3أخبار عالميةأخبار محليةالأخبار العاجلة

مجلس الأمن الدولي يرفض مشروع القرار الفلسطيني لانهاء الاحتلال

مجلس الأمن الدولي يرفض مشروع القرار الفلسطيني القاضي بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي خلال ثلاث سنوات .

16064_345x230

فشل مجلس الامن فجر الاربعاء في تمرير مشروع القرار الفلسطيني الذي يطالب بانهاء الاحتلال الاسرائيلي.

وحصل المشروع الفلسطيني الذي جرى التصويت عليه بشكل علني على تأييد ثمانية دول، فيما امتنعت خمس دول عن التصويت، وعارضته الولايات المتحدة الامريكية واستراليا.

وخرجت تصريحات قبل التصويت بقليل من مسؤولين فلسطينيين تؤكد تأمين فلسطين 9 اصوات لكن مصادر اكدت ان نيجيريا تراجعت عن تأييدها للقرار في اللحظات الاخيرة وامتنعت عن التصويت.

والدول التي صوتت لصالح المشروع فهي الأرجنتين، وتشاد، وشيلي، والصين، وفرنسا، والأردن، ولوكسمبورغ، والاتحاد الروسي.

اما الدول التي امتنعت عن التصويت هي: بريطانيا، وليتوانيا ونيجيريا وجمهورية كوريا، ورواندا.

 وقالت مندوبة الأردن في مجلس الأمن دينا قعوار، إن “مشروع القرار العربي ليس قرارا أحاديا”، وأضافت ” سنواصل جهودنا لحل الصراع رغم عدم تبني المشروع الفلسطيني”.

وصرح المسؤول الفلسطيني صائب عريقات بأن نتائج التصويت هي وصمة عار على جبين المجتمع الدولي معتبراً أن الأجدر بالفلسطينيين في المرحلة الراهنة هو الانضمام إلى الهيئات والمواثيق الدولية .

وقال القيادي الفتحاوي عباس زكي أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيوقع اليوم ميثاق روما الذي يفسح للفلسطينيين مجال الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية .

ويشار إلى أن عباس سيرئس مساء اليوم اجتماعاً طارئاً للقيادة الفلسطينية كما أنه سيلقي على الأرجح كلمة لعرض الخطوات الدبلوماسية الفلسطينية اللاحقة .

ولم يستبعد مصدر فلسطيني إعادة طرح مشروع القرار الفلسطيني على مجلس الأمن الدولي الشهر القادم بعد تغيير تشكيلة أعضائه غير الدائمين.

فيما عبرت إسرائيل اليوم عن “ارتياحها” لرفض مجلس الأمن الدولي اعتماد مشروع قرار فلسطيني يدعو إلى إنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية بحلول عامين.

وقال نائب وزير الخارجية الإسرائيلي تساحي هنقبي إن “كل إسرائيلي يرغب بالسلام مع جيراننا لا يمكن إلا أن يكون مرتاحاً لنتائج هذا التصويت”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *