أخبار عالمية

25 قتيلا في تحطم طائرة تايوانية

قتل 25 شخصا على الأقل، اليوم الأربعاء، عندما سقطت طائرة ركاب تابعة لخطوط ترانس آسيا للطيران وارتطمت بجسر بعيد إقلاعها وهوت في نهر في تايبيه، في ثاني حادث تحطم طائرة تابعة للشركة خلال سبعة أشهر.

20150204233955

وتواصلت عمليات الإنقاذ حتى الليل، وتم رفع مؤخر الطائرة ووسطها برافعة من النهر وانتشال جثث من داخلها.

وأعلنت ترانس آسيا أنه تم انتشال 16 ناجيا من حطام الطائرة ذات المحركين اللذين يعملان بالدفع التوربيني، والتي كان على متنها 58 شخصا. ومعظم المسافرين هم سياح من الصين.

وقال مسؤولون إن برودة الطقس وضعف مستوى الرؤية وارتفاع منسوب المياه تعوق عمليات الإنقاذ، وأقروا بأنهم “غير متفائلين” الآن بالعثور على ناجين.

وتظهر مشاهد التقطها مصور هاو الطائرة اي.تي.ار 72-600 وهي ترتطم بجسر وتنزلق في نهر كيلونغ مخلفة انقاضا وسيارة اجرة محطمة.

وقال شاهد عيان لشبكة تي.في.بي.اس التلفزيونية، “رأيت سيارة أجرة كانت متوقفة على بعد أمتار مني وقد أصيبت بأحد جناحي الطائرة. كانت الطائرة كبيرة وقريبة مني، وما زلت أرتجف”.

وفي تسجيل يعتقد إنه رسالة أخيرة من قمرة القيادة إلى برج المراقبة بثها التلفزيون المحلي، تسمع صوت أفراد الطاقم تقول “استغاثة، استغاثة، المحرك توقف”، فيما كانت الطائرة تهوي من السماء.

وصرح مسؤولو طيران أنهم لم يصدروا تسجيل القمرة ولمحوا إلى انه ربما جاء من تسجيلات هواة يراقبون التسجيلات اللاسلكية.

وقال دانيال تسانغ مؤسسة شركة أسباير افييشن لاستشارات الطيران ومقرها في هونغ كونغ إن “عبارة المحرك توقف تعني أنه توقف عن انتاج الدفع ما يعني إخفاق عملية الحرق بحيث لا  تولد أي دفع للطائرة”.

ووقع الحادث قرابة الساعة 11,00 بالتوقيت المحلي (03,00 تغ) بعيد دقائق من إقلاع الطائرة من مطار سونغشان شمال تايبيه، متوجهة إلى جزيرة كينمين الساحلية الصغيرة القريبة من الصين، لكن تايوان تسيطر عليها، وعلى متنها 53 مسافرا وخمسة هم أفراد الطاقم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *