2أخبار عالميةالأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

الحكومة السويدية تعترف بفلسطين وإسرائيل تستدعي سفيرها

الخارجية الإسرائيلية تقرر استدعاء سفير السويد في إسرائيل لـ”محادثة توبيخ” يوم غد الاثنين، وذلك بعد تصريحات رئيس الحكومة السويدية، ستيفان لوففين، في خطابه الأول في البرلمان.

77
ستيفان لوفين ، رئيس الحكومة السويدية الجديدة

انتقد وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان عزم الحكومة السويدية الاعتراف بفلسطين، كما أعلنت وزارة الخارجية انها ستستدعي سفير السويد احتجاجا على تلك الخطوة، حسبما ذكر تقرير إخباري.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلية، أفيغدور ليبرمان، قد صرح يوم أمس، السبت، إنه يأسف لتصريحات رئيس الحكومة السويدية بشأن موقف بلاده إزاء الاعتراف بالدولة الفلسطينية. وادعى ليبرمان أن السويد لا تدرك أن من شكل عقبة خلال 20 عاما أمام التوصل إلى تسوية بين إسرائيل والفلسطينيين هم الفلسطينيون، على حد قوله.

وقال ليبرمان إنه على رئيس الحكومة السويدية لوففين أن يدرك أن أي اعتراف وأي خطوة من جهة خارجية لن تكون بديلا عن المفاوضات المباشرة بين الطرفين، وأن الحل يجب أن يكون جزءا من تسوية شاملة بين إسرائيل والعالم العربي.

وقال أيضا إنه “إذا كان الوضع في الشرق الأوسط هو ما يقلق رئيس الحكومة السويدية في خطاب أداء القسم فإن عليه التركيز على مشاكل ملتهبة أكثر في المنطقة، مثل القتل الجماعي واليومي في سورية والعراق وفي أماكن أخرى في المنطقة”.

إلى ذلك، قالت “يديعوت أحرونوت” إن إسرائيل قلقة جدا من قرار السويد لعدة أسباب، بينها لكون السويد الدولة الأوروبية الكبيرة والعضو في الاتحاد الأوروبي والتي تختار الاعتراف بفلسطين كدولة، وهي في الواقع الدولة الأولى من بين الدول الأساسية في الاتحاد الأوروب والتي تعترف بالدولة الفلسطينية، وأنها خلافا لدول اشتراكية، سابقا، كانت قد اعترفت بفلسطين قبل دخولها الاتحاد الأوروبي، تعتبر دولة رئيسية ذات تأثير كبير على الاتحاد الأوروبي.

حكومة السويد تعترف بفلسطين

وكان ستيفان لوفين ، رئيس الحكومة السويدية الجديدة ، أعلن اول أمس الجمعة خلال خطاب تنصيبه في البرلمان أن حكومته تعتزم الاعتراف بفلسطين، لتصبح أول دولة كبري في أوروبا الغربية تعترف رسميا بدولة فلسطينية.

وقال لوفين إن “الصراع بين إسرائيل وفلسطين يمكن أن يحل فقط عبر الحل على أساس دولتين، والذي يتم التفاوض بشأنه وفقا للقانون الدولي”، مضيفا ان السويد تعتزم الاعتراف بفلسطين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *