرع من خارج العائلة. هؤلاء المرضى يواجهون مشكلة في ايجاد متبرع نظرا لقلة عدد المنتسبين العرب للسجل وبالتالي يكون الأمل في ايجاد متبرع ملائم أقل بكثير مقارنة مع القوميات الاخرى في البلاد.

عمل الخير لا يقف هنا….

تكلفة فحص العينات التي تجمع في الحملات،  لادراجها في سجل المتبرعين تصل الى 50$ لكل عينة.

تدعو الجمعية أهل الخير لتقديم التبرعات المادية لتمويل فحص عينات اللعاب التي يتم جمعها خلال حملات التبرع، بهدف تسجيل المتبرعين العرب في السجل.

بنك ديسكونت 11, فرع الناصرة 93, رقم الحساب: 130471463

لمزيد من التفاصيل- زوروا صفحة الجمعية على الفيس بوك: جمعية أصدقاء حتى النخاع.

tnIMG_8946

tnIMG_8951

tnIMG_8952

tnIMG_8954

tnIMG_8955

tnIMG_8956

tnIMG_8961

tnIMG_8962

tnIMG_8963

tnIMG_8964

‫4 تعليقات

  1. السلام عليكم

    لم يكن دعايه كافيه لابناء المنطقه فالكثير من الناس لم يسمعوا بحمله التبرع .

  2. كل الاحترام لشباب الطيبه والقائمين على البرنامج – يعطيكم الف عافيه

  3. بيلزم يكون صحافة حره وغير متحيزة كان التبرع في مركز الرازي ومركز مؤحدت كمان وشكر كبير للمركزين على تعاونهم وللمتطوعين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *