أخبار الطيبة

السجن المؤبد ل 69 إسلاميا أدينوا بحرق كنيسة في القاهرة

الحكم بالسجن المؤبد على 69 إسلاميا وحبس قاصرين اثنين لمدة 10 سنواتبعد إدانتهم بارتكاب أعمال عنف وحرق كنيسة غربي القاهرة في آب/أغسطس 2013. وأحكام محكمة الجنايات المصرية هذه غير نهائية حيث إن الطعن أمام محكمة النقص إلزامي بموجب القانون.

150301-Egypt-court_0_0
قضت محكمة جنايات مصرية امس الأربعاء بالسجن المؤبد ل 69 إسلاميا أدينوا بارتكاب أعمال عنف وحرق كنيسة في منطقة كرداسة بغرب القاهرة في آب/أغسطس 2013. كما قضت المحكمة بحبس قاصرين 10 سنوات لكل منهما في هذه القضية، بحسب مسؤول قضائي.

وتعد كرداسة، وهي ضاحية ريفية في غرب القاهرة، من معاقل الإسلاميين وشهدت أعمال عنف دامية عقب الإطاحة بمرسي. وأحكام المؤبد هذه ليست نهائية لأن الطعن أمام محكمة النقص إلزامي، بموجب القانون.

وكانت أعمال عنف وقعت في عدة مناطق في القاهرة عقب الفض الدامي لاعتصامي أنصار الرئيس الإسلامي محمد مرسي أسفر عن سقوط 700 قتيل في 14 آب/أغسطس 2013. كما أحرق إسلاميون عدة كنائس خصوصا في صعيد مصر في الأيام التي تلت فض الاعتصامين.

ومنذ الإطاحة به صدرت مئات من أحكام الإعدام والسجن المؤبد ضد إسلاميين من أنصار مرسي الذي أوقف فور قيام الجيش بعزله من منصبه وتمت إحالته لاحقا للمحاكمة في خمس قضايا.

وتثير أحكام الإعدام بحق المتهمين الإسلاميين في مصر رد فعل غاضبا من دول ومنظمات حقوقية دولية. فقد سبق أن اعتبرتها الأمم المتحدة “غير مسبوقة في التاريخ الحديث”.

وتقول منظمة العفو الدولية إن المحاكمات الجماعية “غير العادلة علامة على تجاهل مصر للقانون الدولي والمحلي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *