صحة

حدوث الشد العضلي أثناء التمارين الرياضية، ما دلالاته؟

لو كنت من المواظبات على أداء تمارين اللياقة البدنية للحصول على جسد رشيق وجذاب، وتجنب حدوث زيادة الوزن ، فاسمحي لنا في البداية عزيزتي المراهقة أن نحيي نشاطك، ووعيك الكبير في هذا العمر المبكر. 398776

لكن هل سبق وشعرت بشد عضلي مفاجئ في ذروة اندماجك في أداء التمارين بهمة ونشاط؟ هل فاجأك ذلك الألم البغيض، مع صعوبة تحريك الجزء المصاب من الجسم، واستمر هذا الألم لفترة؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فلا بد أنك قد لاحظت أن ذلك يحدث أحيانا في عضلات الكفين، أو أحد جانبي الجسم أو منطقة القفص الصدري أو البطن، لكن غالبا ما يحدث في عضلات القدمين أو الساقين، ويكون الأمر مزعجا بحق في هذه الحالة، لوجود صعوبة في الوقوف على القدمين أو السير أثناء وجود الشد العضلي.

وطبقا لمقال نشرته مؤخرا إحدى المجلات الأجنبية المتخصصة في صحة الفتيات ، فهناك سبب علمي مختلف وراء إصابة كل عضلة من عضلات الجسم بالشد العضلي، لذا فربما عليك أن تبدئي في الاستماع لجسدك، والتعرف على الدلالات التي تكمن خلف إصابة عضلات جسمك بالتقلصات. فيما يلي، سنحاول أن نعرض عليك هذه الدلالات، فربما يساعدك ذلك في بعض الأحيان في تجنب الإصابة بالشد العضلي المؤلم:

1 – الشد العضلي الجانبي

رغم أنه لم يتم إثبات ذلك بشكل قاطع، إلا أن بعض الباحثين يرجحون أن سبب حدوث الشد العضلي في أحد جانبي الجسم يكون سببه نقص في الأكسجين الذي يصل لعضلات هذا الجانب، ولذا فمبجرد التوقف عن أداء التمارين وتشبيك الكفين أعلى الرأس، ثم التنفس بعمق لمدة بضع دقائق، سيزول الألم والشد العضلي الجانبي.

2 – تقلصات عضلات البطن

معنى إصابتك بشد عضلي في البطن أثناء أداء التمارين الرياضية، أنك قد تناولت طعامك قبل مزاولة التمارين مباشرة. فبعد تناول الطعام تحتاج عملية الهضم لتدفق الدورة الدموية بشكل مستقر وطبيعي في الجهاز الهضمي، لكن أداء تمارين اللياقة البدنية يعوق حدوث ذلك، فينتهي الأمر بحدوث تقلصات في عضلات البطن التي تكافح لمحاولة هضم الطعام بينما تمارسين أنت تمارينك. ولتجنب حدوث ذلك، احرصي على البدء في ممارسة الرياضة بعد ساعة ونصف على الأقل من تناول الطعام، وليس قبل ذلك لتمنحي الفرصة لمعدتك للهضم بسهولة.

3 – الشد العضلي في عضلات الساقين

تحدث التقلصات العضلية في عضلات الساقين أو إحداهما بسبب جفاف الجسم وعدم تناول ما يكفي من السوائل. لذلك فبمجرد أن تهاجمك آلام الساقين بسبب الشد العضلي، توقفي فورا عن تمارينك، واشربي الكثير من الماء أو العصير الخالي من السكر، ثم تمددي على الأرض باسترخاء مع فرد ساقيك إلى أن تزول الآلام وتذهب التشنجات العضلية، وتستعيدي قدرتك على الوقوف والحركة بشكل طبيعي.

4 – إصابة منطقة بعينها بالشد العضلي المتكرر

إذا لاحظت تكرار حدوث الشد العضلي في منطقة بعينها من جسدك، ففي الغالب يعني ذلك أنك قد ركزت لفترة على أداء التمارين المخصصة لهذه المنطقة بالذات دون غيرها، مما أدى لإنهاك العضلات في هذا الجزء من جسدك، وتكون النتيجة أن تعلن هذه العضلات المستنفدة عصيانها بشكل متكرر لتنبيهك، وذلك من خلال تقلصها وإيلامك. عليك بمجرد إدراك هذه الرسالة أن تتوقفي عن أداء التمارين ليومين على الأقل، وتحصلي على بعض الراحة مع الحذر أثناء الحركة، وعندما تعودين مجددا لمزاولة التمارين الرياضية، لا تقومي مرة أخرى بالتركيز على تمارين مخصصة لنفس المنطقة من الجسم، وذلك على مدار الأيام التالية.

5 – الشد العضلي العشوائي

قد تصابين بشد عضلي متكرر، لكن كل مرة في جزء مختلف من جسدك. هذه التقلصات العضلية العشوائية تعني أنك في معظم الأحيان تتجاهلين أداء تمرينات الإحماء العامة والبسيطة التي تسبق الانخراط الجدي في أداء التمارين المتخصصة، وهذا خطأ كبير لأن تمارين الإحماء تلعب دورا مهما في رفع درجة حرارة الجسم تدريجيا وتهيئة العضلات لممارسة الرياضة، وإكسابها المرونة المطلوبة حتى لا تصاب بالتشنج عند الحركة المفاجئة، كما تعمل على تنظيم توزيع الدماء والأكسجين والعناصر المغذية في مختلف أنحاء جسدك.

398775

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *