2الأخبار العاجلة

جهات تهاجم الائمة في الطيبة لمطالبتهم بتغيير اسم شارع محمود درويش.. الطلب يتنافى مع المفاهيم الحضارية

مطالبة مجلس ائمة مدينة الطيبة، اللجنة المعنية، بتغيير اسم شارع على اسم الراحل شاعر الوطن “محمود درويش” اثار غضبا واسعا، في صفوف العديد من ابناء المدينة، الذي  اعربوا عن فخرهم باطلاق هذا الاسم على احد شوراع المدينة.

tn20150416_195758
اعربت جهات سياسية عن استنكارها وغضبها الشديدين جراء توجه ائمة المساجد في الطيبة الى اللجنة المعينة في البلدية، بطلب تغيير اسم شارع الذي سمي على اسم “محمود درويش”.

د. حسام عازم
د. حسام عازم

بيان الجبهة
هذا واصدرت جبهة الطيبة بيانا انتقدت بشده مطلب ائمة المساجد، اذ جاء في البيان:” اننا في الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة نرفض وبشدة طلب أئمة المساجد لتغير اسم شارع “محمود درويش” ونرى فية توجه يتنافى مع المفاهيم الحضارية للشعوب، التي تكرم وتحترم رجال ونساء الادب والشعر والفن . ونرى فية ضرباً للنسيج  الاجتماعي الوفاقي الطيب لابناء البلد الواحد. هذه المطالبة تنتقى مع رغبات الكثيرون من أبناء بلدنا الحبيب ، وهذا العمل لا يفيد احد وانما يعكر  الجو الطيباوي ، الذي ساده التفاهم والمودة في الفترة الاخيرة وبالأخص بعد وحدة شعبنا الوطنيه”.

نرى من حقنا ان نسمي شوارعنا باسم رموزنا
واضاف البيان:” تخدم من هذه التصرفات الغير متفق عليها بين أبناء البلد الواحد؟ نحن نحترم كل الرموز الدينية ونرى بالأمر الطبيعي تسمية شوارع الطيبة بهذه الأسماء ، ولكننا نرى انه من حقنا أيضاً ان نسمي شوارعنا بأسماء رموزنا الوطنية والتاريخية والأدبية والفنية. ان محمود درويش الشاعر الفلسطيني العريق ، شاعر الثورة ، احدى ان لم يكن أفضل الشعراء العرب في القرن الحالى ويرمز تاريخه الشخصي الى تاريخ قومه ، استطاع تطوير هموم شعرية جميلة مؤثرة احتلت فيها فلسطين موقعا مركزيا، ارتبط اسمه بشعر الثورة والوطن له مكانة كبيرة في قلوب كل الناس. كان صوت محمود درويش وسيظل عنواناً لإرادة شعبنا الفلسطيني ، وسنبقى كلمات اعلان الاستقلال الفلسطيني الذي صاغه محمود درويش مرشد ونبراس لكفاح شعبنا البطل”.

هذا مطلب مضر
وتابع البيان:” من منطلق المسئولية الطيباوية ومن منطلق الاحترام المتبادل نطالب اخوننا أئمة المساجد بالتراجع عن طلبهم هذا ، الذي نرى فية مضر للمصلحة العامة، ونتسال لماذا لا يطالب أئمة  مساجد باقي القرى والمدن العربية بمثل هذه الطلب علماً انه يوجد بكل بلد شارع “محمود درويش”؟. سنعمل بالجبهة بصد هذا العمل ولن نقبل بطمس رموز شعبنا الثقافية والوطنية، وسيبقى صوت محمود درويش مدوياً عالياً في سماء فلسطين وسنبقى نعلم تاريخه وشعره وأدبه جيلاً وراء جيل. نكرر كلمات الأديب محمد على طه عن درويش :

“ظهرت أمبراطوريات في التاريخ وزالت ، وظهر قياصرة وملوك ونسيهم التاريخ ولكن المبدعين بقوا ، بقى شكسبير وبقى دانتى وبقى المتنبي وسوف يبقى محمود درويش”.

عبد الستار شاهين
عبد الستار شاهين

امور غير هامة
من جانبه قال عبد الستار شاهين حاج يحيى:” استغرب من بيان ائمة المساجد عندما كتبوا في رسالتهم “البلدية الموقرة” عن اي بلدية تتحدثون في ظل وجود اللجنة المعينة، وهل نسيتم كل مشاكل الطيبة وركزتم على تغيير اسم الشارع الذي اطلق عليه محمود درويش، ولماذا لم تطالبوا بتقديم اعتراضات على الخارطة الهيكية؟. انصح ائمة المساجد مواجهة اللجة المعينة بقضايا تهم الطيبة واهلها بدلا من تضييع الوقت على امور غير هامة”.

واضاف عبد الستار شاهين:” توقعت من ائمة المساجد مخاطبة اللجنة المعينة من على منابر المساجد لينتقدوا عملها. لماذا لم نسمع صوت الائمة عن قضايا عدة مثل سياسة هدم البيوت، وسياسة العمل التي تنتهجها اللجنة المعينة؟”.

التوقيع على عريضة
وكانت ائمة المساجد والمئات من مواطني الطيبة قد وقعوا على عريضة التي طالبوا من خلالها بلدية الطيبة العمل على تغيير اسم الشارع.

ان تقوموا على طلب المواطن الطيباوي

كما وبعث ائمة المساجد برسالة الى بلدية الطيبة، والتي كتبوا فيها:” الى بلدية الطيبة الموقرة

الى القسم المسؤول عن تسمية شوارع الطيبة، الى اللجنة المخولة لتسمية اسماء شوارع الطيبة، الى كل المسؤولين ومن يهمه الامر: الموضوع: تقديم عريضة وطلب.

نحن ائمة مساجد مدينة الطيبة الموقعون ادناه في مقدمة تواقيع شريحة واسعة جدا من سكان بلدنا الحبيب، وبعد ان توجهت الينا اعداد غفيرة، ان كان في المساجد، الرسائل او مواقع التواصل الاجتماعي، اننا نقدم لحضراتكم وبشكل حضاري لحوح ومرموق هذه العريضة على ان تقوموا على طلب المواطن الطيباوي، وحتى نتمكن بمعيتكم ان نحافظ على الممتلكات والنظام العام ورفض الفوضى واحتواء الطلب، فعلى كل هذا، نطلب ان يتم تغيير اسم الشارع “محمود درويش”، في كل المرافق والمؤسسات العامة والخاصة ووزارة الداخلية الى احد الاسماء التالية: شارع الاقصى، شارع القدس، شارع مكة، شارع الخلفاء، شارع المحبة”.

وكان ائمة المساجد قد كتبوا ايضا:” ان اكثر الشوارع التي تداولها المواطنون في مدينة الطيبة شارع “24” فهو شريان رئيسي لمدينة الطيبة وهو احوج ان نطلق عليه القدس او الاقصى، لانها اسماء تحمل الكثير من المعاني والذكرى الدينية والسياسية، وحبها عقيدة في قلوب المسلمين، هكذا اذا اطلقنا هذه الاسماء على هذا الشارع سينطقها السكان يوميا ما يعزز وجودها في حياتنا وحياة الاجيال الناشئة. لذلك توجهنا الى حضرتكم الكريمة بصقتكم اصحاب الشأن والمسؤولية المخولين لاختيار اسماء شوارع مدينتنا بطلب وتوقيع من قبل شريحة واسعة من سكان الطيبة نطالبكم بما ذكر اعلاه، وانتم اهل لان تكونوا اذانا صاغية للخير ولأهل بلدكم. واخيرا نشكر لكم جهودكم وعملكم الدؤوب فيما تقدمونه خدمة لبلدنا والى الامام”.

روابط ذات صلة:

ائمة مساجد الطيبة: نطالب البلدية بتغيير اسم شارع “محمود درويش” باسماء تحمل معاني اسلامية وسياسية

‫20 تعليقات

  1. افهموا ايضا انه يوجد ناس لا هويه سياسيه لهم ولكنهم ايضا علمانيين لا تربطهم اي علاقه بالاديان حقهم بالتعبير عن رايهم ومعارضة الفكر الديني

  2. محمود درويش هو شاعر فلسطين الذي نعتز به كثيرا لانه رفع اسم فلسطين عاليا وكل شعب يحترم نفسه يكرم هؤلاء الاشخاص ويقدرهم.

  3. اذا بالرياض السعودية يوجد شارع باسم عنترة بن شداد الجاهلي لفخرهم بقصائده الجاهلية , لماذا كثير عليكم محمود درويش من عظماء الادب الفلسطيني

  4. انا ضد اللي كتبته الجبهة وضد الاسلوب اللي توجه به ائمة المساجد للجنه.. عن اي آذان صاغية يتحدثون؟

    ثانيا.. لا ننسی ان رسول المحبة والسلام عليه افضل الصلاة والسلام قد هرب من قومه ليأويه ملك مسيحي ويحميه من اعداءه واعداء الاسلام
    فإن لم يفرقنا ديننا الحق فلا يجب ان تفرقنا وطنيتنا فهي ايضا حق وواجب ديني علينا !! فالمسيح عانوا معنا منذ الازل .. يمكن البحث بكتب التاريخ.. او الازبط يمكن البحث بكتابنا القرآن : ﴿لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ )) ارجعوا اقرأوها :) ((وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ * وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا جَاءنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبُّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ * فَأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُواْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ * وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ)) بس للاسف احنا مش قاعدين بنسمعهم لا من آياتنا ولا من اخلاقنا اشي الا إنا بنكرههم.. ركز بالآية الاولی وتذكر “غزة”.. المسلمين اوتهم “الكنائس”.. متذكرين؟ كفاكم زرعا لهذا الفساد فيما بين الاديان.. فهي ليست الا نميمة
    طب شو مع هاي الاية ﴿ وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ انتوا علمتوا هالامة المسيحية شو ديننا وعن شو بحكي؟ ولا بس علمتوهم إنا نبغض كل مين مش مسلم ونحب كل المسلمين كإخوتنا؟!

    بالنهاية انا برايي انو مش غلط يتسمی شارع معين باسم محمود درويش وما دخلنا بدينه وهو حر كيف يحكي عن دينه وعن الصليب.. حر يعبد الصليب او يعبد عيسی عليه السلام.. اللي بجمعنا فيه هو انو فلسطيني عانی معنا وانحرم يعيش بأرضه وانحرم من اهله شأنه شأن هالقضية بنت ال67 عام…. ولكن اكيد الاولی والابدی يتسمی بالقدس او بالاقصی فكما ذكر اعلاه انه هذا الشارع من اهم شوارع بلدنا الحبيب. بيد ذلك اعترضوا علی الاسماء المترجمة للشوارع، فما الهدف منها الا تثبيت الاحتلال واثبات حقهم في هذه الارض الی الابد ! فهذه المشكلة اعظم واكبر !! ولكن كفاكم فسادا فيما يخص الديانات !! اما بما يتعلق بمنشور ائمة الجوا

  5. انا ضد اللي كتبته الجبهة وضد الاسلوب اللي توجه به ائمة المساجد للجنه.. عن اي آذان صاغية يتحدثون؟

    ثانيا.. لا ننسی ان رسول المحبة والسلام عليه افضل الصلاة والسلام قد هرب من قومه ليأويه ملك مسيحي ويحميه من اعداءه واعداء الاسلام
    فإن لم يفرقنا ديننا الحق فلا يجب ان تفرقنا وطنيتنا فهي ايضا حق وواجب ديني علينا !! فالمسيح عانوا معنا منذ الازل .. يمكن البحث بكتب التاريخ.. او الازبط يمكن البحث بكتابنا القرآن : ﴿لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ )) ارجعوا اقرأوها :) ((وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ * وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا جَاءنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبُّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ * فَأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُواْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ * وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ)) بس للاسف احنا مش قاعدين بنسمعهم لا من آياتنا ولا من اخلاقنا اشي الا إنا بنكرههم.. ركز بالآية الاولی وتذكر “غزة”.. المسلمين اوتهم “الكنائس”.. متذكرين؟ كفاكم زرعا لهذا الفساد فيما بين الاديان.. فهي ليست الا نميمة
    طب شو مع هاي الاية ﴿ وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ انتوا علمتوا هالامة المسيحية شو ديننا وعن شو بحكي؟ ولا بس علمتوهم إنا نبغض كل مين مش مسلم ونحب كل المسلمين كإخوتنا؟!

    بالنهاية انا برايي انو مش غلط يتسمی شارع معين باسم محمود درويش وما دخلنا بدينه وهو حر كيف يحكي عن دينه وعن الصليب.. حر يعبد الصليب او يعبد عيسی عليه السلام.. اللي بجمعنا فيه هو انو فلسطيني عانی معنا وانحرم يعيش بأرضه وانحرم من اهله شأنه شأن هالقضية بنت ال67 عام…. ولكن اكيد الاولی والابدی يتسمی بالقدس او بالاقصی فكما ذكر اعلاه انه هذا الشارع من اهم شوارع بلدنا الحبيب. بيد ذلك اعترضوا علی الاسماء المترجمة للشوارع، فما الهدف منها الا تثبيت الاحتلال واثبات حقهم في هذه الارض الی الابد ! فهذه المشكلة اعظم واكبر !! ولكن كفاكم فسادا فيما يخص الديانات !! اما بما يتعلق بمنشور ائمة الجوامع…. انه لا يعبر عن اييي مواطن طيباوي يعيش في هذه البلده ويعاني ما يعانيه.. هاه !! جهود واعمال دؤوبة لخدمة بلدنا.. خفوا علينا !

  6. اخ عبدالستار شاهين
    والله في ائمه راح زورها على المنبر في صلاة الجمعه وهي تطلب من الناس المشاركه في مظاهرات او الوقوف ضد مخطتات البلديه ولكن انت تعرف طبع اهل البلد الامبالاة تقتلهم

  7. لعنة الله على كل حضارة بعيدة عن حضارة ودين الإسلام ماذا تنفعك الحضارة عند الله سبحانه وتعالى أتتشرف أن يكون أهم شارع في مدينتك على اسم شيوعي ملحد أعوذ بالله من عمى البصيرة هاي هي الحضارة التي تنادي بها من قال لك أن دين الإسلام العظيم يحترم من يبدل دينه وينشر الإلحاد بين المسلمين هذا ليس دين الإسلام ولا دين الله

  8. في ناس اولا منه في اسماء صحابه تابعين علماء شهداء بدكمش اياهم مش مشكله انو هو محمود درويش بالنسبه لاحمد شوقي وكثير من الشعراء
    وللعلم يوجد شارعان بأسم محمود درويش

  9. الى الائمة الكرام نعم انتم قيادتنا في هذا البلد وبوركتم وبورك مسعاكم فلم تقصروا بالتحدث من على المنابر عن هموم هذا البلد المكلوم ولكن أنا لمن لا يدخل المساجد ويؤمن ان الدين افيون الشعوب ان يدخلها ويستمع اليكم وان دخلها فمختوم على سمعه وبصره.
    اما الى الطرف الاخر نقول له ان كان خلاف على ما تقدم في الاسم الطروح فالاحرى ان تحترموا الرأي الاخر ويتراضى الجميع ويغير الاسم نعم انا لا افخر بدرويش ولا بكفرياته واشد على يد ائمتنا في طلبهم وطلب قسم كبير من اهل بلدنا.
    اما بلدية الطيبة فنعم هي ملك اهلها واسمها باسم اهلها فهي موقرة لذاتها وائمتنا مع كل مصلحة لبلدهم فهم تحدثوا عن الخوارط الهيكليه ومشاكل هذا البلد كما تحدث غيرهم فكفى مزايدات وثرثرات .

  10. انا قررت قرار نهائي , ان اهاجر الى بلد اخر حتى يستفيدو من خبرتي وتعليمي , ضميري لا يسمح لي ان اسكن في بلدة يسيطر عليها التطرف.
    لن اسمح لهذه العقلية ان تمس بأبنائي المستقبليين , سكوتي وبقائي هنا ما هو الا دعم لهذا الوباء المنتشر .
    موقع الطيبة استحلفكم بالله لا تحذفوا التعليق , كونوا اناس متنورين تسمحوا بالتعددية وحرية الرأي ولا تخافوا .

  11. ﻻ حول وﻻ قوه اله بلله هي هي مشكلتنا وبن موقفهم من الجنه المعينه وبن موقفهم من هدم اابيوت وبن موففهم من المزبله و و و و بعدبن بقوله بدهم تسميه دينيه او سياسيه من ﻻ يعلم محمود درويش كان على مدار سنين من اهم قودر منظمة التحرير الفلسطينيه

  12. يحرمون ايضا الموسيقى التي هي اجمل ما اخترع وابدع به الانسان، ماذا تتوقون منهم؟

    بغض النظر اذا كان محمود درويش مسلم ام كافر او حتى ملحد فهو انسان فلسطيني وطني ومبدع، وما تبقى فهو بينه وبين ربه.

    اقرؤوا ااتاريخ عن ابن سينا وابن بطوطة والكثير غيرهم كانوا من ااملحدين لكنهم مبدعون وعلماء، وهم افضل من الكثيرين من مشايخنا العلماء بالكلام.

    1. ليس أئمة مساجد الطيبة هم من حرموا الغناء
      ولكن هذا حسب مذاهب الدين

  13. مطلب العلمانيين***** تسمية أهم شارع في الطيبة على اسم شاعر مرتد عن دين الاسلام لتربية أبنائنا على العلمانية والبعد عن الإسلام والعياذ بالله …

    1. الحضارة يا ابو عبيدة هي تقبل راي الاخر حتى لو لم يعجبك، وتقبل الانسان بغض النظر عن دينه وجنسه وبما يؤمن، الدين بين الانسان وربه وكل واحد حر بما يؤمن.

      1. هو حر بدينه وكل واحد حر بما يؤمن
        ولكن يا أخي لا يمكن تسمية أهم شوارع البلد باسم شخص يصرح بكفره بمعتقد أغلبهم
        مع حبي له ولكتاباته الشعرية، ولكن يجب تفهم اﻵخرين
        وليس معنى أن على أهل هذا البلد تقبل اﻵخر أن يقبلوا بتسمية الشوارع هكذا

  14. -تعديل-
    بغض النظر عن أصل القضية في تسمية الشوارع .. عن أي حضارة تتكلم .. لا يربطنا إلى دين الإسلام, نوالي ونعادي في الله … نُبغض من ذمهم الله تعالى ونحب من أحبهم الله تعالى بما فيهم من صفات ..

    وإياك أخي المسلم أن تأخذ شيئا من هذه الأفواه التي تنطق باسم الوطنية والتراب وإلى آخره مما لا أصله له بصلة المسلم لأخيه … فإن دين الإسلام لا يقوم إلا على عقيدة سليمة صحيحة بالكفر بالطاغوت والإيمان بالله تعالى ..

    إنّ ما يوحّد صفوف المسلمين فقط هو ما يتصف به أفراده من صفة الإسلام والإيمان .. أما غيرها فلا نقدمها أبدا على هذه الصفات .. هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم , ترك أحب البلاد إلى الله تعالى ومكة أفضل من فلسطين بلا ريب .. تركها وهاجر .. وكذلك المهاجرين فعلوا .. لمّ ؟ لمصلحة دينهم ..

    والمرؤ بدينه وإسلامه لا ببلده وتراثه ووطنه .. هذا هو الأصل .. وغير ذلك فإنما هي تبع لا أصل ! فافهم .

    والسبب الوحيد الذي أُحتُلت به أرض فلسطين هو أنهم قدموا الوطنية والتراب والأرض على دينهم .. وانحنوا لدنياهم ورضوا بها عن الآخرة .. وفشى الجهل والعمى حتى صار دين الإسلام خاليا من مقوّماته الأصولية .. فباغتنا أضعف وأجبن جيش آن ذلك فاحتل الأرض بستة أيام !!!

    وأقول من جديد :

    تريث يا مُسلم .. كيف يكون محمود درويش فخرا لك ولا تعرف عنه شيئا سوى ما تسمعه من الشيوعية والحركات اللا دينية !

    أنظر الإلحاد والزندقة في شعر محمود درويش وافهم فإن الله خلق لك عقلا لتعلم سبيل الرشاد من الغي !

    ** قوله عن الربِّ جلّ وعلا – [“نامي فعينُ الله نائمة عنا ” ] (ديوانه ص24) بعنوان: “الموت في الغابة”.
    و فيه تكذيب صريح لقول الله سبحانه عن نفسه ( لا تأخذه سنةٌ و لا نوم .. ) .

    ** الإلحاد بشأن الحكمة من خلق الإنسان ، حيث يقول محمود درويش ( “إنا خُلقنا غلطة, في غفلةٍ من الزمان” )(ديوان محمود درويش ص42).
    – و كلامه هذا فيه طعن في حكمة الله الذي لم يخلق الخلْقَ عبثاً ، وإنما خلقهم ليعبدوه وحده سبحانه .

    – ويقول متنقصاً – رب العزة والجلال طاعناً في كمال علمه وإحاطتهِ بخلقه : [ يومُكِ خارج الأيام والموتى, وخارج ذكريات الله والفرح البديل ] !!!!

    ** نسبته للزوجة لله عز وجل – [ إلهي إلهي, لماذا تخلَّيت عني , لماذا تزوجتَ مريم ؟ لماذا وعدتَ الجنود بكرمي الوحيد لماذا ؟ أنا الأرملة … أطلَّقتني ؟ أم ذهبتَ لتشفي سواي , عدوِّي من المقصلة, أمن حق مَن هي مثلي أن تطلبَ الله زوجاً وأن تسأله إلهي إلهي … لماذا تخلَّيت عني, لماذا تزوجتني ياإلهي ] .
    ديوانه ورد أقل ص81 قصيدة بعنوان : ( إلهي لماذا تخلَّيت عني) .

    ** عبوديته لمعشوقته “ريتا” اليهودية !! :
    فيقول : ( بين ريتا وعيوني بندقية, والذي يعرف ريتا ينحني ويُصلِّي لإله في العيون العسلية)
    ديوان محمود درويش ص192 .

    * تأليهه لغير الله تعالى , ووصف غير الله بالألوهية :

    وقال في ص222 في مقطوعة بعنوان : السجين والقمر : (والموت والميلاد في وطني المؤلَّه توأمان) .
    ويقول في ص279-280 في مقطوعة بعنوان معشوقته اليهودية : ريتا أحبِّيني : (وإن الآلهة في البرلمان … وأراك تبتعدين عني, آه, تقتربين مني نحو آلهة جديدة) .
    وقال في ص300 في مقطوعة بعنوان : المطر الأول : (كانت الحلوة تعويضاً عن القبر الذي ضمَّ إلهاً) .
    ويقول في ص343 في مقطوعة بعنوان : يوميات جرح فلسطيني :
    (ذلك الظل الذي يسقط في عينيك شيطان إله) .
    ويقول : (ونحن نودع نيراننا لا نرد التحية لا تكتبوا علينا وصايا الإله الجديد, إله الحديد) أحد عشر كوكباً ص46 دار الجديد ببيروت, الطبعة الأولى 1992م .
    ويقول فيه ص67 : (نحب الطبيعة عاشقة في تقاليد آلهة ولدت بيننا ), ]

    ** شكره للصليب :
    قال في مقطوعة بعنوان : قاع المدينة : ( شكراً صليب مدينتي شكراً, لقد علَّمتنا لون القرنفل والبطولة, يا جسرنا الممتد من فرح الطفولة, يا صليب إلى الكهولة, الآن, نكتشف المدينة فيك, آه, يا مدينتنا الجميلة) ديوان محمود درويش ص257 .

    في مقطوعة بعنوان : كتابة بالفحم المحترق : (ولكنني خارج من مسامير هذا الصليب لأبحث عن مصدر آخر للبروق, وشكل جديد لوجه الحبيب) .

    * قوله بأنَّ الصليب مصدر النور :
    قال في ديوانه ص322-323 في مقطوعة بعنوان: حبيبتي تنهض من نومها : ( كيف اعترفنا بالصليب الذي يحملنا في ساحة النور ؟ لم نتكلم, نحن لم نعترف إلاَّ بألفاظ المسامير) .
    * قوله بصلب عيسى عليه السلام :

    قال في ديوانه ص349 في مقطوعة بعنوان : يوميات جرح فلسطيني : ( ولو أنَّ السيد المصلوب لم يكبر على عرش الصليب , ظل طفلاً ضائع الجرح , جبان) .

    هل هناك كفر أصرح من هذا ؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *