3أخبار الطيبةالأخبار العاجلةطيبيون وطيبيات

اكادميو الطيبة يقررون انشاء الرابطة المستقلة “منارة” لأكاديميي الطيبة

مجموعة من طلاب وطالبات أكاديميين/ات، جمعتهم الغيرة على أوضاع بلدتهم، يقررون انشاء رابطة مستقلة لأكاديميي الطيبة لتشكّل إطارا يحوي ويرعى ويلبي احتياجات الطلاب/ات الطيباويين/ات من كافة الجامعات والكليات في البلاد وخارجها.

قرر عدد من الطلاب الاكاديميين في مدينة الطيبة، بعد عقد عدة اجتماعات تمهيدية وتشاورية، انشاء رابطة اكاديميي الطيبة، باسم “المنارة” التي ستطلق خلال المؤتمر التأسيسي، المزمع عقده في المركز الجماهيري “لهفا” في مدينة الطيبة، في السادس والعشرين من الشهر الحالي ديسمبر – كانون اول.

وجاء هذا القرار نظرا للحاجة الملحة في تشكيل اطار يحوي الطلاب الاكاديميين في المدينة، في ظل انعدام اطر ومؤسسات اخرى شأنها ان ترعى طلابنا الاكاديميين.

ومن اهداف هذه الرابطة الجديدة، هو توحيد صفوف الطلاب الاكاديميين، تحت سقف واحد، يكون منبرهم، يسمعون من خلاله صوتهم ويعبرون عن موقفهم تجاه ما يحيط بهم، كذلك تعزيز العلاقات فيما بين الطلاب، وتواصلهم لتبادل التجارب والخبرات، والتكاتف من اجل ما يصب في مصلحة بلدهم.

سعيد حاج يحيى: ان الاوان لان لانشاء اطار يضم الاكاديميين حيثما كانوا

هذا وفي حديث من احد مؤسسي رابطة اكاديميي الطيبة “المنارة”، الطالب سعيد حاج يحيى، قال:” في سابقة اولى في الطيبة، لاول مرة يتم انشاء رابطة ترعى امور الطلاب الاكاديميين، الذي يفتقدون مثل هذا الاطار الذي يوفر لهم احتياجاتهم، وتعزز تواصلهم ببعض، كذلك هذا الاطار يخلق مجالا ينخرط فيه الطلبة الاكاديميين ويتحدون، ما يحد من الاحساس بالاغتراب، ويعزز الانتماء”.

بيان رابط “المنارة”

هذا وجاء في بيان رابط “المنارة لاكاديميي الطيبة ما يلي: الطيبة درة المثلث، كانت لسنين عديدة وما زالت واحدة من أكبر البلدات المصدرة للطلاب الجامعيين في مجتمعنا العربي. أعتُبرت الطيبة لسنوات منارةً ثقافية وفكرية للمجتمع العربي في المثلث والبلاد بعامةً، وكثرت فيها نوادي الاثراء للشباب والفعاليات الثقافية. إلا أن هذا الدور الريادي لمدينة الطيبة تراجع في السنوات الأخيرة وتراجع معه دور الأكاديميين الاجتماعي والثقافي مما خلق فجوة كبيرة بين شرائح مجتمعنا الطيباوي وباتت الطيبة تعاني من نكسات اجتماعية أخطرها تفاقم ظواهر العنف والجريمة.

تعتُبر شريحة الاكاديميين واحدة من أهم شرائح المجتمع وهي عماده ومستقبله، وكان لها دائمًا الدور الأبرز في النهضة والتنمية الاجتماعية. فعلى مستوى الطيبة، نفخر ونعتز بنماذج عديدة للنجاحات المتميّزة حتى عالميًا. ورغم ذلك نلحظ مؤخرًا غياب للأطر المهنية التي ترعى الطلاب الأكاديميين وتلبي احتياجاتهم وتجمعهم، كما ونشهد تشتت للطلاب وعدم ترابطهم وتماسكهم في إطار واحد مما يساهم بعدم استنفاذ لهذه الطاقة الكامنة ولهذه الثروة الإجتماعية الهامّة الأمر الذي قد ينطوي على مشاعر سلبية تجاه المجتمع والشعور بالاغتراب تجاهه.

من نحن
نحن مجموعة من طلاب وطالبات أكاديميين/ات، جمعتنا غيرتنا على أوضاع بلدنا ومجتمعنا ورغبتنا في العطاء، وقررنا كخطوة أولى وجديدة إقامة رابطة مستقلة لأكاديميي الطيبة لتشكّل إطار يحوي ويرعى هذه الفئة، وتعمل على تلبية احتياجات الطلاب/ات الطيباويين/ات من كافة الجامعات والكليات في البلاد وخارجها، وتسعى الى انشاء حيّز للتواصل وتعزيز الروابط والتكاتف بين الطلاب بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للتعارف وتبادل التجارب والخبرات والتعلّم المشترك وتوفير منبر لإسماع صوتنا في القضايا التي تهمنا وتهم بلدنا ولنساهم بدورنا في اثراء مشهده الثقافي. هدفنا الأساسي هو تنظيم صفوفنا وتنمية شريحة مثقفة وواعية، تشعر بالانتماء، وتشارك في إحراز الإنجازات والعطاء للبلد وقيادته، وقادرة على تحمّل المسؤولية وتشارك في صنع مستقبلنا ومستقبل الأجيال القادمة.

اهدافنا

1. توفير إطار مهني ومستديم يعمل على تلبية احتياجات طلاب معاهد التعليم العالي في الطيبة ويعزز لديهم الشعور بالانتماء للبلد والمجتمع.

2. التوجيه الدراسي لطلاب الثانويات وتشجيعهم وتسهيل إنخراطهم في الحياة الأكاديمية.

3. تفعيل نشاطات اثراء وتوعية بكل ما يتعلق بحياة الطلاب الأكاديميين وتنمية مهاراتهم البشرية (والأكاديمية؟).

4. توفير التوجيه المهني للطلاب الأكاديميين والخريجين وتسهيل انخراطهم في الحياة المهنية بمواضيع دراستهم.

5. تنشيط حراك ثقافي على مستوى البلد يساهم بخلق حيّز للنقاش وتبادل الفكر.

6. العمل على تطوير المهارات القيادية لدى شريحة الطلاب الأكاديميين واندماجهم في العمل الجماهيري.

IMG-20141221-WA0075

gf

‫7 تعليقات

    1. عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – قال: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: ((مَن سلك طريقًا يبتغي فيه علمًا؛ سهَّل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضعُ أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع، وإن العالِم ليستغفرُ له مَن في السموات ومَن في الأرض، حتى الحيتان في الماء، وفضلُ العالِم على العابد كفضلِ القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورِّثوا دينارًا ولا درهمًا، وإنما ورَّثوا العلم، فمَن أخذه أخذ بحظ وافر)).

  1. نبهان صاحب الفكر الخارق يا اخي مالنا ومال البناء دون ترخيص ومواقف للسيارات وحركة السير والا فكرك مبني على العقوبات والمحاكم والحبس مثل ما علموك لغتهم اكتسبت فكرهم , هاؤلاء الطلبه ابنائنا مفكرين ومبدعين متطوعين وكل صاحب ضمير واجب عليه مد يد العون لهم قدما” والى الامام

  2. אני מאחל לכם הצלחה
    אבל סוד ההצלחה הוא העשייה המתמדת והתקווה להצלחה
    לדעתי האישית ומתוך ייאוש אני אומר זאת כל פעילות חיובית לא תצלח בגלל שהערייה לא לוקחת אחריות ואף אחד לא תובע אותה על כך,להעסיק מפקחים על התנועה ,חנייה,בנייה בלתי חוקית,שמירה של מוסדות חינוך,בקיצור עיר כמו שאר הערים בעולם

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق