أخبار عالميةالأخبار العاجلة

سوريا: تنظيم “داعش” يقترب من مدينة تدمر الأثرية ويعدم عشرات المدنيين

تنظيم “داعش” يعدم نحو 26 مدنيا قرب مدينة تدمر الأثرية التي يسعى التنظيم إلى دخولها. ووجه المدير العام للمتاحف والآثار السورية نداء إلى المجتمع الدولي من أجل إنقاذ المدينة الأثرية.

Tadmor-syrie
أعدم تنظيم “داعش” 26 مدنيا، امس الخميس قرب مدينة تدمر الأثرية التي يحاول التقدم إليها في محافظة حمص في وسط سوريا، وأقدم عناصره على قطع رؤوس عشرة منهم، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد في بريد إلكتروني “قام تنظيم “داعش” بإعدام 26 شخصاً على الأقل، وفصل رؤوس ما لا يقل عن عشرة منهم عن أجسادهم في قرية العامرية ومدينة السخنة قرب تدمر، بعد اتهامهم ب+ـالعمالة والتعاون مع النظام النصيري+”.

نداء من مدير المتاحف السورية

وجه المدير العام للمتاحف والآثار السورية مأمون عبد الكريم الخميس نداء إلى المجتمع الدولي من أجل إنقاذ مدينة تدمر الأثرية التي يسعى تنظيم “الدولة الإسلامية” إلى دخولها.

وقال عبد الكريم “يجب أن يستنفر المجتمع الدولي اليوم لا بعد التدمير كما حصل حتى الآن”، في إشارة إلى تدمير التنظيم الجهادي لآثار الموصل ومدينتي الحضر ونمرود في العراق.

وأضاف “تدمر مهددة. والمعركة تدور على بعد كيلومترين شرق المدينة بعد أن سيطر تنظيم “الدولة الإسلامية” على كل حواجز النظام بين السخنة وتدمر”.

وتدمر مدرجة على لائحة تراث اليونيسكو، وتضم آثارا قديمة بهندسة تمزج بين الحضارتين الرومانية واليونانية مع تأثير فارسي.

وقال عبد الكريم “إذا دخل تنظيم “داعش” إلى تدمر، سيدمرها، وستحصل كارثة دولية. إذ يمكن إخفاء أغراض لكن كيف يمكن حماية الآثار القديمة؟”

وسبق لتنظيم “الدولة الإسلامية” أن خرب ودمر آثارا في مناطق عدة في سوريا وكذلك في الموصل ومدينتي الحضر ونمرود في العراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *