الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

ليبرمان مسؤولا لملف المفاوضات مع الفلسطينيين !

قالت مصادر اسرائيلية ان تشكيل الائتلاف الحكومي المقبل برئاسة نتنياهو جرى التوافق عليه اخيرا، وستضم الحكومة 22 وزيراً ما يقتضي تعديل القانون الأساسي للحكومة الذي يسمح حالياً بعضوية 18 وزيراً في مجلس الوزراء .

326045C

وحسب المصادر فانه جرى في مقر الكنيست الليلة الماضية توقيع الاتفاقيْن الائتلافييْن اللذين توصل إليهما حزب الليكود مع حزب (يهادوت هاتورة) لليهود المتشددين دينياً (الحريديم) وحزب (جميعنا) الوسطي .

وتبيَّن أن حزب (جميعنا) سيحصل بالإضافة إلى حقيبة المالية المضمونة لرئيسه موشيه كاحلون على حقيبتيْ البناء وحماية البيئة ورئاسة لجنة العمل والرفاه البرلمانية . كما تم الاتفاق بين حزبيْ الليكود و(جميعنا) على عدم دفع مشروع قانون القومية ومشاريع قوانين تتعلق بالمساس بمكانية المحكمة العليا واللجنة المكلفة باختيار القضاية .

 أما الاتفاق بين الليكود وحزب (يهادوت هتوراة) فسيحصل الأخير بموجبه على منصب نائب وزير الصحة ورئاسة لجنة المالية البرلمانية النافذة بالإضافة إلى تعديل القانون الخاص بتجنيد الشبان اليهود (الحريديم) .

وقالت مصادر اسرائيلية ان وزير الخارجية رئيس حزب اسرائيل بيتنا افيغدور ليبرمان سيحتفظ بمنصبه في الحكومة الجديدة على ان يكون مسؤولا عن ادارة المفاوضات مع الفلسطينيين وقيادة الحوار مع الادارة الامريكية.

واضافت المصادر ان نتنياهو ابلغ رئيس حركة شاس ارييه درعي بانه يقبل الشرط الذي وضعه الاخير لدخول شاس الى الائتلاف الحكومي وسيعمل على اعفاء المواد الاستهلاكية الاساسية من ضريبة القيمة المضافة.

تشكيلة حكومة نتنياهو الرابعة

 الوزارات التي حُسم أمرها .

1_ بنيامين نتنياهو رئيساً للحكومة

2_ موشيه يعلون وزيراً للجيش

3_ موشيه كحلون وزيراً للمالية

4_ أفيغدور ليبرمان وزيراً للخارجية

5_ أرييه درعي وزيراً للإقتصاد

6_ نفتالي بنت وزيراً للتعليم

7_ يسرائيل كاتس وزيراً للمواصلات

8_ يتسحاك كوهين وزيراً بوزارة المالية

9_ أوري أرئيل وزيراً للزراعة

10_ أييلت شكيد وزيرة للثقافة

11_ سوفا لندبر وزيرة للإستيعاب والهجرة

12_ يوءآف غالنت وزيراً للبناء والإسكان (من ضمن إختصاصه البناء في المستوطنات)

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *