أخبار الطيبةالأخبار العاجلةمن ذاكرة النكبةهذه طيبتي

وقفة في قرية مسكة المهجرة مع الاستاذ صدقي ادريس

يقف المربي صدقي ادريس في هذه الحلقة، مع قرية “مسكة” المهجرة منذ عام 1948.

تقع قرية مسكة على بعد 3 كيلومترات الى الجنوب الغربي من الطيرة، وعلى بعد كيلومتر واحد غربي مستوطنة رمات هكوفيش، وترتفع 50 م عن مستوى سطح البحر.

وسميت بهذا الاسم نسبة الى قبيلة مسكة، وهي قبيلة من قضاعة القحطانية التي حطت في بلاد فلسطين، قبيل الفتوحات العربية الاسلامية بقليل.

كان في فلسطين حوالي 1000 قرية ومدينة فلسطينية عشية حرب عام 1948 ودمرت خلال تلك الحرب حوالي 520 قرية، رحل اهلها وهجروا ودمرت ومسحت عن الخارطة ومسحت عن بكرة ابيها.

ومن هذه القرى قرية مسكة، حيث رحل اهلها الى القرى المجاورة وخاصة الى الطيرة، وكان من سكانها عائلة آل شبيطة التي تسكن حاليا في الطيرة، وقسم من اهالي مسكة الذين يسكنون الان مخيمات اللجوء في طولكرم خاصة والضفة الغربية العامة.

في مسكة تبدأ منابع نهر الفالق ويصب جنوب نتانيا عند فينجيت، ويمتاز هذا النهر عند بقية انهار السهل الساحلي او سهل الشارون، انه ينبع من السهل الشرقي ويصب في البحر، بينما بقية وديان سهل الشارون، تنبع من الجبال وتصب بالبحر، فهو اقصرها طولا.

نترككم مع الفيديو…

الاستاذ صدقي ادريس
الاستاذ صدقي ادريس

‫4 تعليقات

  1. كل الاحترام اموقع الطيبه نت وللاستاذ على المعلومات
    ونتمنا ان تتحفونا دوما اكثر واكثر

  2. فأما قضاعة فأكثر النسابين يذهبون إلى أن قضاعة هو ابن معد وهو مذهب الزبيريين وابن هشام ، وقد روي من طريق هشام بن عروة عن عائشة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه سئل عن قضاعة ، فقال هو ابن معد وكان بكره .»
    قول ابن قتيبة في كتابه المعارف:
    « ولد معد بن عدنان ثمانية يذكر منهم أربعة تعرف أعقابهم قضاعة وأياد وقنص ونزار فأما قضاعة فصارت إلى اليمن إلى حمير فهي تعد من اليمن»
    قول أبن حزم الاندلسي في جمهرة أنساب العرب وهذا نص كلامه : العرب يرجعون الى ثلاثة رجال : وهم عدنان وقحطان ,وقضاعة واشار أبن حزم أيضا الى الخلاف في نسبها

  3. شكرا لك استاذ صدقي ..كنت صادقا مع التاريخ ومع نفسك وهذا يكفي ..جمت لاحبائك في الوطن والمهجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق