أخبار الطيبةالأخبار العاجلةانتخابات الطيبة 2015

مرشح كفى لرئاسة البلدية المحامي وليد زيد مصاروة: هذه فرصة لانقاذ الطيبة ونحن نبحث عن شراكة حقيقية

خلال اللقاء الذي اجريناه مع المحامي وليد زيد مصاروة من حراك “كفى”، كان قد اكد لنا بانه اختير لان يكون مرشحا لرئاسة بلدية الطيبة باسم “كفى”.

المحامي وليد زيد مصاروة
المحامي وليد زيد مصاروة

المحامي زيد تطرق لمواضيع عديدة ومن ابرزها الشراكة مع الاحزاب الاخرى وكيف يمكن انقاذ الطيبة من وضعيتها وعن قضية نهج العائلية ودور المراة في الحركة بعد تهميشها والعديد من القضايا التي تهم اهالي الطيبة.

نترككم لمشاهدة المقابلة الكاملة بالصوت والصورة.

الطيبة نت: هل لك ان تعرفنا من هو المحامي وليد زيد؟
زيد: انا ابن الطيبة مواليد 1971 درست في ثانوية الطيبة، ومن ثم اكملت تعليمي العالي في الجامعة العبرية في القدس، وانهيت تعليمي الاكاديمي في عام 1995، واليوم ازاول مهنة المحاماة منذ 29 عاما.

في بداية طريقي كنت في النيابة العامة ومن ثم انتقلت للعمل في تل اييب في مكاتب خاصة، وبعد فترة معينة اصبحت محامي مستقل.

وليد زيد ابن الحركة الاسلامية سياسيا واجتماعيا منذ ان كنت في الصف التاسع، وكلي فخر انني انخرطت في صفوف الحركة الاسلامية التي مشيت معها دربا طويلا حتى عام 2005 ، اي في فترة انتخابات البلدية، وترشحت انذاك باسم قائمة الحركة الاسلامية في المكان الاول، وبعد نجاح القائمة كنت عضو في بلدية الطيبة لفترة محددة  حتى ان فرضت اللجنة المعينة على الطيبة.

استطيع ان اقول انه منذ عام 2007 ولاسباب معينة جمدت فعالياتي في الحركة الاسلامية وفي الفترة التي عدت بها للعمل السياسي بشكل واضح انخرطت في خط حراك كفى منذ ستة اشهر، لا سيما انني لم انفصل عن العمل السياسي بتاتا لانني ابن الطيبة وقضايا بلدي تهمني وتهم كل انسان.

الطيبة نت: ذكرت في سياق حديثك بانك جمدت عملك في الحركة الاسلامية، ما هي الاسباب؟
زيد: القرار كان شخصي، اذ ان انخراطي في الحركة الاسلامية اخذ من وقتي فترة زمنية طويلة، والحركة الاسلامية قدمت للطيبة الكثير وفي كل المجالات، واتصور ان كل انسان يتحدث بموضوعية لا يمكن ان يتجاهل عمل الحركة الاسلامية في الطيبة وما قدمته خلال سنوات طويلة وقبل ان ينضم اليها وليد زيد.

ان شاء الله ستواصل الاسلامية مسيرتها، وانا شخصيا اثني على عملها وعمل كل جهة سياسية اخرى تعمل في سبيل خدمة مصلحة الطيبة.

اسباب تجميد فعالياتي في الحركة الاسلامية كانت شخصية داخلية تتعلق بي التي قررت بسببها اتخاذ خطوة التي تقتضي الابتعاد عن العمل السياسي والاجتماعي في الحركة، وافضل عدم التطرق للموضوع في الوقت الحالي.

الطيبة نت: كيف نبعت لديكم فكرة اقامة حراك كفى؟
زيد: الحقيقة والاصول ان يكون السؤال كيف نبعت هذه الفكرة لدى من نبعت لديهم، فانا شخصيا لم اكن من الاشخاص الذين دعو لكفى، لكن الفكرة كانت وليدة لبعض الشخصيات التي تسعى من اجل مصلحة الطيبة ولاحداث التغيير فيها من خلال طرح نهج سياسي اخر لم تعتد عليه الطيبة. هذه الشخصيات التفت نحو هذه الاهداف وبدات تبحث عن شخصيات مناسبة لهذا الطرح، واحد الشخصيات التي توجهوا لها وبكل تواضع اقولها للمحامي وليد زيد، وجميعنا بدانا العمل لننمي هذه الفكرة، كما ان الاتفاق في بداية المشوار كان على ان لا نخوض المعركة باسم سياسي، وبعد ان سمعنا راي الشارع وجلسنا مع عدة جهات ومؤسسات واشخاص يقفون وراء تلك المؤسسات وطرحنا الطرح الذي نؤمن به ، والحمد لله استطيع ان اقول على ان الطرح كان ايجابيا وردود الفعل كانت جيدة وما زالت جيدة ونحن مستمرون.

نحن نرغب ان نكون في الاعلام، لكن عدم ظهورنا في الاعلام في الفترات السابقة لم يكن سببها باننا لم نتواجد في الساحة وانما هنالك مجموعة في الحراك تقرر متى نظهر في الاعلام.

الطيبة نت: هل لك ان تعرفنا من هم عضاء كفى اي الشخصيات التي تقف من وراءها؟
زيد: اعتقد انكم تعرفون الشخصيات اكثر مني، لكنني افضل عدم عدها الا اذا كان الهدف من وراء السؤال محاولة تدريجي التطرق لموضوع اخر، اما من بين الشخصيات المتواجدة في حراك كفى هم المتحدث باسم كفى الدكتور كمال غنيمة وانا وليد زيد، وان شاء الله في الفترة القريبة سننشر جميع الشخصيات التي اسست كفى.

الطيبة نت: سبق وان ذكرتم بانكم ستختارون مرشحا لرئاسة البلدية من كفى هل اخترتم مرشحا؟
زيد: حراك كفى لم يضع هدفا امامه كي يصل لرئاسة البلدية فقط، بل ان حراك كفى يسعى لاحداث تغيير ايجابي في المجتمع الطيباوي من خلال طرح جديد لاشخاص مستقلين. ان الاوان ان يختار اهالي الطيبة الشخص بناء على مؤهلاته وقدراته ومبادءه وقدرته على ادارة البلدية، وهل سيحقق الاهداف التي يرسمها اهالي الطيبة من خلال تصورهم وتوقعاتهم للادارة القادمة وليس على اساس عائلي.

نحن في حراك كفى درسنا الموضوع، فيما اذا سنخوض المعركة الانتخابية القادمة للعضويية فقط ام العضوية والرئاسة معا، حيث قررنا خوض المجال الرئاسي، لكن الهدف الاسمى الذي رسمته كفى والذي هو هدف لكل انسان ينتمي للطيبة هو ان ان نتوصل لادارة حكيمة وسليمة وامينة التي تستطيع اخراج البلدة من الحيز الضيق الموجودة فيه الى بر الامان، وانطلاقا من هذا الايمان توجهنا في الفترة الاخيرة لجهات سياسية من الاحزاب وطرحنا عليها الشراكة بكل معنى الكلمة من اجل ان يكون لدينا طرح قوي ليحظى بتاييد واسع من الجهات السياسية في الطيبة ومن خلال طرحنا كان في جعبة كفى مرشح الذي تم اختياره لرئاسة بلدية الطيبة وعلى طاولة الجلوس مع الاحزاب والمؤسسات قلنا في صليح العبارة وما زلنا نقول بان هدفنا ليس ان يصل مرشح كفى لرئاسة البلدية، والباب مفتوح للجميع لمد يد العون، ومن خلال الشراكة التامة تتم عملية اختيار المرشح الانسب والافضل الذي من خلاله يمكن ان نصل للهدف المنشود.
حركة كفى اختارتني كمرشح من قبلها لرئتسة بلدية الطيبة .

الطيبة نت: يعني هل تم اختيارك بالتنسيق مع الجهات السياسية التي تشاورتم معها؟ 
فقد للتوضيح عملية الاختيار لم تكن بالتنسيق، بل ان اختيار المرشح لحراك كفى كان بناء على حق حراك كفى مثل اي جهة سياسية اخرى اختيار المرشح الذي سيمثلها في الانتخابات.

اقولها للتوضيح ان ممثل حراك كفى هو ممثل لكفى وهو مطرح على ان يخوض المعركة الانتخابية القادمة، لكن اذا اجتمعت الاحزاب السياسة وجهات اخرى واتخذت قرار بالاجماع على ان المرشح الانسب في هذه الظروف المتواجده فيها الطيبة هو ليس مرشح كفى، فان حراك كفى لن يتعمد ولن يتعند على موقفه بانه هو المرشح الوحيد.

الطيبة نت: المس من حديثك انه ما زال هنالك خلافات حول اختيار مرشح الرئاسة لكفى؟
زيد: بالعكس، حركة كفى اتخذت قرار قطعي بالاجماع بان مرشحها وليد زيد مصاروة، بل اننا مفتوحين لاي طرح موضوعي الذي يكمن هدفه لانقاذ الطيبة من وضعيتها، واذا الصالح العام للنهج الذي طرحناه يقتضي على ان مرشح الرئاسة من خلال هذا الحراك ومن خلال اي حراك ليس وليد زيد فلن نقف امام هذه المواقف،  فوليد زيج لم يكن هدفه الكرسي بتاتا.

الطيبة نت: عندما جلستم  مع الجهات السياسية هل كان  هنالك قرار مسبق بانك انت ستكون مرشح لرئتسة البلدية باسم كفى، وكيف كانت ردة الفعل؟
زيد: نعم كنت مرشحا، وما لمسناه بان الاحزاب تدعم وبشكل قوي ما طرحناه، لا سيما اننا لسنا اول من نناشد بطرح بديل للعائلية في الطيبة او المصلحة العامة، حيث ان الاحزاب قالت بان الطرح والمبدأ مناسب لها وفهمت الاحزاب موقفنا باننا لا نتمسك بان يكون مرشح الرئاسة من كفى، لذلك نحن في وضعية باننا ما زلنا نتحاور مع الاحزاب من اجل الوصول للصيغة العامة التي يمكن ان توصلنا لشراكة تامة بما يخص خوض الانتخابات القادمة في الطيبة.

الطيبة نت: حتى لا نواجه تساؤلات من هي الاحزاب والحركات التي جلستم معها؟
زيد: التواصل بين حراك كفى كان مع جميع الاحزاب في الطيبة الجبهة، الحركة الاسلامية، التجمع والعربية للتغيير. ما اريد قوله انه من خلال جلساتنا مع الاحزاب لم نأت لهم بامور جديدة كونهم يعيشون ما تمر به الطيبة، وقد وضحنا لهم الامور وخاصة ان هدفنا ليس رئاسة البلدية فقط بل لانقاذ الطيبة، اذ اننا نرى بان الشراكة الحقيقية مع كل الاحزاب هي الانسب والامثل الذي سيشكل طرح جديد وبديل بدلا من الطرح القديم.

الطيبة نت: كيف تنظرون الى موضوع العائلية؟
زيد: سؤال جميل. مهم جدا ان نوضح بان كفى وكل انسان يفهم في الطيبة وغير الطيبة ممنوع ان يتطرق للعائلية بالمفهوم السلبي كجسم اجتماعي الذي يحوينا. عائلاتنا يشرفنا الانتماء لها فهي اهلنا ونكن لها الاحترام، ونحن في كفى لم ناتي فقط لنقول لا للعائلية بشكل عام بل لنقول بشكل واضح لا للنهج السياسي العائلي، فنحن نحترم العائلة وفي نفس الوقت نتعامل مع النهج السياسي الذي اثبت عدم نجاحه في الطيبة، وهذه فرصة لان ننقذ الطيبة مت وضعبتها.

يؤسفني ان نرى وجوه اخرى في الشارع الطيباوي التي تبعث الى الياس بادعاء بانه من الصعب انقاذ الطيبة، وانا اقول ان العكس هو الصحيح، فاذا كانت الادارة سليمة فيمكن معالجة قضايا الطيلة باكملها”.

‫34 تعليقات

  1. رد على كلام الاخ سامي..اولا الحركة الاسلاميه لم تفشل كما تقول وليد زيد ايضا لم يفشل ولكن انت تعلم وكل اهل الطيبه يعلمون ان اللجنه المعينه فرضت على اهل الطيبه قصرا لانها لعبه سياسيه قذره من دوله عنصريه فلا تتهموا الحركة الاسلاميه بفشل وكل الاحزاب السياسيه الموجوده بطيبه اجمعت على ان هذا القرار قرار مجحف بحق اهل الطيبه وبحق الحركه الاسلامية فلماذا الان تتشدق بان الحركه فشلت كان قرار سياسي محض..

    ر

    رد على كلام الاخ سامي…

  2. يكفي انه انسان مسلم خلوق فهمان انا اتحدي ان ياتي مرشح اخر يكون بنفس الموضوعيه والشفافيه ومتمكن من الكلام والاجوبه صريحه وهذا ما نحتاجه في الطيبه في ظل وضع مزري الى الامام اخ وليد وبتوفيق

  3. الى المعقب الاخير ( طيباوي ). انا لا اعرف من هو رافت عويضة ولكن الا ترى انه كونك انت تعرف هذه الحقيقة دليل على انه لا في تعتيم ولا شغل في الخفاء عندهم. ثانيا وما هو عيبه لعويضة حتى تتحدث عنه وكانه وصمة عار. ما عفهمنش !!! اصيحتي لك كن موضوعيا, انتخب من شئت ( بعد تحكيم العقل والضمير ) ودع الناس تقرر واظهر بمظهر حضاري يليق بالطيبة واهلها. يا اخي يكفينا تاخرا وعصبية !!!!

  4. كلنا معاك وليد!! وحرام على كل صوت بروح لحدا ثاني مش الك.. بتستاهلها وبكل جدارة

  5. وين الشفافيه اللي بنحكو عنها ومعروف انه رأفت عويضه من ورا كفى وورى وليد زيد
    ليش بنجكوش الحقيقه
    ليش التعتيم
    هيك بدكم تديرو البلد !؟

  6. اخ وليد عندي لك عده اسئله .بما انك محامي ليش بتحاربش عشان الخارطه الهيكليه ؟؟ ثالثا وين كنت لمن قررت الدوله تعمل مزبله للمنطقه بالبلد ؟؟؟ رابعا لمن كان القتل بالبلد وين كنت لشو سعيت بالنسبه لهاد الموضوع؟؟ جمله ما طلعت منك بالاعلام ولا بمظاهره شاركت ولا بفعاليه شاركت ولا عمرك نزلت عشارع تشوف شو بصير بالبلد!! ليش ولا مره كنت بصلحه بين العائلات المتعاديه ؟؟؟ ليش ما حاربتش بيرامي !! عمره طلع من مكتبك مكتوب ضد بيرامي على العلن ؟؟؟؟ طلع منك مكتوب ضد تويزر السجان وينن كنت هديك الفتره ؟؟؟ وين وين وين ، وانت بكل بساطه جاي تقول الحركه وشو عملت وليش انفصلت عنهم احنا مالنا ومال هاد الحكي احنا بدنا افعال وتاريخ اقوى من هيك مش انفصلت عن الحركه وحكي لا بقدم ولا بأخر !!! وثاني شيئ شو حركه كفى صار الها اسبوعين ثلاث طالعه عساحه وبدها ادير بلد ، ومين هومي الي فيها مين هومي اعضائها وشو عملو للبلد ؟؟؟ اذا كفى قررت انك تترشح هاد لا يعني البلد قررت ! وللمعلومات الحركه الاسلاميه من انظف الاحزاب بالبلد والي تاريخ محترم ومشرف ليش انفصلت عنهم غريييب جدا ، حدا بدشر جماعه محترمين وبقاتلو وبحاولو عشان البلد ، للاسف كلامك ما اقنعني وانا اكييد اكيد مش معك مش قبل الانتخابات باشهر جاي تضحك علينا بكلمتين مع كل الاحترام ، السلام عليكم

    1. مرحباً “طيباوي” أولاً بدي اسئلك سؤال صغير شو انت عملت للبلد
      أخي المحترم في ناس بتعمل للبلد بدون ما ترمح للاعلام والتصوير وبتشتغل على الساكت بدون عمل ضجيج و- רושם وتأتي بالثمار للطيبة
      ويوجد الكثير من الناس “سايقينها” (بدون ذكر أسمائهم وهم كثيرين) فقط يلهفون وراء وسائل الاعلام ليتبنوا اعمال لم يقوموا بها ….
      انا بأعرف شخصيات بحراك كفى (الله يحماهم) اللي طيلة الوقت بعملوا للبلد منذ سنين, مثلا شخصيات التي تحارب المزبلة وأخرى نشيطة في حركات اجتماعية ومحلية أخرى وبنفس الوقت هي فعالة زمن مؤسسي كفى.
      كلنا مع وليد وزيد وان شاء الله حليفه النصر من اجل الطيبة وهذه اخر فرصة للتغيير للاحسن!

  7. غير معقول انت تقول من مواليد 1971 وانهيت تعليمك الاكاديمي في المحاماه سنة 1995 واليوم تزاول عملك منذ 29 عاما يعني كان عمرك 26 سنه عندما انهيت تعليمك في المحاماه واليوم عمرك 44 سنه يعني لو جمعنا 29 و26 لكان عمرك اليوم 55 سنه اكيد في شيء غلط في كتابة الارقام 19 عاما عندما بدأت في مهنة عملك المحاماه وليس 29 عاما

  8. וליד + יחיה מרעי = אאתלאף ….העיקר לא חוסני אחרת אתה תשרוף את עצמך

  9. وليد زيد وابناء الطيبة الشرفاء من خلفة تسونامي التي ستقتلع برامي وزمرتة والعائلية البغيضة واصحاب المصالح الشخصية

  10. اتمنى لو باقي المرشحين يصحوا ويفكرو بمصلحة الطيبة اولاً ويتخلوا عن ترشيحهم المتهور.

    يجب دعم هذه القائمة المشتركة التي تعمل بصدق من اجل الطيبة وليس من اجل الكرسي والمنصب.

    فلا يخفى عنكم, كلنا نعرف من هو فلان وفلان, واقولها لكم بصراحة: ولا واحد من المرشحين السابقين جدير بادارة الطيبة, فمنهم من يتخلى عن كل شيء من اجل المال, ومنهم من يتخلى عن كل شيء من اجل العائلة ومنهم من لا يعرف وين هو موجود بالقاموس ومنهم “حاميها حراميها”.

    يا اهالي الطيبة: الا تتعلمون من ال 20 سنة السابقة؟
    هذه فرصتكم, كونوا صوت واحد ويد وحدة!

    كلنا نعرف من هو وليد زيد: أيادي نظيفة, شخصية مهنية, ادارية, امينة وقوية.

    بالتوفيق لحركة كفى, اضم صوتي لكم من الان!

  11. ان من ما يثلج صدري ان اجد من يجعل الله امام ناظره قبل اي تدخل وتحرك سياسي وهذا نا اجده فيك ولا اجده في غيرك انت اهل لهذا قم واستعد انت ومن معك مهمتكم ليست سهله بامكانكم ان تصلوا الی ابعد مما تتوقعون كلنا معكم

  12. الطيبه بحاجه الى احزاب لتقودها باختصار الحل هو القائمه المشتركه هي الحل الجذري وليست العائليه بهذه الطريقه تقاد الطيبه الى بر الامان برقابه من جميع الاحزاب

  13. كل الاحترام والتقدير للمرشح وليد زيد الى الامام , الله يوفقك وينجحك على انقاذ الطيبة وسكانها من ايادي الغرباء من وضعها الحالي !

  14. عمي مش ناقصنا كمان رييس على اول حجر ينضرب على داره يحمل أغراضه ويروًًًًّح.
    الطيبة بطلت تكون حقل تجارب.
    بعدين شو وقفاتك ونضالك للطيبة؟
    وين كنت لما كانت الطيبة تنزف؟
    البلد المرة بدها رجال يحموها

  15. טייבה זקוקה לקוסם
    הרבה צעדים עליו לבצע בכדי לעמוד במבחן:
    1- הבסטות על המדרכות חייב להעיף
    2- שכונת הבדאוים חייבים לשלם ארנונה
    3-להילחם בעבריינות ובאלימות
    5-להעיף כל הזרים מהיישוב
    6- לבצע דוחות חניה,וגלישה לשטח ציבורי
    7- מניעת רכבים כבדים לחנות בתוך העיר
    8-בניית 2 בתי ספר תיכוניים מייד

  16. خطوة مباركة ان شاء الله اول مرشح يظهر على الساحة فعلا يستحق ان يكون رئيس بلدية الطيبة ذات الخمسين الف نسمة وليكن التحالف مكتمل وصادق يجب ان يكون ائتلاف شاملة واقترح عبد الستار حاج يحيى نائبا للرئيس وان يكون ضمن الائتلاف توفيق طيبي ورضا جابر وغيرهم من الشخصيات التى تهتم بمصلحة البلد وادعوا بقية المرشحين الموجودين حاليا على الساحة بالتنازل عن ترشحهم لاجل المصلحة الطيباوية التي تهمنا جميعا وان كانوا مصرين على خدمة البلد فاليترشحوا للعضوية

  17. أخيرا يوجد لدينا مرشح لرئاسة البلدية على قد حاله
    وليد زيد هو الانسان المناسب لقيادة الطيبة لبر الامان مع مجموعته من حراك كفى
    قدماً والى الامام , الله يوفقكم وينجحكم لانقاذ الطيبة والمجتمع
    نتمنى لكم النجاح في هذه المهمة الصعبة جداً
    الطيبة بحاجة لمثل هذه الشخصية المستقيمة المسلمة
    النصر حليف حراك كفى وحليف بلدتنا الحبيبة – الطيبة

  18. كلنا معك محامي وليد انت هو الانسان الصحيح النظيف وكل الطيبه معك الى الامام يا نوارتنا

  19. وليد زيد مصاروة – الانسان المناسب في المكان المناسب
    نعم لوليد زيد لرئاسة البلدية

  20. لا شك انك انسان خلوق
    ولكن السياسه مجال غير مناسب لك فلقد جربته انت والحركه ولم تنجحا
    لماذ جمدت نشاطك بالحركه ! وهل هذا حقيقي ام لكي لا يقول الناس انك مرشح الحركه !!

    1. انصحك ببحث الموضوع جيدا لان وليد زيد شهدت الطيبه نجاحه دائما خلال مسيرته السياسيه وما الى ذلك

  21. دعك من المطبلين والمزمرين بكرا على أول تعدي عليك للأسف بتلقاش ولا حدا، خليك نظيف يا عمي انتي مش إلها ولا هي لك

  22. كل الاحترام وفقك الله لما فيه مصلحة هذا البلد
    من وجهك مبين انك مريح ونظيف وانسان فهمان

  23. اود ان اعرب عن سعادتي بترشح انسان خلوق وغير منافق لكي يكون رئيس للطيبة اشد على يديك واتمنى لك النجاح والتوفيق حماك الله ورعاك وسدد خطاك وجعلك ابنا بارا للطيبة كما كنت ابنا بارا بوالديك اود ان اقول لك لا تهتم لما يقوله بعض ضعفاء النفوس الذين غرضهم بث الفتنة والفساد العائلي المتفشي في الطيبة لدى ضعفاء النفوس ومرضى المصلحة قل اعملوا فسيرى الله اعمالكم بالتوفيق نحن كلنا معك ونفديك

    1. هههههههههههههههههههههههه
      كلنا معك ونفديك ؟؟؟؟؟؟؟
      ههههههههههههههه
      ههههههههه
      هههه
      ه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *