3الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

39 نائبا جديدا في الكنيست للمرة الاولى، هذا ما يحصلون عليه

ما لا يقل عن 39 عضوا جديدا سيجلسون على مقاعد الكنيست للمرة الاولى من جميع الاحزاب، يحظون بمزايا وفوائد، يحسدون من سبقوهم إلى هذه القاعة

index

39 عضو كنيست جديد و28 امرأة في الكنيست الجديدة

ذكرت صحيفة “يديعوت احرونوت” في عددها الصادر يوم اول امس الخميس، ان ما لا يقل عن 39 عضوا جديدا سيجلسون على مقاعد الكنيست للمرة الاولى من جميع الاحزاب.

وبينت الصحيفة ان حزب الليكود نال اكبر عدد من المقاعد لنواب جدد بواقع 10 مقاعد، فيما نال حزب كولانو 9، و9 للمعسكر الصهيوني، و7 للقائمة المشتركة، و2 لاسرائيل بيتنا، وعضو واحد من البيت اليهودي، وعضو واحد من يش عتيد.

اما بالنسبة لتمثيل النساء، فسيكون هناك 8 نائبات من المعسكر الصهيوني، و6 من الليكود، وكولانو 4 ويش عتيد 3 والقائمة المشتركة 2، وميرتس 2، وفي حزب اسرائيل بيتنا 2، ومن البيت اليهودي امرأة واحدة فقط، اي ما مجموعة 28 امرأة ستمثل في الكنيست القادمة.

واشارت الصحيفة الى ان هذه النسبة تحتل المكان رقم 70 في العالم من حيث تمثيل النساء في المؤسسات التشريعية.

هذا ما يحصل عليه عضو الكنيست الاسرائيلي

يكتشف أعضاء الكنيست الجدد الذين سيدخلون الكنيست لأول مرة بعد الانتخابات العشرين مزايا وفوائد أن تكون عضوا في الكنيست الإسرائيلي، وسيحسدون من سبقوهم إلى هذه القاعة.

لا تنحصر مزايا وظيفة “عضو كنيست” على شروط الخدمة بل تمتد الى ما بعدها وذلك نتيجة العلاقات والاتصالات التي سيقيمها عضو الكنيست خلال مهامه مع كبار رجال المال والأعمال وهناك الكثير جدا من أعضاء الكنيست السابقين الذين وجدوا لأنفسهم فورا مكانا في مجالس إدارة كبريات الشركات التي منحتهم سيارة فاخرة وراتبا مجزيا جدا.

 على ماذا سيحصل عضو الكنيست الجيد ؟

يحصل كل عضو كنيست على راتب شهري ” قبل خصم الضريبة ” بقيمة 38،250 ألف شاقل إضافة الى ميزانية سنوية بقيمة 69 ألف شاقل لتغطية نفقات إقامته علاقات واتصالات مع الجمهور، ويمكنه ان يستغل هذه الميزانية لاستئجار مكتب خارج مبنى الكنيست وشراء “ماكنة قهوة” وسيارة فاخرة ، ويمكنهم شراء كافة التجهيزات التي تلزمهم والتمتع بخصم يصل إلى 80% فيما سيتمتع أعضاء الكنيست الذين لن يفتتحوا مكتبا خاصا خارج الكنيست من ميزانية سنوية لأجل ” الاتصال بالجمهور” تصل إلى 25 الف شاقل.

 ويحصل عضو الكنيست فور توليه مهامه على سيارة فاخرة وستقوم الكنيست قريبا بتغيير 100 سيارة يملكها اعضاء في الكنيست وسيستخدمون حتى وصول السيارة الجديدة سيارات مستأجرة .

 ويتضمن عرض السيارات المستأجرة وكذلك المنوي شراؤها أنواع عديدة منها ابل انسيغنيا ، كيا اوفتيما ، هونداي i40 ، تويوتا افانسيس ، سوبارو B4 ، مازدا CX 5.

ويتمتع أعضاء الكنيست من استعادة بدل شراء صحيفة يومية واحدة وتغطية نفقات الاتصالات الهاتفية وبدل شراء ملابس بقيمة 4251 شاقل سنويا وميزانية سنوية بقيمة 3964 شاقل بهدف “تعلم لغة” إضافة لمكتب كبير يضم غرفتين ، وحدات مرحاض، حمام ، وأثاث له ولاثنين من مساعديه وثلاثة أجهزة حاسوب ثابته مع طابعة وثلاجة صغيرة “يمي بار” بتكلفة تصل الى 600 شاقل وتلفاز 32 بوصة.

 ويسمح لكل عضو كنيست باستخدام مساعدين برلمانيين “2” براتب ” قبل الضريبة ” يصل إلى 9080 شاقل  لكل واحد إضافة إلى 15650 شاقل بدل مواصلات ومديرا إداريا براتب 8350 شاقل و 1650 شاقل بدل مواصلات ويحصل المساعد الاداري على إضافة بنسبة 4% كزيادة ” اقدمية” لكل عام وتصل هذه الزيادة حتى سقف 40%.

 وحين ينهي عضو الكنيست مهامه ويغادر البرلمان لا يخرج أيضا بأيدي فارغة اذ يحصل على منحة ” تأقلم وتكيف” بواقع 38،250 شاقل من السنة الثانية لخدمته وصولا إلى 114،750 شاقل فيما قد تصل هذه المنحة لعضو الكنيست ” القديم” إلى 230 ألف شاقل ما يعادل راتب ستة أشهر .

وسيحصل أعضاء الكنيست الذين انتخبوا قبل 1999 وسينهون مهامهم على راتب تقاعدي منذ يوم خروجهم من الكنيست حسب سنوات “الاقدمية ” فيما سيحصل اعضاء الكنيست الذين انتخبوا بعد 1999 على راتب تقاعدي بعد وصولهم سن التقاعد فقط فيما لن يحصل عضو الكنيست الذي خدم اقل من 6 اشهر على منحة ” التأقلم”.

 وأخيرا الوزراء الجدد على ماذا سيحصلون؟

يحصل الوزراء الجدد على راتب شهري قدره 41,944 شاقل “قبل الخصم الضريبي” وسيارة فاخرة من نوع بي –ام – دبليو i–528 او سيتروين C5 ولم يختار ايا من وزراء إسرائيل السيارة الأولى باهظة الثمن “بي ام ” باستثناء نائب وزير الصحة “يعقوب ليتسمان ” من حزب يهدوت هتوراة الذي اختار هذه السيارة المكلفة فيما اكتفى بقية الوزراء بالسيارة الثانية خلال حكومة نتنياهو الحالية.

 ويحصل الوزراء بدل اشتراك في صحيفة يومية وبدل اتصالات هاتفية “خلوية” وهاتف المنزل ، ميزانية سنوية بقيمة 25 ألف شيكل لإقامة اتصالات بالجمهور ، وميزانية ملابس سنوية بقيمة 4000 شاقل ومكتب و6 مساعدين بينهم سائق ومستشار إعلامي ورئيس هيئة المكتب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *