الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

2 مليار شاقل تكلفة الانتخابات الإسرائيلية المبكرة

يبدو أن وسائل الإعلام الإسرائيلي قد تجاوزت التساؤل هل تجري انتخابات مبكرة أم لا؟ وذهبت اليوم الثلاثاء للحديث عن التكلفة المالية لهذه الانتخابات وكأنها باتت أمرا مفروغا منه.

199115_345x230

وقدرت المصادر الاقتصادية الإسرائيلية التكلفة المباشرة للانتخابات المبكرة في حال جرت الأن وذلك بالقياس مع تكلفة العملية الانتخابية السابقة بـ 450 مليون شاقل نصفها على شكل ميزانية دعم الأحزاب والنصف الأخر خدمات تشغيلية مختلفة مثل تشغيل صناديق الاقتراع ورواتب لجان الانتخابات وبدل يوم العطلة مدفوعة الأجر التي يتلقاها العمال والموظفين.

وهناك تكلفة غير مباشرة للانتخابات ويتمثل في حجم الناتج القومي الذي سيخسره الاقتصاد الإسرائيلي جراء تعطيل الاقتصاد يوم الانتخابات ويقدر الخبراء هذه الخسارة ما بين 1- 1:5 مليار شاقل.

وهناك اثر اقتصادي أخر لعملية انتخابية مبكرة يتصل هذه المرة بالميزانية العامة حيث سيؤدي تفكيك الحكومة وتنظيم انتخابات إلى عدم عرض ميزانية عام 2015 التي صادقت عليها الحكومة على الكنيست في الموعد المحدد لإقرارها وإنفاذ قانونها ما يعني أن الحكومة ستعمل منذ بداية العام بميزانية انتقالية مساوية في قيمتها لميزانية العام الجاري 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *