5ادم وحواء

دليلك للتوقف عن التفكير بالماضي

هل تشعرين بأنك حبيسة الماضي؟ ، وانه يطاردك في كل مواقفك اليومية… إذن حان الوقت لتتخلصي من التفكير به والعيش في الحاضر والتطلع إلى المستقبل…5

لذا إليك هذه النصائح:

• كوني موضوعية: قبل قطع علاقتك كلياً مع الماضي، وللمرّة الأخيرة وكمن يصفّي حساباته النهائية كي يتقدّم نحو الأمام، حددي في رأسك الأسباب الرئيسية والحقيقية التي كانت السبب الرئيسي لفشلك أو تعثّرك في الماضي. لا يمكنك أن تنظري إلى ماضيك بحنين وحسرة وإلا بقيت أسيرته مدى حياتك. حتّى ولو توصّلت إلى النتيجة الحاسمة بأن فشل الماضي سببه خطأ من ناحيتك، افهمي بموضوعيتك هذه أنّ ما مضى لا يمكنك استرجاعه وأنت ابنة الأيام المقبلة.

• لا تسمحي للماضي بأن يقتحمك من جديد: من يحاول أن يُعيدك إلى ماضيك بسؤال أو بخبر لا يكون هدفه مصلحتك، بل فضوله هو ما يدفعه إلى ذلك، فيعرف شعورك تجاه ما مضى أو تنقصه معلومات يريد أن يجمعها منك، دورك أن تقطعي الحديث بكل حزم! لا تسمحي للهدايا ربّما أو المقتنيات المرتبطة بالسابق بأن تعيدك اليه، بل ارميها وامحي الرسائل والبيانات التي تملكينها وإذا لزم الأمر ما من مشكلة أن تبتعدي قليلاً من المعارف المشتركة.

• بدّلي ذكرياتك: هل فكّرت يوماً بالسبب الأبرز لنسياننا بعض التفاصيل والأحداث رغم تأثيرها في حينها علينا؟ الجواب البسيط: الأحداث الجديدة! لذا، وبغية تراكم الذكريات الجديدة فوق تلك المؤلمة، عليك أن تشغلي نفسك وتملئي وقتك بكلّ ما قد يشتت تفكيرك عن الماضي ويضع أمامك تحديات جديدة ويصبح في المستقبل القريب ذكريات تسيطر على أفكارك بدلاً عن غيرها!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *