3أخبار محليةالأخبار العاجلة

إسرائيل تهاجم انضمام السلطة الفلسطينية لمحكمة لاهاي

إسرائيل تهاجم القرار الفلسطيني بالانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، مشيرة الى ان موقف إسرائيل، المشابه لمواقف الدول الأخرى بما فيها الولايات المتحدة وكندا وغيرها، هو أنه لا يحق للفلسطينيين الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية.20150401213202

هاجمت إسرائيل القرار الفلسطيني  بالانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية واصفة إياه بالنفاق.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية، مساء امس الاربعاء، إن “حكومة أقامت شراكة مع حماس التي تنفذ جرائم حرب كتلك التي ينفذها داعش، هي آخر من يمكنه تقديم دعاوى للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي”.

وأضافت الخارجية الإسرائيلية في بيانها أن “موقف إسرائيل، المشابه لمواقف الدول الأخرى بما فيها الولايات المتحدة وكندا وغيرها، هو أنه لا يحق للفلسطينيين الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية، وأن لا صلاحيات للمحكمة في مثل هذه الحالة لأن أولا لا توجد دولة فلسطينية وفق القانون الدولي”، وذلك على الرغم من أن الأمم المتحدة تعتبر السلطة الفلسطينية دولة وتتعامل معها على هذا الأساس.

وقالت الخارجية الإسرائيلية إن “القرار الفلسطيني بالانضمام إلى لاهاي في محاولة للبدء بإجراءات ضد إسرائيل هو قرار سياسي ساخر وملون…”، معتبرة أن محاولة الفلسطينيين القيام بأجراءات ضد إسرائيل في المحكمة تتناقض مع الأسس التي أقيمت من أجلها المحكمة وستترتب عليه أثار مدمرة لمكانة المحكمة.

كما اعتبرت الخارجية الإسرائيلية القرار الفلسطيني بمثابة خطوة من طرف واحد مخالفة للمبادئ الأساسية التي توصل إليها الطرفان بدعم دولي لحل الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، مدعية أن ذلك يؤكد رفض الفلسطينيين لإجراء مفاوضات سلمية مع إسرائيل.

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية الفلسطيني، إن الحكومة الفلسطينية ستمهل المحكمة الجنائية الدولية الوقت الكافي لإجراء تحقيق في جرائم حرب محتملة وقعت خلال حرب غزة العام الماضي، لكنها ستقدم طلب إحالة رسمية للمحكمة إذا طال أمد التحقيق أكثر من اللازم.

وقال رياض المالكي لرويترز بعدما أصبحت السلطة الفلسطينية العضو رقم 123 بالمحكمة الجنائية الدولية إن الحكومة لن تتردد في تسليم أي فلسطينيين مشتبه بهم بمن فيهم هو نفسه أو كبار المسؤولين بالحكومة إذا طلبت المحكمة ذلك.

وأضاف المالكي أنه ‘يجب أن نمنح المدعي العام قرينة الشك والوقت الكافي للقيام بذلك التحقيق المبدئي”. وتابع: ‘إذا شعرنا أنه لن يقود إلى أي تحقيق رسمي أو سيستغرق وقتا أكثر من المتوقع فسوف نستخدم حقنا في تقديم طلب إحالة’.

روابط ذات صلة:

دولة فلسطين تصبح رسميا عضوا في المحكمة الجنائية الدولية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *