3كلمة حرة

نقاط وحروف، بقلم: ياسر خالد

نحلم بأن نكون سعداء..والسعادة بداخلنا وبين أيدينا ..نرغب بالسلام وبداخلنا قلوب جبلت عليه..نطوق للحرية وهي ملك لنا…نريد الحب ونحن به نحيا …لكننا لسنا مرتاحين..بل ومتعبين..وكله لأننا نسير ونعيش ونحيا عكس التيار …

1240397_1508361269442026_1400391842582984852_n1

فمن يكتفي يعيش ولكن العيش بلا طموح هو ماكنة للاكل والشرب والشهوة…فالرغبة بالعيش الكريم تتطلب منا التحرك للوصول ولكن الوسيلة او الوسائل التي نختار هي جوهر ولب الهناء…فأنا استطيع الشرب والاكل واللبس والزواج ..ولكن كيف لي ان استشعر طعمها بلذة وهناء..نستطيع ذلك فقط أن أحببنا الاشياء ..واحببنا الاشخاص ..عندها نحب الحياة… ولكننا نرغب ونحب ليس ما نريد وانما ما غيرنا يريد او ما هو ملك لغيرنا وكأننا نريد سرقة الفرح منهم ونسعد على حساب ويلاتهم .. ما المانع في ان نكتفي ونقنع بما لدينا وما هو من حقنا..لماذا نريد سرقة قوت الاخرين..واشيائهم..ان مثل هكذا حالة تبني صراعا داخليا عندنا..فنبدأ بعدم الاكتفاء بما لدينا وما نستحق..وتصبح القناعة معدومة الا اذا اجبرنا عليها كونه لا حول لنا ولا قوة.. في كل الاشياء بالكون موجودة بقدر ولها دور ومكان .. ولخبطة بسيطة تحدث كوارث فيه..تاتي بالدمار على هذا الكون…كذلك نحن..كل شيء لنا ونستحقه ويمكننا أخذه من غير سرقة واغتصاب..لن يحدث فوضى في حياتنا..ولكننا عودنا انفسنا ان نعتدي على حقوق الاخرين..بكل شيء حتى مشاعرهم واهوائهم..لا يروق لنا ان نرى وفاق بين اثنين بحب بصداقة بزواج بقرابة…وكانه يجب علينا ان نمتلك كل شيء ومن شدة ذلك فقدنا كل شيء او كثير مما نملك..لان طاقتنا لا تتحمل اكثر مما تستحق..فتلقائيا نصبح عبيدا للاشياء بدلا من السيادة عليها..هناك من يريد ان يكون الجميل الوسيم القبضاي الفيلسوف الوطني الرومانسي الازعر…وهكذا…يريد ان يجمع كل الشخصيات في شخصه… والبعض كالحرباة يتلون ويتكيف مع الاخرين حسب سلوكياتهم وافكارهم…والبعض متوكل بكل شيء ولا يريد مساعدة من الاخرين ولا باي شكل واخر متواكل يريد من الجميع خدمته دون ان يفعل او يقدم شيء…صراع وفوضى بدواخلنا..فقدنا الكثير من احتياجتنا ونحن نبحث بين احتياجات وحاجات الاخرين…فلا طلنا ما لنا ولا تركنا غيرنا يتمتع بما له..

حياتنا سريعة وجدا..بكل ما فيها…كل شيء على عجل..اكلنا عملنا صلواتنا حبنا جلساتنا رحلاتنا اعراسنا نومنا حتى معاشرتنا…كل شيء بسرعة ينتهي الا خلافاتنا ومشاكلنا التي اوقعنا انفسنا فيها…لا طعم ليوم او لليلة الا بمنغصات ومشكلات ..ينقضي وننتظر الاسوأ..

اننا بحاجة لنعيش حياة كريمة…وهذا يعني اننا بحاجة لتحريك الانسان بداخلنا..وقتل الشيطان الظاهر علينا…بحاجة لمراجعة للنفس والضمير..تمارين للقلب والفكر..لنحاول ان نكون ما يجب عليه ان نكون.. العيش بهناء يتطلب قناعة ..والقناعة تحتاج تدريب.

 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *