أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

للمرة الثالثة الطالبة رنا هاني حاج يحيى من اعدادية المجد ضمن وفد “بذور السلام”

للسنة الثالثة على التوالي يكون ضمن وفد “بذور السلام”، الذي يجتمع في الولايات الامريكية المتحدة، طلاب مدرسة “المجد” الاعدادية، في مدينة الطيبة، بهذه السنة ستكون ضمن الوفد الطالبة رنا هاني حاج يحيى.

رنا حاج يحيى
رنا حاج يحيى

تمكنت طالبة مدرسة “المجد” الاعدادية، في مدينة الطيبة، رنا حاج يحيى، من اجتياز اهم المراحل ضمن مشروع “بذور السلام” ،الذي ينظم في الولايات الامريكية المتحدة، الصيف المقبل، وترفع اسم مدرستها وبلدها عاليا.

يهدف المشروع الى اختيار الطلاب الاكثر كفاءة في جميع الجوانب العلمية والقيادية في البلاد عربا ويهودا، لكي يقودوا مشروع السلام في المستقبل، ويذكر انه في بداية التصفيات النهائية كان عدد الطلاب المسجلين ستة الاف طالب وطالبة، من جميع مدارس في اسرائيل، وبقي فقط خمسون طالبا في النهاية ليشاركوا في المشروع.

وبدات المرحلة الاولى في المدرسة للتصفيات، وكانت عبارة عن تعبئة استمارة تقييم للطالب بشكل عام، بهدف التعرف على مدى قوة الشخصية ومعرفة قدراته الشخصية في عدة مواضيع تعليمية، كذلك معرفة مدى متابعته لاحداث الساعة، والاخبار السياسية والمحلية خاصة. اضافة الى لقاءات على مرحلتين، الاولى تصنيف مع مقابلة عمل، والثانية مقابلة شخصية، وفي نهاية التصفيات تم اختيار الطالبة رنا حاج يحيى لتمثل المدرسة في التصفيات القطرية ضمن المشروع.

وكانت المرحلة الثانية في مركز “الارشاد” في مدينة الناصرة، وكانت عبارة عن لقاء شخصي بثلاث لغات، ليفحص مدى قدرات الطالب العلمية، ومتابعته لاحداث الساعة واخبار السياسة، اذ شارك  في هذه المرحلة عشرات المدراس ومئات الطلاب، من الوسط العربي، وتم اختيار 20 طالبا للمرحلة التالية.

وبعد اختيار 20 طالبا، خضع الطلاب لاختبار عرض شرائح محوسبة عن احداث سياسية مثل مكانة القدر، الجدار  الفاصل، معاهدات سلام، واختير للطالبة رنا حاج يحيى، موضوع “معاهدة كامب ديفيد” للسلام، لتعرض عملها باللغة الانجليزية، في غضون عشر دقائق فقط.

هذا وفي مرحلة متقدمة، اجريت مقابلة شخصية في مدينة بيتح تيكفا، مدرسة “עובדי חינון ונוער”، وتم اختيار 12 طالبا من اصل 20 طالبا. وتلقت الطالبة الرد بالقبول، باجواء من الفرحة.

رنا حاج يحيى
رنا حاج يحيى

واجرى مراسلنا مقابلة مع الطالبة رنا حاج يحيى،  سألها: هل أثرت مرحلة التصفيات على تعليمك؟، ردت رنا:” لا لم تؤثر لان طاقم المدرسة تفهم وضعي، وساعدوني في جميع المجالات”.

وحول سؤال مراسلنا عن طموحها بالمشروع؟، قالت رنا:” اطمح بان  امثل بلدي الطيبة، والمدرسة، خاصة ان الاختيار كان ليس بالسهل، وبالاساس كان يضم ستة الاف طالب عربا ويهودا، حتى مرحلة القبول النهائية، وان نبين الصورة الحقيقية للعرب في الداخل، وان  نبين اننا على خارطة هذه الدولة واننا جزء منها، واننا شعب يحب السلام ويطلب السلام، ومن هنا يبدا السلام، وانه من الممكن التعايش عربا ويهودا في دولة واحدة “.

هذا ووجهت الطالبة رنا حاج يحيى جزيل الشكر الى معلمات المدرسة، وقالت اشكر مربية صفي ازهار حاج يحيى، المربية مريم حاج يحيى، اللتان رافقتاني منذ بداية المشروع حتى مرحلة القبول، ولا انسى مدير المدرسة المربي وجيه بلعوم، والاستاذ هلال حاج يحيى، ولا انسى الاهل على مجهودهم ودعمهم لي، وايضا زملائي في الصف”.

واختتمت حاج يحيى حديثها:” اطمح بان اكمل مسيرة هذا المشروع في مشاريع كهذه تهدف الى التطوع، وان اقدم كل ما فيه الخير لبلدي والوسط العربي”.

المربي وجيه بلعوم
المربي وجيه بلعوم

وفي حديث مع مدير المدرسة الاستاذ وجيه بلعوم قال:” ان مدرسة المجد اضحت احدى المدارس الرائدة في مجالات عدة، جلها تحقق الرؤيا المدرسية في تطوير مهارات الطلاب في المجالات العلمية والعملية العالمية”.

كذلك أثنى مدير المدرسة على المجهود الذي قدمه  طاقم المدرسة والذي يسهم في تحقيق التطلعات المدرسية المستقبلية”.

الاستاذ هلال حاج يحيى
الاستاذ هلال حاج يحيى

وفي حديث لمراسل موقع “الطيبة نت” مع المربي هلال حاج يحيى، قال:” ان اختيار المدرسة للسنة الثالثة على التوالي، ضمن مشروع “بذور السلام” لم يأت من فراغ، انما من مجهود كبير لطاقم المدرسة والطلاب”.

وتابع:” المدرسة رافقت الطالبة من مرحلة الصفر حتى مرحلة القبول وقد وقف جميع الطاقم والطلاب بجانب الطالبة لكي ترتقي الى المرحلة النهائية، وقد كنا الى جانبها دوما عندما كانت بحاجة الى ارشاد”.

tnDSCF3842
رنا حاج يحيى

‫13 تعليقات

  1. مبروك يا احلى رناا ، بالتوفيق دايما وانت الاولى بالنسبه لالي بكلشي

  2. مبروك يا احلى رنا ، بالتوفيق دايماا وانت الاولى بالنسبه لالي بكلشي

  3. مبروك احلى رنوية يا كبيرة دايما رافعه راس الكروب :)
    تشبيرة وصاحبه بسطة انت

  4. كبييييرررةةةة رنوية قدع دائما وابدا احنا دايما فخورين فيكي وواثقين من قدراتك :)

  5. كالعاده متالقه بالاجابات ومشرقه بالابتسامه وموسوعه بالمعلومات
    دمت ذخرا لنفسك واهلك لوطنك ولمدرسة المجد الاعداديه
    اشكرك على تقديرك لواجبي فنحن عائلة التاسع “و” نحبك ونتمنى للك رحله ممتعه وهادفه. يا احلى رنوش.

  6. كل الاحترام رنا احنا كثير فخورين فيكي ومبسوطين لك :)
    وان شاء الله من الاوائل دائما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *