أخبار عالميةالأخبار العاجلة

الملك سلمان: العملية العسكرية باليمن ستتواصل حتى “عودة الأمن”

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، يؤكد خلال مداخلته بالقمة العربية المنعقدة اليوم السبت بشرم الشيخ، أن العملية العسكرية في اليمن ستتواصل حتى “عودة الأمن والاستقرار” إلى هذا البلد. وذلك انسجاما مع دعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في هذه القمة، لمواصلة العملية حتى “استسلام” الحوثيين.

yp28-03-2015-953091
أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي تقود بلاده عملية عسكرية على رأس تحالف عربي ضد المتمردين الحوثيين الشيعة في اليمن، استمرار هذا التدخل “حتى عودة الأمن والاستقرار” إلى البلاد.

وقال العاهل السعودي، في افتتاح القمة العربية المنعقدة بشرم الشيخ المصرية، إن “العملية ستستمر حتى تحقق هذه الأهداف لينعم الشعب اليمني بالأمان”.

هادي يدعو إلى مواصلة العملية العسكرية حتى “استسلام” الحوثيين

دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في هذه القمة العربية إلى مواصلة العميلة العسكرية للتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن حتى يعلن الحوثيوين “استسلامهم”. واعتبر هذا التدخل “تطبيقا عمليا” للقوة العربية المشتركة.

وقال هادي “أدعو إلى استمرارِ عملية عاصفة الحزم حتى تعلن هذهِ العصابة (الحوثيون) استسلامها وترحل من جميع المناطق التي احتلتها في مختلفِ المحافظات، وتغادر مؤسسات الدولة ومعسكراتها وتسلم كافة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة سواء التي نهبتها من معسكرات ومخازن الدولة أو التي سبق أن أمدتها بها إيران للحرب على الدولة والشعب اليمني وحتى يسلم قادة هذه العصابة أنفسهم للعدالة”.

واعتبر هادي أن هذا التدخل هو “تطبيق عملي” لاقتراح تشكيل قوة عربية مشتركة الذي سيعرض على القمة العربية في شرم الشيخ السبت.

العملية العسكرية يمكن أن تستمر ستة أشهر

أعلن مسؤولون دبلوماسيون من الخليج أن الحملة العسكرية الجوية يمكن أن تستمر لفترة تصل إلى ستة أشهر، وقالوا إنهم يتوقعون ردودا إيرانية بشكل أعمال لزعزعة الاستقرار.

وقال أحدهم إن “الإيرانيين سيردون عبر أعمال إرهابية في الخليج”، مشيرا خصوصا إلى البحرين والمنطقة الشرقية في السعودية (حيث تتركز الأقلية الشيعية) ويحتمل “عواصم” خليجية أخرى.

وقال دبلوماسيون في الخليج إن السعودية وحلفاءها قرروا الرد ضد الحوثيين، حين أظهرت صور الأقمار الاصطناعية في نهاية كانون الثاني/يناير، تحريك الحوثيين لصواريخ سكود نحو شمال الحدود السعودية لها القدرة على بلوغ أراضي المملكة.

54 قتيلا و187 جريحا خلال 3 ايام من المعارك في عدن

قتل 54 شخصا على الأقل وأصيب 187 آخرون بجروح منذ ثلاثة أيام في المعارك بين فصائل مسلحة متنازعة في عدن كما أعلن مدير مكتب الصحة في هذه المدينة الكبيرة في جنوب اليمن السبت.

وقال الخضر الأصور استنادا إلى حصيلة مؤقتة “سقط 54 قتيلا على الأقل و187 جريحا في مواجهات مسلحة” منذ الخميس بين لجان الدفاع عن الأحياء والمسلحين الحوثيين الذين برزوا في شوارع عدن.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *