5صحةمستشار القراء

التغذية السليمة للاطفال في فصل الشتاء

نصائح وارشادات هامة للتغذية السليمة للاطفال في فصل الشتاء، تقدمها اخصائية التغذية الاء اجميل.tnIMG-20140622-WA00051

مع حلول فصل الشتاء وبرده القارس، نصاب  بالنزلة، السعال، اوجاع الحلق والحمى. وتظهر هذه الاعراض لدى الاطفال بشكل خاص، اذ انهم حساسون اكثر من غيرهم لالتقاط العدوى بالفيروسات والبكتيريا .وهنا تكمن أهمية اتباعنا لنمط حياة صحي وتغذيه سليمة .

فعدا عن اهمية النظام الغذائي الصحي لتطور جسم الطفل ونموه، بإمكان التغذية السليمة ان تساهم بشكل ملحوظ في وقاية الجسم من التقاط الفيروسات واعانته على تجاوز فصل الشتاء بسلام.

اليكم بعض النصائح للحفاظ على صحة أطفالكم في فصل الشتاء :

•قللوا نسبة الدسم بالاطعمة: تذكروا لا تحرموا انفسكم بل اختاروا بطريقه سليمه , فالاطعمة الغنية بالدسم والدهون المشبعة تتأكسد بسرعه وتؤدي الى اطلاق مواد ضاره التي تُضعف عمل جهاز المناعة وتضر به .

أمثله على هذه الاطعمة الغنية بالدهون المشبعة: الاطعمة الجاهزة، كالهامبورغر والنقانق او اللحوم المجمدة                                                                                         والجاهزة، في التسالي المالحة، والحلويات .

•اكثروا من شوربات الخضار …تذكروا الذرة والبطاطا نشويات وليست خضار

•تناولوا الخضار وسلطات الخضار المتنوعة من ال 5 الوان  خلال اليوم لغناها بالفيتامينات والمعادن والتي تحتوي على مضادات الاكسدة، التي تزيد من قدرة جهاز المناعة على محاربة الامراض.

•تناولوا  2-3 حبات فاكهه باليوم- خاصةً الغنية منها بالفيتامين “ج ” المسؤول عن تعزيز عمل جهاز المناعة مثل : الحمضيات ,التوت والكيوي

•حافظوا على تناول وجبة الفطور الصحية: إن تناول الفطور في الصباح هو أفضل طريقة لمحاربة الجوع قبل الغداء وتزويد الجسم بالطاقة اللازمة لقيام الجسم بوظائفه . تناولوا حبوب الفطور أو الخبز الكامل الحبوب مع اللبن أو الجبنة، إضافة إلى حبة من الفاكهة الموسمية وكوباً من الشاي أو الحليب.

•استبدلوا الاطعمة التي تحتوي على النشويات البسيطة، بالاطعمة التي تحوي النشويات المركبة، فهذه الاطعمة تحتوي على الالياف الغذائية المفيدة  لجهاز المناعة. مثل الخبز الكامل  ,المعكرونة والارز الكامل.

•فضلوا الحلويات قليلة الدسم:  بما أننا نرغب في تناول الكثير من الحلويات خلال فصل الشتاء للإحساس بالدفء، يستحسن اختيار الحلويات القليلة الدسم أو استبدالها بفاكهة الموسم الناضجة واللذيذة، أو الفواكهة المجففة، مثل التمر والتين والخوخ والزبيب، الغنية بالكالسيوم والمغنزيوم. تناولوا أيضاً مشتقات الحليب القليلة الدسم التي تشكل مصدراً ممتازاً للكالسيوم والبروتينات , فضلوا منتجات  الحليب الغنية بالبكتيريا الصديقة والتي تعزز نشاط جهاز المناعة .

•وأخيراً: من المهم أن نتذكر الاكثار من شرب السوائل خاصةً الماء في فصل الشتاء , بامكاننا تزويد الطفل بالمشروبات الساخنه كالشاي والاعشاب والتي تعتبر بديل ناجح لتدفئة الجسم والحد من الشعور بالجوع .

أتمنى لكم شتاءا امناً ودافئا

اعداد : اخصائية التغذية الاء اجميل، عيادة “الين” لتغذية الروح والجسد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *