2أخبار محليةالأخبار العاجلة

الشرطة تكشف قضية نصب واحتيال واسعة لعبور الإمتحان النظري والعملي للسياقة وعشرات المعتقلين

وحدة مكافحة جرائم النصب والاحتيال في شرطة منطقة المركز تكشف النقاب عن قضية بالغة الخطورة حول شبهات الحصول على رخص قيادة عن طريق النصب والاحتيال مع استخدام تكنولوجيات ودفع رشاوى وبالتالي حصول العشرات من السائقين على رخصة القيادة دون اجتياز الاختبار النظري “التيئوريا” و العملي “التست”.0police11

افادت المتحدثة باسم الشرطة للاعلام العربي، لوبا السمري: مؤخرا ،كشفت وحدة مكافحة جرائم النصب والاحتيال في شرطة منطقة المركز النقاب عن قضية بالغة الخطوره موضوعها شبهات الحصول على رخص قيادة عن طريق النصب والاحتيال مع استخدام تكنولوجيات ودفع رشاوى وبالتالي حصول العشرات من السائقين على رخصة القياده دون الوقوف بالاختبار النظري ً التيئوريا ً والعملي “التست”.

هذا وكان مئات من افراد رجال الشرطة قد قاموا في هذا الصباح بحملة من الاعتقالات في جميع أنحاء البلاد ، مع اعتقال أكثر من 70 مشتبه من سكان مناطق شتى في الشمال والمركز وتل ابيب والشارون وحتى الجنوب، من الوسطين العربي واليهودي ، الذين يشتبه بضلوعهم في قضية الاحتيال الخطيرة التي موضوعها الاشتباه في الضلوع بالتزوير والاحتيال على نطاق واسع مع عبور اختبارات نظرية وإصدار رخص قيادة عن طريق دفع رشاوى.

هذا وكانت الوحدة المركزية في منطقة المركز قد عملت في الأشهر الأخيرة بالخفاء بالتعاون مع مصلحة الضرائب ومكتب الترخيص قرب شبكة التي اشتبه بانها تعمل بالنصب والاحتيال في مجال عبور امتحانات القيادة ، الاختبارات النظرية (اختبار نظري- تيؤوريا ) والعملية (اختبار عملي – تست ) على نطاق واسع تمكنت من خلالها التوصل لإصدار عشرات من رخص القيادة وباستخدام وسائل من التكنولوجيا المتقدمة والرشوة.

هذا ونوه قائد المنطقة المركزية موطي كوهين في هذا الصباح قبل خروج قوات الشرطة لتنفيذ حملة الاعتقالات الى :”ان مساعده السائق بالحصول على رخص مزورة حصل عليها عن طريق الغش بالاختبار النظري “تيئوريا” ودفع الرشوة لعبور الاختبار العملي “التست” ، يعني رفع نسبة السائقين القتلة المحتملين على الطرقات مقابل اطماع الحصول على المال”.

هذا وكان أثناء التحقيقات السرية قد اشتبه في انة مقابل دفع 5،000 شاقل يقوم أعضاء الشبكة بالتثبيت عند الممتحن سماعات رأس لاسلكية صغيرة تعلق بالجهاز المحمول الصغير “النقال” وتخفى تحت الأكمام في قميصة ، وفي الوقت الحقيقي والممتحن هناك يقومون بقراءة الإجابات الصحيحة علية للاختبار النظري الذي يقوم بة والى ذلك تم ارسال شرطي الذي شغل منصب وكيل سري إلى أعضاء الشبكة، ومقابل دفعة رسوم عبور الاختبار النظري والاختبار العملي حصل على الرخصة . كما وكشف التحقيق أن أعضاء الشبكة يلتقون مع الممتحن قبل دخولة الامتحان، ويبينون له طريقة الخداع بها يهمس بعد القيام بتركيب جهاز المحمول تحت كم قميصه الكلمة الأولى والأخيرة في السؤال بينما على الجانب الآخر من الخط، يجلس احد الاعضاء في شبكة مع مجموعة من الأسئلة والأجوبة، ويملي للممتحن الجواب الصحيح. ومن أجل خلق انطباع زائف بان الاختبار حقيقي وليس مثالي جدا، فإن أعضاء الشبكة كانو يقومون باملاء إجابتين او ثلاثة خاطئة ردا على سؤال ما من بين مجموع الاسئلة .

هذا ومع تطور وتقدم التحقيقات السرية أصبح واضحا أن أعضاء الشبكة لم يعودوا راضين بالمساعدة في الامتحانات النظرية “تيئوريا” فقرروا التحول الى امتحانات القيادة الفعلية ضامين اليهم معلمي قياده وممتحن من قبل مكتب الترخيص وفي مقابل دفع رشاوى وصلت أكثر من نحو 15 ألف شاقل، اعتنوا الاخيرين بعبور الممتحنين الاختبار الفعلي “التست”.

هذا ويشتبه في أن الشبكة تتكون من 12 من المشتبه بهم الرئيسيين ، واحذة من ضمنهم من الوسط العربي سكان تل ابيب يافا ، الذين تصرفوا كل بدور ما تضمن قيام احدهم بقراءة الأجوبة، واخر بتثبيت الاجهزه قبل الاختبار ،واخر بالوثائق المزورة التي تم تزييفها، واخرين في التوصل الى اشخاص يسعون الى عبور الامتحانات النظرية والعملية من الوسطين اليهودي والعربي ووسطاء لعبور الامتحان العملي “التست” بالإضافة إلى اعتقال معلمي قيادة وممتحن في مكتب الترخيص بشبهة تلقى الأموال للتقديم الى الامتحان العملي وعبوره بنجاح .

وبالإضافة إلى ذلك، ترجح شبهات على أنه عندما لاحظ أعضاء الشبكة بممتحن الذي يجد صعوبة ما في قراءة العبرية، قاموا بتزوير بطاقات هوية وأرسال شخصا اخر من الشبكة ليأخذ مكان الممتحن ويعبر الامتحان.

والى كل ذلك يشتبه في أن العشرات من رخص القيادة عند سائقين تم الحصول عليها نصبا واحتيالا بمساعدة من أعضاء هذه الشبكة. الذين بعد إلقاء القبض عليهم تمت احالتهم الى وحدة التحقيقات بمكافحة الغش والاحتيال للاشتباه في الضلوع بهذه الجرائم، بما في ذلك الرشوة والتزوير واستعمال وثائق مزورة، والانتحال والاحتيال بظروف بالغة الخطوره والتآمر لارتكاب جريمة. ونهار اليوم في حوالي الساعة 15:00 من المزمع عرض المشتبه فيهم الرئيسيين امام سياده قاضي محكمة الصلح في بيتح تكفا لتمديد اعتقالهم على ذمة التحقيقات الجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *