أخبار عالميةالأخبار العاجلة

إعادة انتخاب البشير رئيسا للسودان

المفوضية القومية للانتخابات السودانية تعلن إعادة انتخاب الرئيس المنتهية ولايته عمر البشير بنسبة 94.5% من الأصوات في انتخابات قاطعتها المعارضة، في حين لم يحصل منافسه فضل السيد عيسى شعيب الذي حل في المرتبة الثانية سوى على 1,43% من الأصوات.

bechir-m_3
أعلنت المفوضية القومية للانتخابات السودانية اليوم الاثنين، فوز الرئيس المنتهية ولايته عمر البشير بنسبة 94,5% من الأصوات بحسب ما كان متوقعا بعد انتخابات قاطعتها المعارضة.

وأفاد رئيس المفوضية مختار الأصم خلال مؤتمر صحافي في الخرطوم أن “المرشح عمر حسن أحمد البشير من المؤتمر الوطني حصل على عدد أصوات 5 ملايين و252 ألفا و478 صوتا أي 94,5%”من الأصوات.

وواجه البشير المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب 13 منافسا في الانتخابات التي قاطعتها المعارضة معتبرة أن الشروط غير متوفرة لانتخابات حرة وعادلة.

ولم يحصل أقرب منافسي البشير الذي حل في المرتبة الثانية فضل السيد عيسى شعيب المرشح عن حزب الحقيقة الفدرالي سوى على 1,43% من الأصوات.

وبحسب المفوضية فإن نسبة المشاركة بلغت 46,4% من الناخبين خلال الانتخابات التي استمرت أربعة أيام بين 13 و16 نيسان/أبريل واختار السودانيون خلالها أيضا مندوبيهم على المستوى الوطني ومستوى الولايات.

غير أن بعثة المراقبين التابعة للاتحاد الأفريقي كانت أعلنت بعد انتهاء التصويت عن “نسبة مشاركة ضعيفة عموما بصورة إجمالية” بالرغم من قرار مفوضية الانتخابات إمهال السودانيين يوما إضافيا للاقتراع.

وأثارت عملية الانتخابات انتقادات دولية، وأصدرت الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج بيانا مشتركا الأسبوع الماضي أعربت فيه عن أسفها إزاء “فشل حكومة السودان في تنظيم انتخابات حرة نزيهة وسط أجواء مؤاتية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *