3أخبار عالميةالأخبار العاجلة

القوى الغربية تشيد “بتفاهم تاريخي” حول الملف النووي الإيراني

القوى الغربية تشيد بالاتفاق الإطار الذي تم التوصل إليه بشأن الملف النووي الإيراني، ووصف أوباما الاتفاق “بالتفاهم التاريخي”. وقال الرئيس الأمريكي، “توصلت الولايات المتحدة مع حلفائها وشركائها إلى تفاهم تاريخي مع إيران سيمنعها من حيازة السلاح النووي في حال تم تطبيقه كاملا”.

iran-accord-precaution
أشاد باراك أوباما بالتوصل إلى “تفاهم” “تاريخي” حول البرنامج النووي لإيران والذي سيخضع “لعمليات تحقق غير مسبوقة.

وقال الرئيس الأمريكي في تصريح للصحافيين في البيت الأبيض “اليوم، توصلت الولايات المتحدة مع حلفائها وشركائها إلى تفاهم تاريخي مع إيران سيمنعها من حيازة السلاح النووي في حال تم تطبيقه كاملا”.

وقال أوباما “إيران وافقت على نظام شفافية وعلى عمليات تفتيش هي الأكثر عمقا في تاريخ التفاوض حول البرامج النووية”، مشدد على أن إيران في نهاية المطاف لن يكون بإمكانها حيازة قنبلة تستخدم البلوتونيوم.

 ميركل تتحدث عن خطوة هامة نحو منع إيران من حيازة السلاح النووي

اعتبرت المستشارة الألمانية إنغيلا ميركل أنه بعد الاتفاق الإطار الذي تم التوصل إليه في لوزان بشأن النقاط الأساسية لبرنامج إيران النووي، أصبح المجتمع الدولي أقرب من أي وقت مضى إلى “اتفاق يمنع إيران من حيازة سلاح نووي”.

وأكدت في بيان أنه “مع (هذا التفاهم) أصبحنا اليوم أقرب من أي وقت مضى إلى اتفاق يمنع إيران من حيازة سلاح نووي”.

بان كي مون: الاتفاق سيساعد على الاستقرار في المنطقة

رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بإعلان التوصل إلى اتفاق إطار، مشيرا إلى أنه سيمهد لتعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

وأعلن، في بيان تلاه المتحدث باسمه، أن “حلا شاملا عبر التفاوض للمسألة النووية الإيرانية سيساهم في السلام والاستقرار في المنطقة وسيمكن كل الدول من التعاون سريعا للتعامل مع التحديات الأمنية الخطيرة التي تواجهها”.

فرنسا تؤكد حرصها على تطبيق الاتفاق من قبل إيران

أعلنت الرئاسة الفرنسية أنها “ستسهر” على أن يكون تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع إيران “موثوقا به ويمكن التحقق منه”، محذرة من أن العقوبات “ستفرض مجددا إذا لم يطبق الاتفاق”.

وأضافت الرئاسة الفرنسية في بيان أن “فرنسا ستحرص كما تفعل دائما بالتنسيق مع شركائها، على أن يتم تنفيذ (التفاصيل) بهدف التوصل إلى اتفاق موثوق به ويمكن التحقق منه”، محذرة من أن “العقوبات التي رفعت يمكن أن تفرض مجددا إذا لم يطبق الاتفاق”.

موسكو: الاتفاق الإطار اعتراف بحق إيران في تطوير برنامجها النووي

أشادت روسيا بالاتفاق الإطار، معتبرة أنه يشكل اعترافا بالحق “غير المشروط” لإيران في تطوير برنامج نووي مدني.

وقالت الخارجية الروسية في بيان “يستند هذا الاتفاق إلى المبدأ الذي عبر عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو الحق غير المشروط لإيران في برنامج نووي مدني”.

المصدر فرانس 24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *