أخبار عالمية

اليمن: بحاح يدعو القوات الموالية لصالح للانضمام “للشرعية” ويستبعد شن حرب برية

نائب الرئيس اليمني خالد بحاح، ورئيس الحكومة المعترف بها دوليا، يدعو قوات الجيش الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح إلى الالتحاق بـ”الشرعية”. وأكد بحاح أن حكومته تتجنب الدخول في حرب برية لتفادي المزيد من الضحايا.a1429018138
دعا نائب الرئيس اليمني خالد بحاح الخميس من الرياض قوات الجيش اليمني الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح والمتحالفة مع الحوثيين إلى الالتحاق بـ”الشرعية”.

وقال بحاح، وهو أيضا رئيس وزراء معترف به دوليا لليمن “أوجه ندائي إلى كل أبناء القوات المسلحة والأمن أن يكونوا في ركب مؤسسة الدولة الشرعية ويحموا الوطن وأن يراجع كل ضابط ومسؤول نفسه بالعودة إلى جادة الصواب”.

أولوية الحكومة اليمنية

أكد بحاح أنه سيقود حكومة مصغرة من الرياض وستكون للأوضاع الإنسانية الأولية القصوى بالنسبة لحكومته التي شكلت لجنة وطنية للإغاثة للاهتمام بهذا الجانب.

وقال بحاح في مؤتمره الصحافي “الشعب اليمني بدأ يعاني من أوضاع إنسانية صعبة… الأمر الذي يستدعي تدخلا دوليا وإقليميا عاجلا لتوفير مثل هذه المتطلبات للمواطنين… قبل أن تتفاقم الأزمة وتصل إلى مستوى الكارثة الإنسانية المحققة”.

وأضاف “نود التأكيد على أن أولوية الحكومة القصوى هي معالجة الجوانب الإنسانية الطارئة التي يعاني منها الشعب اليمني دون تمييز ولهذا قررنا أن تكون من أول خطواتنا إنشاء لجنة عليا للإغاثة والتنسيق”.

وعن إيران، أكد بحاح أن بلاده تتطلع إلى علاقات جيدة معها، إلا أنه قال إنه يتعين عليها “التوقف عن العبث” باليمن.

بحاح يدعو إلى تغليب “لغة الحوار والعقل”

دعا اليمنيين إلى “تغليب لغة العقل والحوار”، إلا أنه اعتبر أن ذلك يتطلب “أولا تطبيق ميليشيات الحوثي صالح للقرارات الدولية ذات العلاقة فورا ودون إبطاء وإيقاف العبث بمؤسسات الوطن وتدمير مؤسساته وإيقاف القتل العمد للمدنيين والتدمير الذي طال جميع أنحاء الوطن وإيقاف جميع العمليات العسكرية لاجتياح الجنوب وقتل أبنائه ولا سيما ما يجري في الباسلة عدن”.

عملية عسكرية على الأرض ستسبب المزيد من الضحايا

عن إمكانية شن التحالف عملية برية في اليمن، قال بحاح إن الحكومة الشرعية ما زالت تأمل تجنب ذلك، إذ أن أي عملية على الأرض “ستتسبب بمزيد من الضحايا”.

أما عن استقالة المبعوث الأممي جمال بن عمر، اعتبر بحاح أن بنعمر “قام بأفضل ما بوسعه وجنب (اليمن) الحرب الأهلية في 2011″، معتبرا أنه لا يجب تحميله مسؤولة فشل الأطراف السياسية في التوصل إلى حل من خلال الحوار.

وعين بحاح مطلع الأسبوع نائبا لرئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي، وكلاهما موجودان في السعودية بعد أن فرا من اليمن في ظل سيطرة الحوثيين على صنعاء ومن ثم تقدمهم باتجاه كبرى مدن الجنوب عدن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *